هاني ضاحي وزير النقل الأسبق رئيسا للوطنية للملاحة خلفا لتامر عبد العليم

وافقت الجمعية العمومية لشركة الملاحة الوطنية التي عقدت اليوم الأحد، على تعيين المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ووزير النقل الأسبق رئيسا لها، خلفا للفريق تامر عبدالعليم رئيس الشركة السابق. وكان قد تولى هاني ضاحي حقيبة وزارة النقل خلال عام 2014…

وافقت الجمعية العمومية لشركة الملاحة الوطنية التي عقدت اليوم الأحد، على تعيين المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ووزير النقل الأسبق رئيسا لها، خلفا للفريق تامر عبدالعليم رئيس الشركة السابق.

وكان قد تولى هاني ضاحي حقيبة وزارة النقل خلال عام 2014 ويصفه السوق الملاحي بأنه من قام بتعديل القرارات المنظمة للنقل البحري المصري والتي لم يكن تم تعديلها منذ عام 2003.

وكانت الجمعية العمومية للشركة وافقت خلال العام الماضي على زيادة رأسمالها المرخص؛ بهدف استكمال خطة إحلال وتجديد أسطولها بما يتواكب مع متوسط أعمار السفن عالميا، وحتى تتمكن من المنافسة وتقوية مركزها المالى.

وتركزت خطة زيادة رأس المال في الوفاء بالتزامات الشركة تجاه الدولة بتأمين نقل السلع الاستراتيجية.

جدير بالذكر أن السوق الملاحية مرت بالعديد بالأزمات التى أثرت على أعمالها وكان من بينها الأزمة المالية العالمية ولكن «الملاحة الوطنية تمكنت من اجتياز تلك الأزمة بأقل الخسائر.

وقامت باستكمال خطط الإحلال والتجديد وأكدت الشركة أن قرار 800 لسنة 2016 الخاص بزيادة الرسوم لم يؤثر على أعمالها، ولم يعرضها لأى خسائر.

سيرة ذاتية

وحصل المهندس هاني ضاحي على بكالوريوس الهندسة عام 1977، ثم دبلومة ادارة المشروعات جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة.

وحصل على دراسات عليا فى التخطيط وادارة المشروعات الكبرى – جامعة ايلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، ودراسات عليا فى التخطيط ومراقبة المشروعات الكبرى – الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وبدأ الحياة المعلية مهندسا لتنفيذ المشروعات بشركة بتروجت ثم مديرا تنفيذيا للمشروعات، ثم مديرا للتخطيط ومراقبة المشروعات ثم مديرا عاما لأفرع الشركة الرئيسية الشرقية والشمالية ثم مساعدا لرئيس مجلس الادارة وعضوا بمجلس ادارة الشركة اعتبارا من عام 2000.

وعين ضاحى من عام 2001 إلى عام 2003 رئيسا لمجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر للمشروعات والصيانة صان مصر، وهى شركة مشتركة مع ABB .

وعُين ضاحى رئيسا لمجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بتروجت من 2003 إلى 2010، ثم رئيسا مجلس الأدارة والعضو المنتدب لشركة انبى فى الفترة من 2010 الى 2011.

وفي 2011 عين ضاحى كرئيس تنفيذى للهيئة العامة المصرية للبترول من 2011 الى 2013 ، ثم وزيرا للنقل من عام 2014 إلى عام 2015، ويشغل حاليا نقيبا للمهندسين منذ مارس 2018.