تشغيل الأرصفة الجديدة باقتصادية قناة السويس.. ووصول أول سفينة بميناء شرق بورسعيد

وصلت اليوم الثلاثاء أول سفينة بضائع عامة على الرصيف الجديد بميناء شرق بورسعيد، وذلك في أولى بدايات تشغيل الأرصفة الجديدة التي تسلمتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الفريق مميش، إن استقبال الرصيف الجديد لتصدير الملح لهذه السفينة، جاء بعد أن تقدمت العديد من الشركات الوطنية العاملة في مجال تصدير الملح للأسواق الأوروبية، بطلبات لتصدير خام الملح من ميناء شرق بورسعيد، طبقا للتعاقدات المستمرة منذ سنوات بعد توقف، خاصة لخام الملح الذي يستخرج من العديد من الملاحات في شرق بورسعيد.

وأضاف مميش، أن المنطقة الاقتصادية استلمت الأرصفة الجديدة في أكتوبر الماضي بطول 5 كيلومترات، والتي نفذتها شركات وعمالة مصرية تحت إشراف وعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي التزمت بالمخطط الزمني للتنفيذ.

وأكد مميش، أن منطقة شرق بورسعيد تعد من أهم المناطق الموجودة على ضفاف قناة السويس، والتى تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 كيلو متر مربع، وقد كان ذلك أحد أهم أسباب اختيار القيادة السياسية ميناء شرق بورسعيد للإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية للقناة في 28 نوفمبر 2015 .

وذكر أن الهيئة الاقتصادية قامت بتعزيز القدرات التنافسية للميناء لجعله واحدا من أفضل الموانئ، ليس فقط في منطقة شرق المتوسط، بل البحر المتوسط بأكمله.

ويصنف ميناء شرق بورسعيد، عالمياً، ضمن 50 ميناء أوائل على مستوى العالم من حيث كفاءة وفاعلية الأداء، وأيضاً حجم البضائع والحاويات المتداولة فيه، وبتشغيل الأرصفة الجديدة ، وتسعى الهيئة الاقتصادية للتقدم بمركزه وتصنيفه العالمى، حيث ساهمت القرارات التحفيزية والتخفيضات الأخيرة التي صدرت منتصف العام الماضي، لجذب وعودة الخطوط الملاحية العالمية مرة أخرى للميناء.

وأشار الفريق مميش، إلى حرص الهيئة الاقتصادية على تطوير ميناء شرق بورسعيد، حيث تمثلت تلك الخطوات في إنشاء أرصفة جديدة بطول 5 كم، لتكون حجم التوسعة لأرصفة الميناء 200%، مع استغلال المساحات الأرضية للميناء والبالغة حوالي 14 كيلو متر مربع، وتم تخصيصها بموجب القرار 330 لعام 2015، والمسطح المائى والبالغ 16 كم مربع.

ويشمل تطوير وإعادة استغلال المساحات المخصصة للميناء، تنفيذ منطقة لوجيستية داخل الميناء على مساحة 4.8 كم مربع، مع وجود مخطط لإنشاء أرصفة جديدة المقرر تنفيذها تبلغ أطوالها 5 كيلو مترات أخرى بعمق 22 متراً، تماشياً مع التطور فى أحجام السفن العملاقة فى العالم، لتصل أطوال الأرصفة بالميناء لإجمالى أطوال 12.4 كم.

يذكر أن المساحة المستغلة من ميناء شرق بورسعيد كانت 1.2 كم مربع فقط، والتى يوجد بها محطة الحاويات الحالية بالميناء، والتى تديرها شركة قناة السويس للحاويات والرصيف التابع لها بطول 2.4 كم.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019