النقل )) تتجه لتفعيل دور غرفة الملاحة المركزية ))

 * دراسة مشروعات القوانين والإتفاقيات الدولية ووضع ميثاق شرف المهنة 

رغم صدور القرار الوزاري رقم 640 لسنة 2016 الخاص بتشكيل مجلس إدارة غرفة الملاحة المركزية لمدة 4 سنوات تنتهي في 2020 وقبلها قرار وزير النقل الأسبق رقم 12 لسنة 2002 بشأن إنشاء غرفة الملاحة المركزية ، لم يشهد السوق الملاحية تفعيلا لدورها وأرسل قطاع النقل البحري خلال الأيام القليلة الماضية ، مشروع اللائحة النفيذية لغرفة الملاحة المركزية بهدف إرسال مقترحاتها لتفعيل دور الغرفة بما يكفل التنسيق بين أعمال الغرف المحلية والدولية .

قال محمد مصيلحي : رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية ل “المال” إن الغرف قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة في 21 نوفير 2018 الماضي ، بإرسال ملاحظاتها علي اللائحة التنفيذية لغرفة الملاحة المركزية للقطاع تمهيدا لإصدارها .

وأكد مروان السماك أن تفعيل غرفة الملاحة المركزية اتجاه محمود لصالح علاقات مصر الدولية وتنميتها وتوحيد الصف بين جميع العاملين بالنشاط .

وأضاف وليد بدرآمين صندوق غرفة ملاحة الأسكندرية : أن غرف الملاحة الأربعة تقوم بالتنسيق فيما بينها حيال صدور أي قرارات تمس نشاط النقل البحري وتجد  اعتراضات من أعضاء الجمعية العمومية في دمياط وبورسعيد والأسكندرية والسويس ، لافتا إلي أن الغرفة المركزية لم يتم تفعيلها منذ قرار أنشائها وإتجاه قطاع النقل البحرى لإعادة تفعيلها يثرى العمل الملاحى

وأكد اللواء عبد القادر جاب الله أمين عام غرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر : أن الغرفه بصدد  دراسة لائحة الغرفه المركزيه التي أرسلها القطاع للغرف مؤخرا . مطالبا بعقد اجتماع للغرف الاربعه للإتفاق على بنود موحده تحقق صالح المجتمع الملاحى والعاملين بالنشاط وتحقق التمثيل المشرف لمصر في المحافل الدوليه  والإقليميه .مشددا على دور الغرفه في مناقشة مشروعات القوانين والقرارات قبل إصدارها

وقالت فاطمه الموجى أمين صندوق غرفة ملاحة دمياط  : أن قرار إنشاء غرفة الملاحه المركزيه صدر منذ حوالى 13 عام ولكن لم يتم تفعيله سوى عام واحد وتوقف بعدها , لافتا أن قطاع النقل البحرى أرسل إلينا اللائحه التنفيذيه للغرفه وأليات عملها لمعرفة رأى الغرف ونحن نقوم حاليا بمناقشتها وإرسال ملاحظاتنا عليها .

ولفتت الموجى : أن اللائحه نسخه من القرار الوزاري المنظم ولكن بها بعض التعديلات الخاصه بالغرفه المركزيه من حيث نظام عملها وأسلوب تواصلها مع الجهات الأجنبيه وعقد المؤتمرات

وتحصيل مبالغ من السفن العابره للقناة والمتردده على الموانى المصريه وكيفية التصرف فيها وتوزيعها

وسبق أن خاطبت الوزيرالأسبق  ببعض التحفظات حول تشكيل مجلس إداراتها وفقا للقرار المنظم حيث لم يتم وقتها عند تشكيلها إستشارة الغرف بينما تم إخطارنا فقط بأسماء المرشحين .بعد ان تم إرسال قائمه بتشكيل مجلس الإداره

ومؤخرا قام قطاع النقل البحرى بمخاطبة غرف الملاحه بقرار تفعيلها ومشروع اللائحه التنفيذيه الخاصه بتنظيم عملها وأليات تشكيل مجلس إداراتها

وقالت الموجى أن مجلس إدارة غرفة ملاحة دمياط إنتهى من مناقشة  مشروع اللائحه تمهيدا للرد على قطاع النقل البحرى

وأضافت أن إعادة تفعيل الغرفه المركزية سيكون لها دور فاعل في إثراء العمل الملاحى وخاصه في حالات الظروف العاجله إختصارا للوقت وتحقيقا للسرعه يتم إحالتها إليها بدلا من الوقت الذى تستغرقه في العرض على الأربع غرف خاصه وأنها ممثله بمجلس إدارتها

             تفاصيل اللائحه

وتستعرض المال أهم ملامح اللائحه التنفيذيه لغرفه الملاحه المركزيه

وتهدف إلى  رعاية المصالح المشتركة لغرفة الملاحة والتنسيق بين غرفة الملاحة في مجال أنشطة منظومة صناعة النقل البحري ودراسة النوالين واتجاهات الأسواق و المؤتمرات الملاحية ووضع التوصيات اللازمة .

وأجازت اللائحه للغرفة أن تضع ميثاق شرف للمهنة يلتزم به باقي الغرف وأعضاء المنظومة مع وضع الخطط التي تكفل التنسيق بين أعمال غرف الملاحة المحلية والدولية .

ودراسة المسائل ومشروعات القوانين التي تؤثر النشاط في عمليات النقل البحري وإبداء الرأي فيها وتقديم وجهات النظر للسلطات المختصة وخاصة فيما يتعلق بالموانئ الوطنية ومنظومة صناعة النقل البحري المصري والصرف والاتفاقيات الدولية بالتنسيق مع غرف الملاحة المحلية

ودراسة الإتفاقيات البحرية والدولية والتطور في بناء وتجهيز وإدارة السفن ولها في سبيل ذلك إقتراح التوالين وتعرفة خدمات في الموانى المصرية بالتنسيق مع غرفة الملاحةوالمساهمة في تطوير العلاقات الدولية في مجال النقل البحري بالتنسيق مع غرفة الملاحة المحلية وغرف الملاحة والمنظمات البحرية الدولية .

وتتولي الغرفة المركزية الاشتراك باسم مصر (الموانئ المصرية) في  المنظمات الدولية البحرية الغير حكومية .

كما تحضر بصفة مراقب في ااجتماعات llo / Lmo”   “بالتنسيق مع كل من بيمكو و فوتانبا التي تحضر أصلا هذه الاجتماعات بصفة مراقب ولها حق إبداء الرأي بدون تصويت في هذه المنظمات التي تمثل الحكومات وإبراز رأي التجمع البحري المصري في هذه الاجتماعات.

تتولي الغرفة المركزية الاشتراك في منظمة ميدكروزباسم الموانى المصرية لدعم السياحة المصرية في المؤتمرات البحرية السياحية لهذه المنظمة وخصوصاً لشاغلي السفن لزيادة التردد على الموانى المصرية في البحر الأحمر والمتوسط .

والعمل بأن تشغل مصر حجمها الصحيح في المؤتمرات والمعارض البحرية العالمية مثل  LNB , OFF SOHRE ,SEA TRADE    لتمثيل منظومة النقل البحري المصري

وتقوم الغرفة بمعاونة قطاع النقل البحري برئاسة التجمع البحري المصري ومايستلزم ذلك في اطار تنظيمي لمنظومة صناع النقل البحري في مصر وتحقيق رؤية مصر 2020 في نهضة بحرية شاملة لتكون مصر دولة محورية في المنطقة لمنظومة النقل البحري الدوليي EGYPT Global Maritime Freight Corridor 

كما أشارت اللائحه إلى دور الغرفه في متابعة التطوير في صناعة منظومة النقل البحري الإقليمي والعالمي بصفة عامة وتجميع المعلومات وتبويبها ونشرها لتمكين الاستفادة منها والعمل على رفع مستوي مهنة منظومة صناعة النقل البحري والخدمات المتعلقة بها وتحسينها وتحديثها .

تساعد الغرفة على إزدهار الأعمال الملاحية وذلك بالإتصال بالغرف الملاحية المماثلة لها والاتحادات المحلية والإقليمية والدولية التي يمس نشاطها مصالح الغرفة أو بأي وسائل أخري تساعد على ذلك كما أن لها تشترك في عضوية تلك الاتحادات

والتواصل مع ملاك ومشغلي السفن والخطوط الملاحية والاتحادات النوعية الخاصة بها الدولية والإقليمية بما يحقق تنمية إقتصاديات التشغيل للموانى المصرية .

إبداء الرأي  في المنازعات التي تعرض على الغرقة فيما يتعلق بشؤؤنها ولها في سبيل ذلك وضع النظم المناسبة للتوفيق و التحكيم بين أعضاء الغرف والعقوبات التي يجوز توقيعها على الأعضاء في حالة مخالفتهم ميثاق شرف المهنة الذي تقره الغرف.

موارد الغرفه

كما تتطرق اللائحه إلى موارد الغرفه وكيفية التصرف فيها حيث تتكون الإيرادات من الإيرادات الناجمه عن إيداع الإيرادات العامه بالبنوك المعتمده

واعانات الحكومه والهبات والوصايا التي يوافق على قبولها مجلس الإدارة

ومقابل الإنتفاع بخدمات الغرف الملاحيه للسفن التي تزور الموانى المصريه وعبور قناة السويس بواقع 25 دولار لكل منهما  ويتم تحصيل القيمه بمعرفة الوكيل الملاحى عن السفينه .

ومنحت اللائحه للغرفه المركزيه جواز تشكيل لجان بقرار من مجلس الإداره بأن تشكل لجانا من بين أعضاء الغرف الذين يزاولون نشاطا واحدا أو مرتبط ببعضه للعنايه بمصالحهم .

كما يجوز تشكيل لجان أخرى لتحقيق هدف من أهداف الغرفه  وتضع الغرفه لائحة النظام الأساسى  لكل لجنه .

مجلس الإدارة

كما أوضحت اللائحه التنفيذيه الهيئات التي تمثل الغرفه وكيفية تعيين الأعضاء وطريقة عزلهم .

       وأوضحت طرق إختياروإختصاصات مجلس الإداره  بأن يتولى مجلس الاداره شئون الغرقه لمدة اربع سنوات  ويتكون من 13 عضواً منهم 8 أعضاء بالتساوي من غرف الملاحه و5 أعضاء بالتعيين .

       وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً ونائب رئيس (أو نائبان )

       وسكرتيراً عاماً للمجلس وأمينا عاما للصندوق .ويتولى مجلس الاداره إدارة شئون الغرفه وله في سبيل ذلك القيام بأي عمل من الأعمال .ويختص

–      بادارة شئون الغرفه الاداريه والفنيه والماليه واعداد اللوائح الداخليه للغرفه.

-وكذلك تكوين اللجان التي يراها لازمه لتحسين سير العمل ويجوز لمجلس الاداره ان يمثل في كل لجنه بعضو واحد علي الأقل وتكون قرارات هذه اللجان نافذه في حدود الاختصاصات التي يحددها مجلس الاداره علي ان تعرض أعمالها علي المجلس في اول اجتماع له للتصديق عليها .

–      وتختص باعداد الحساب الختامي عن السنه الماليه المنتهيه ومشروع الموازنة التخطيطيه والتقرير السنوي متضمناً بياناً عن نشاط الغرفة وحالتها الماليه واعداد المشروعات الجديدة لعرضها علي وزير النقل .

       ويجوز لمجلس الإدارة تعييين اميناً عاماً للمجلس من غير أعضاء مجلس الاداره ويقوم المجلس بتحديد اختصاصاته كما يجوز للمجلس تعييين جهاز اداري لتولي الشئون الاداريه والفنيه والماليه للغرفه , كما يقوم  المجلس بتحديد الاختصاصات الوظيفيه للعاملين بالغرفه والأجور والمكافات التي يتقاضوها .

كما حددت اللائحه التنفيذيه لغرفة الملاحه المركزيه  مهام رئيس مجلس إدارة الغرفه وهو الممثل القانوني للغرفة امام القضاء ومختلف الجهات ويرأس الاجتماعات ويدعو مجلس الإدارة للانعقاد .

ويتولى رئيس مجلس الإدارة او من يقوم مقامه لتنفيذ قرارات الغرفة ويشرف علي حسن سير أعمالها ويمثلها أمام الجهات الإدارية ويتوب عنها في علاقاتها مع الغير الا اذا رأي مجلس  الإدارة تكليف لجنه للقيام بذلك في مسائل معينه .

ومن إختصاصات رئيس مجلس الإداره دعوة المجلس للاجتماع في الحدود التي حددها قرار وزير النقل رقم 13 لسنة 2000 وهذه اللائحه ويرفع اليها كل مسأله تهمها بعد ان يجري فيها تحقيقاً اذا دعت الحال ويرأس جلسات مجلس إدارة الغرفه ويوقع محاضرها مع السكرتير العام للغرفه وكذلك جميع العقود والمكتبات .

.

وألزمت اللائحه مجلس الإداره بتدوين محاضر الجلسات بسجل مخصص لذلك يثبت به ملخص المناقشات والقرارات ويوقع عليه الرئيس والسكرتير وتبلغ صورة من محاضر الجلسات الي قطاع النقل البحري للعرض علي السيد أ / وزير النقل للاعتماد وتكون قرارات المجلس نافذه اذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين من تاريخ الإبلاغ .

كما حددت اللائحه إختصاصات اللجنه التنفيذيه ونائب الرئيس والسكرتير العام وأمين الصندوق وإشترطت تعيين مراقبا للحسابات ومستشار قانونى .

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 24 فبراير 2019