رئيس مجلس ادارة واعضاء مجلس ادارةغرفة ملاحة الاسكندرية يشارك معرض «فروت لوجيستكا» برلين -ألمانيا من 2-6 فبراير2016

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إن مصر تستهدف فتح أسواق جديدة للصادرات فى مختلف دول العالم، والوزارة بدأت بالفعل جولة مفاوضات مع عدد من دول جنوب شرق آسيا، ومنها الصين، وروسيا، تمهيداً لتصدير المنتجات الزراعية إليها، خاصة العنب والفراولة.

وافتتح وزيرا الزراعة المصرى والألمانى ورئيس هيئة المعارض فى برلين الدورة السابعة عشر لدورة فروت لوجيستيك، والتى يشارك فيها هذا العام 91 شركة مصريةو3 بنوك مصرية ، على مساحة قدرها 1750 متراً مربعاً.

وأوضح فايد، أن عدداً من بروتوكولات التعاون فى مجالات الحجر الزراعى، سيتم توقيعها لتحديد الاشتراطات التى تطلبها دول شرق آسيا للسماح بنفاذ الصادرات المصرية لها.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش التصديق على اتفاقية «اليوبوف» لحماية الأصناف النباتية، بعد مرور أكثر من 10 أعوام من الجولات، قبل التصديق على الاتفاقية الدولية من مجلس النواب.

وقال ا/على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن اختيار مصر ضيف شرف للدورة الحالية للمعرض بسبب تفوقها فى مجال الحاصلات الزراعية، وأهمية المعرض للشركات المصرية تأتى من كونه يضم عدداً كبيراً من المتخصصين وكبار المصدرين فى القطاع على مستوى العالم.

وأضاف أن المجلس يستهدف زيادة الصادرات من 6 إلى 10% فى 2016، والقطاع حقق 12% زيادة فى الصادرات خلال 2015، مقارنة بـ2014.

وأشار إلى الاتفاق مع الحجر الزراعى الصينى على زيارة مصر فى أبريل المقبل للتعرف على مناطق الإنتاج لمحاصيل بنجر السكر والعنب، كما تم الاتفاق مع الحجر الزراعى اليابانى لفتح باب التصدير أمام بعض المنتجات الزراعية ومنها البرتقال.

وقال إن المعرض العام الحالى يشارك فيه لأول مرة 3 بنوك وهى بنك تنمية الصادرات وبنك قطر الوطنى والبنك التجارى الدولى، للبحث عن فرص تمويل ناجحة للشركات فى التصدير إلى الخارج.

وكشف عيسى، أن المجلس تقدم بمذكرة للحكومة يطالب فيها بضرورة إنشاء خط ملاحى سريع لنقل البضائع سريعة التلف مثل الطماطم وغيرها إلى روسيا، كما طالب المجلس بخطين إضافيين سريعة خط للخليج العربى وخط لأورروبا.

جدير بالذكر أن المعرض شهد اجتماعا للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، لمناقشة قضايا التصدير ومعوقات نقل البضائع ، وذلك بحضور وزير الزراعة الدكتور عضام فايد ، وسفير مصر بالمانيا بدر عبد العاطى ، ونائبته نرمين عفيفى ، ومحمد مصيلحى رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية ، وكل من محمد العنتبلى ووليد بدر ، ومدحت القاضى  اعضاء مجلس ادارة الغرفة .