مصر توقع على اتفاقية التعاون الجمركى العربى

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 5 يوليو 2020

وقعت مصر، اليوم الأحد، ممثلة برئيس مصلحة الجمارك جمال نجم، على اتفاقية التعاون الجمركى العربى والتى تهدف إلى التعاون الجمركى بين الإدارات الجمركية بالدول العربية، والتى وقعها عن الأمانة العامة للجامعة العربية مدير إدارة الاتفاقيات والمعاهدات بالإدارة القانونية بالجامعة العربية الوزير مفوض إيهاب مكرم، وذلك فى إطار ما أقرته القمم العربية والمجلس الاقتصادى والاجتماعي.

وقال مدير إدارة التكامل الاقتصادى فى جامعة الدول العربية الدكتور بهجت أبو النصر إن الهدف من هذه الاتفاقية هو تبادل المعلومات والتحريات لتفادى أية جرائم أو مخالفات للتشريعات الجمركية بالدول العربية.

وأضاف أبو النصر أن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار الإهتمام المتزايد بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدولية بحيث يكون هناك توازن بين الالتزام وتسهيل التجارة وفى نفس الوقت الوفاء بمتطلبات الدولة لحماية مجتمعاتها والحفاظ فى نفس الوقت على الإيرادات الجمركية للدولة.

وأشار إلى توقيع مصر على الاتفاقية لتنضم إلى كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين.

وقال إننا نحتاج إلى توقيع دولتين إضافيتين وإيداع وثائقها لدى الأمانة العامة لتدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ، مؤكدا الأهمية الكبيرة للاتفاقية فى حالة وجود محاولة للتهرب الجمركى فى أى دولة من الدول الأعضاء فى الاتفاقية يمكن من خلال هذه الاتفاقية إبلاغ باقى الدول الأعضاء وبالتالى تكون هذه الحالة (بلاك ليست) أو قائمة سوداء للجهات أو الشركات التى لها سابقة أعمال سيئة فى الدول العربية.

وأضاف أن الاتفاقية أيضا لها جوانب إيجابية بالنسبة للشركات والمؤسسات التى لها سابقة أعمال أو معاملات إيجابية وجيدة مع المنافذ الجمركية يتم إبلاغ المنافذ الجمركية الأخرى، مؤكدا أن هذه الاتفاقية لها جانب أمنى مهم لحماية الدول الأعضاء ولها دور مهم فى سلسلة تسهيل تزويد التجارة فى إطار جائحة فيروس كورونا.

وأكد أبو النصر أن توقيع مصر اليوم نقطة إيجابية على طريق دخول الاتفاقية حيز التنفيذ نظرا للثقل السياسى والاقتصادى والتجارى لها وقد تكون محفزة لتوقيع دول أخرى. وأضاف أن الأمانة العامة للجامعة العربية تلقت مؤخرا طلبا من مملكة البحرين للتوقيع على الاتفاقية ونأمل أن يتم ذلك قريبا وفى هذه الحالة تتبقى توقيع دولة واحدة لتدخل الاتفاقية حيز النفاذ.