«أكتوبر للمستودعات الجمركية» تنشئ محطة لتداول الحاويات

المحطة ستكون بمثابة ساحات تخزينية لبضائع حاويات الخطوط الملاحية العاملة فى الموانئ البحرية المصرية

شريف زكي: افتتاح 3 ثلاجات تخزينية بتكلفة 80 مليون جنيه

قال شريف زكى، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للمستودعات الجمركية «CSC» إن شركته اتفقت مع أحد المستثمرين الأجانب على إقامة محطة تداول حاويات لخدمة الخطوط الملاحية على مساحة 20 ألف متر مربع بمنطقة 6 أكتوبر.

وأضاف لـ«المال»، المحطة ستكون بمثابة ساحات تخزينية لبضائع حاويات الخطوط الملاحية العاملة فى الموانئ البحرية المصرية، و وفارغ تلك البضائع، مشيرا إلى أن الشريك الخارجى سيتولى دور المسوق لخدمات شركة «CSC» مقابل نسبة من الإيرادات السنوية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للمستودعات الجمركية أن إقامة المحطة يأتى ضمن التوسعات المستقبلية على الأراضى المملوكة لشركة 6 أكتوبر، لافتا إلى أنه سيتم خلال أيام قليلة افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء 9 ثلاجات لتخزين البضائع بطاقة استيعابية 11 ألف طن يوميا.

ولفت إلى أن تكلفة تنفيذ المشروع بلغت 80 مليون جنيه، لا سيما وأن غالبية التعاقدات على الأعمال كانت وفقا لأسعار ما قبل التعويم، مشيرا إلى أنه من المقرر البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة مهتمة جدا بزيادة الصاردات، بالتزامن مع خطة الحكومة التى تستهدف خفض الاستيراد من الخارج، وزيادة الصادر للدول الخارجية، بهدف توفير العملة الصعبة، لافتا إلى أن حجم الصادرات من الميناء تتراوح بين 5 – 6 آلاف حاوية شهريا. وأوضح، أن نشاط التخزين فى « CSC « يستحوذ على النصيب الأكبر من أنشطة الشركة، مشيرا إلى أن إجمالى مساحة مخازن الشركة تصل إلى 100 متر مربع، والنشاط الجمركى %15.

وقال إن هناك عددا من المشكلات التى تواجه شركات المستودعات الجمركية بشكل خاص، ومنها تعنت الجهات الحكومية مع المستثمرين، لافتا إلى أن الشركات تعانى من كثرة الإجراءات الإدارية، وصدور القرارات مجحفة من جانب مصلحة الجمارك، باعتبارها أكثر الجهات تعاملا مع تلك الشركات.

وشركة السادس من أكتوبر، هى شركة مساهمة مصرية تأسست سنة 1993 بمدينة 6 أكتوبر، وتبلغ إجمالى مساحتها حوالى 70 فدانا، يعادل 294000 متر مربع، وتعمل فى مجالات التخليص الجمركى والتخزين العام بأنواعه الجاف والمبرد، ولديها 3 قطاعات، الأول: جمرك 6 أكتوبر الجاف، ويوفر خدمة الإفراج عن الرسائل الواردة، إجراءات تصدير البضائع والثانى : تأجير المخازن العامة، والثالث : يتمثل فى المخازن المبردة وفقا لنوعية البضائع.

نقلا عن جريده المال بتاريخ الأحد, 20 أكتوبر 19