“نقل الإسكندرية”: بدء تشغيل أول وحدة ترام مفصلي خلال 20 يوما

أكد رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية اللواء خالد عليوة؛ أنه من المقرر البدء في تشغيل أول عربة ترام مفصلي قادمة من أوكرانيا خلال 20 يوما ، بعد الانتهاء من التخليصات الجمركية وتجربتها بالهيئة.

وأشار رئيس الهيئة – في تصريح اليوم السبت – إلى أنه من المقرر في شهر يوليو القادم إن يتم توريد 7 وحدات ترام أخرى، وقبل انتهاء عام 2019 سيتم توريد باقي وحدات الترام، ليتم البدء في تشغيلها بشوارع الإسكندرية كأول تجربة من نوعها في الجمهورية.

وأوضح عليوة أن وحدة الترام الجديدة بها مميزات تفوق وحدة الترام القديمة، حيث أنها تتميز بأنظمة أمان عالية ، ﻻفتا إلى أن الترام الجديد لا يسير إلا عند التأكد من إغلاق جميع الأبواب، وبه نظام الرمالات الإلكترونية التي تمنع تزحلق الترام أثناء السير.

وفي السياق؛ هنأ محافظ اﻹسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة أهالي المحافظة بوصول أول وحدة ترام مفصلي قادمة من دولة أوكرانيا، مؤكدا أن هذا يأتي حرصا من المحافظة بجميع أجهزتها على دعم وسائل النقل العام بها بأحدث تقنيات النقل الحضري الحديثة والمميزة ومتطور وصديق للبيئة ويحافظ على صحة المواطنين.

يذكر أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية قامت بشراء (15) وحدة ترام مفصلية جديدة للعمل على خطوط مرفق ترام المدينة، وتتميز هذه الوحدات عن مثيلتها، حيث إن عربة الترام سريعة ومريحة ومجهزة بـخدمة (Wi-Fi) يتم تفعيلها بعد التعاقد مع إحدى شركات المحمول، كما أنها مكيفة، ويسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة للركاب، ومزودة بشبابيك احتياطية ونظام هواء إجباري بالسقف يستخدم في حالة عدم تشغيل التكييف.

كما أن الوحدات بها نظام أمان تام للركاب بتوقف العربة نهائياً لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب؛ ولوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها ( أمامية وخلفية وجانبية) ، كما أنها مزودة بإخطار صوتي ومرئي للراكب داخل العربة عن المحطة التالية، وتحذير صوتي للراكب عند غلق الأبواب، وإذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارىء، وإذاعة خارجية موجودة على المحطات، لإخطار الركاب المنتظرين على المحطات بوجهة العربة، كما أن العجل بها مزود بنظام الكاوتش المرن يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير.
نقلا عن جريدة البورصه بتاريخ السبت 2 فبراير 2019