“النقل” تفتتح محطة متعددة الأغراض بميناء دمياط غداً

قال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه من المقرر افتتاح محطة متعددة الأغراض فى ميناء دمياط غداً.

أضاف الوزير، أن التكلفة الاستثمارية لتنفيذ محطة جديدة متعددة الأغراض بميناء دمياط تبلغ 1.365 مليار جنيه تم إنشاؤها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبتنفيذ عدد من الشركات الوطنية المصرية.

أشار الوزير إلى أن المحطة تشتمل على أرصفة بأطوال 630 متراً وعمق – 17 متراً ومجهزة بساحات خلفية تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع ومن المنتظر أن تصل الطاقة الاستيعابية لها نحو 4 ملايين طن سنوياً.

وأوضح وزير النقل، أن هذا المشروع يمتاز بأنه مجهز بجميع المرافق اللازمة لخدمة السفن والبضائع من طلمبات مكافحة حريق بالمياه المالحة وصرف مطر للساحات وأماكن لتغذية السفن بالمياه العذبة وإمكانية إمداد السفن بالكهرباء ضمن منظومة (OPS)، والتى يتفرد بها ميناء دمياط بين موانئ شرق المتوسط.

أشار إلى أن الوزارة تستهدف تخصيص أماكن لاستقبال الصرف الصحى ومخلفات الزيوت الخاصة بالسفن ومجهز أيضاً بإمكانية شحن وتفريغ الزيوت والمولاس وسوف تساهم تلك المحطة بعد افتتاحها فى تقليل زمن انتظار السفن خارج الميناء وزيادة كمية البضائع المتداولة وزيادة أنواع وأحجام السفن المتعاملة وزيادة مساحات التخزين داخل الميناء.

وتسعى الحكومة لتطوير منظومة النقل البحرى، وتطوير جميع الموانئ البحرية وفقاً للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذى يتم إعداده حالياً والذى يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافى للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ وذلك لتدعيم الاقتصاد القومى.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الإثنين 2 ديسمبر 2019