المكتب التنفيذى يطرح إعادة تفعيل التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

عقد المكتب التنفيذي الأجتماع رقم (1/2020) يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو2020 عبر الفيديو كونفرانس برئاسة المهندس/ مروان السماك ــ رئيس المكتب التنفيذي وبحضور أعضاء المكتب الأستاذ/ وليد بدر ــ الأمين العام، المهندس/ مدحت القاضي ــ عضو المكتب التنفيذي، الأستاذ/ طارق فهمي ــ عضو المكتب التنفيذي.

وقد أستهل اللقاء المهندس/ مروان السماك بالترحيب بالسادة أعضاء المكتب، وبدأ الأستاذ/ وليد بدر ــ الأمين العام عرض بنود الأجتماع كالتالى:

عرض ومناقشة أنشطة لجان الغرفة خلال الفترة السابقة، مع أعادة تشكيل لجان الغرفة للفترة (2020-2024) تنفيذاً لقرار مجلس ادارة الغرفة الجديد فى أولى أجتماعاته. وقد تناقش السادة الحضور فى ألغاء لجان ( التوريدات والاشغال البحرية، تنظيم المؤتمرات، اللوجيستيات، شئون البيئة )، مع الأبقاء علي رؤساء لجان ( الجمارك، الشحن والتفريغ للبضائع العامة، الشحن والتفريغ للبضائع الصب، التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة، العلاقات الخارجية ) مع تعيين نائب أو أكثر لكل رئيس لجنة، أختيار من يرأس لجان ( التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة، السياحة ) من ذوي الخبرة والكفاءة، كما تم مناقشة تعليق أختيار رئيس لجنة التدريب نظراً للظروف الحالية التي تمر بها البلاد وأزمة فيرس كورونا المستجد والأنتظار لحين رفع هذه الغمة وذلك نظراً لصعوبة عقد جلسات ودورات تدريبية للأعضاء، والعمل على امكانية تفعيل المشاركة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من أجل تنظيم دورات متخصصة لتنمية الموارد البشرية واصدار شهادات معتمدة للمشاركين من اعضاء الغرفة. هذا بجانب امكانية مشاركة مستشارين من الجمارك لحضور اجتماعات لجنة الجمارك بالغرفة وعقد دورات تدريبية للأعضاء فيما يخص المستجدات علي الساحة الجمركية والأجراءات المتبعة، وكذا لشئون البيئة يتم ترشيح واختيار مسشارين للعمل حال طلب الأعضاء او صدور اي قرارات جديدة للبت في شكاوي الاعضاء وتقديم الأستشارات في هذا المجال.

على أن يتم رفع تصور كامل لمجلس الإدارة والتصديق عليه لبدء تفعيل عمل اللجان.

هذا بجانب مناقشة ما ورد للغرفة من مراسلات  من هيئة ميناء الاسكندرية بخصوص تقديم طلب الي ادارة حماية البيئة بالهيئة في حالة تسليم اي سفينة مخلفات صلبة او سائلة اعتبارا من أول اغسطس2020 وكذا الخطاب الخاص بالزام التوكيلات تقديم نموذج اعلان الصحة البحري، الخطاب الوارد من هيئة السلامة البحرية بخصوص  التحويلات الدولارية والمالية بالجنيه المصري علي حساب هيئة السلامة في البنك المركزي المصري والتي تم ارسالها للسادة أعضاء الغرفة .

كما تم عرض ومناقشة الخطابات الوارد من قطاع النقل البحري للغرفة فيما يخص المشكلات التي تواجه الشركات المستوردة من الخارج في استلام مستندات الرسائل التي يتم استيرادها من الخارج عن طريق البحر، وخطاب عن طلب مقترحات الغرفة عن أعطاء السلع الأسترايجية المصرية الأولوية في الموانيء التحويلية خارج ج. م. ع، وكذا الخطاب الخاص بطلب مقترحات الغرفة عن جذب خطوط ملاحية.

علي جانب اخر تم مناقشة الطلبات المقدمة لعضويات الغرفة الجديدة وأيضاً الطلبات المقدمة لألغاء العضوية حيث تم مناقشة ضرورة مراسلة قطاع النقل البحري عن طلب الشركات الراغبة فى الغاء عضويتها بالغرفة من أجل الاستفسارعن مدي سريان ترخيص عمل كل منها من عدمه.