ميناء بيروت يعاود استقبال السفن

أعلن ميناء بيروت الذى تعرض لانفجار مروع منذ 6 أيام أودى بحياة 163 شخصا على الأقل، وأصاب أكثر من 6 آلاف، عن استقبال بعض نوعيات السفن على نطاق محدود.

وأضاف فى منشور أمس أنه سيقوم باستقبال بعض السفن على أرصفة 12، و13، 14 والتى تم تخصيصها  للبواخر العادية والمتخصصة فى الصب الجاف والحديد والدحرجة «الرورو» وسفن الماشية.

وأكدت هيئة الميناء أن الانفجار الذى وقع فى 4 أغسطس الحالى أدى إلى تدمير الأوناش المتحركة، مشيرة إلى أن أصحاب السفن وتوكيلاتها الملاحية التى تدخل الميناء وتحتاج إلى استخدام أوناش متحركة، يتعين عليها أن تستعين بأوناش القطاع الخاص.

وأوضحت إدارة الاستثمار بالميناء أن ذلك يأتى لتأمين تفريغ وشحن تلك السفن، على أن تكون تلك الأوناش جاهزة على الرصيف الذى تحدده رئاسة الهيئة فور رسو السفينة.

وخصصت إدارة ميناء بيروت باب «14» لدخول الشاحنات إلى الميناء فى منطقة «الكرنتينا» حسب الخطاب الذى أرسلته غرفة ملاحة بيروت لكافة أعضائها، وباقى غرف الملاحة  فى دول مجاورة.

وذكرت مصادر أن هيئة ميناء بيروت قامت بتجهيز تلك الأرصفة لصعوبة دخولها موانئ أخرى مجاورة، خاصة ميناء طرابلس المتخصص فى نشاط الحاويات، علاوة على موانئ أخرى فى سوريا والتى تبعد عن بيروت بقرابة 140 كيلو مترا.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 11.8.2020