“النقل”: بدء ترفيق أراضى 7 موانئ جافة بتكلفة 1.141 مليار جنيه

لوزير: “CMA” يبدى اهتماماً بالاستثمار فى مشروعات الموانئ الجافة ورصيف 55 بالإسكندرية

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، فى أعمال توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بمشروعات الموانئ الجافة المزمع تنفيذها بعدة مناطق بتكلفة إجمالية 1.141 مليار جنيه.

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل ، إن الوزارة أعدت خطة متكاملة لإنشاء عدد 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية.

وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروعات للموانىء الجافة والمراكز اللوجيستية منها ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر وآخر بمدينة العاشر من رمضان ، وموانئ أخرى فى مدن (دمياط الجديدة وبني سويف الجديدة وبرج العرب الجديدة ومدينة سوهاج الجديدة ).

والتقى الوزير رودلف سعادة رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA الفرنسية المشغلة لأحد أكبر الخطوط الملاحية العالمية ، ونقل الأخير رغبة المجموعة الفرنسية الاستثمار فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية ، وأبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية وإقامة عدد من المشروعات بها ، بالاضافة إلى الدخول فى مشروع رصيف 55 بميناء الاسكندرية والمقرر تنفيذ واحدة من اكبر المحطات متعددة الأغراض عليه .

أوضح وزير النقل ، أن مشروع إنشاء رصيف 55 بميناء الإسكندرية يعد أحد أهم المشروعات، التي تقيمها وزارة النقل ، وإنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية سيكون على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480.

أضاف أنه سيتم ربط ميناء الأسكندرية بميناء 6 أكتوبر الجاف ومن المخطط تنفيذ خط سكة حديد ( المناشى / 6 أكتوبر ) بطول 60 كيلومترا بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر وخاصة مع تخطيط وزارة النقل إلى ازدواج الخط المفرد إمبابة/ المناشي / الاتحاد /القباري بالأسكندرية.

وتم الانتهاء من إعداد دراسات مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر والطرح على التحالفات المؤهلة وتلقى العروض بتاريخ 21 أغسطس الماضى ، ويجرى تقييم العروض الفنية المقدمة من التحالفين تمهيدا لمرحلة التقييم المالى التى يعقبها إعلان التحالف الفائز بالمشروع.

وتعكف وزارة النقل حاليا على طرح مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان على المستثمرين لبدء فى التنفيذ .

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019