“مارترانس” تحدد أسعار الشحن بالخط الملاحى “السخنة- مومباسا”

تقديم الخدمات بأسعار تتراوح بين 750 و1200 دولار ومدة الرحلة تصل 35 يومًا

“النجارى”: الأسعار تحفز شركات الشحن على تقديم عروض تنافسية

أعلنت الشركة المصرية لأعمال النقل البحرى “مارترانس” إحدى شركات الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، أسعار خاصة للشحن عبر الخط الملاحى الجديد الممتد بين ميناءى العين السخنة ومومباسا بدولة كينيا، ضمن مشروع جسور الذى أطلقته وزارة قطاع الأعمال العام لدعم التجارة بين مصر ومختلف دول القارة الأفريقية.

وحددت “مارترانس” سعر النولون البحري عند 750 دولاراً للحاوية سعة 20 قدم، و1200 دولار للحاوية سعة 40 قدم، وحددت مدة الرحلة من 25 إلى 35 يوماً، علماً بأن الوقت المسموح بميناء التفريغ 21 يوماً.

وأبلغت “مارترانس” الشركات الراغبة في شحن بضائعها عبر الخط الملاحي، أن سعر الرحلة يضاف إليه رسوم التداول بميناء العين السخنة 143 دولاراً للحاوية 20 قدم، و207 دولارات للحاوية 40 قدم.

ورحب مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير فى جمعية رجال الأعمال المصريين، بانطلاق الخط الملاحى الجديد بأسعار مُخفضة، وتوقع أن تتجه الشركات الملاحية الأخرى لتخفيض أسعارها أيضًا، وهو ما سيخلق تنافسية حقيقية فى قطاع النقل البحرى للدول الأفريقية.

وأوضح النجارى لـ “البورصة”، أن رسوم المواد الخطرة المُحددة، متغيرة حسب درجة خطورة المادة المُراد نقلها، وفقًا لتعريفات منظمة البحرية الدولية.

وقال محمد العايدى، نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن توفير خط شحن مباشر مع تنزانيا سيتيح الفرصة أمام الشركات لمضاعفة صادراتها خلال الفترة المقبلة، خاصة فى ظل الفرصة التصديرية أمام السلع الهندسية والأدوات المنزلية بهذه السوق.

وأشار العايدى إلى أن تنزانيا تخدم أكثر من سوق ونفاذ صادرات مصر إليها سيسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة، وهو يأتى ضمن خطة الدولة لزيادة الصادرات، وتعميق العلاقة مع دول القارة السمراء، وذكر أن النقل كان أحد أبرز المشكلات التى تواجه التصدير إلى أفريقيا، إلا أن توفير خطوط شحن ستسهل العملية التصديرية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 23 أكتوبر 2019