اجتماعات اللجنة التنفيذية ورؤساء لجان الغرفة

 

نظرا لاجتماعات اللجنة التنفيذية التي تم عقدها بمقر الغرفة برئاسة ا/خالد البهتيمي للسادة رؤساء لجان الغرفة للتعرف علي ما تم انجازه و عرض و تجميع المعوقات التي تواجه اعضاء اللجان و عرضها علي مجلس ادارة الغرفة تمهيدا الي مقابلة السيد اللواء/فتحي طه-نائب رئيس مجلس ادارة هيئة ميناء الاسكندرية و عضو مجلس ادارة الغرفة هذا الامر الذي من اجله تم تحديد موعد لعقد لقاء للسادة رؤساء اللجان بالغرفة مع السيد اللواء/فتحي طه و السادة رؤساء القطاعات بالهيئة يوم الأثنين الموافق 31/12/2012 في تمام الساعة 11:00صباحا(الحادية عشر) بمكتب سيادتكم بمقر الهيئة و قد حضر الاجتماع من السادة رؤساء اللجان:

الربان/مجدي توفيق                  رئيس لجنة التوكيلات الملاحية

الاستاذ/مجدي البندراوي             رئيس لجنة الجمارك

الربان/محمد شرف                   رئيس لجنة الاشغال البحرية

الاستاذ/محمد العنتبلي             رئيس لجنة النقل المتعدد الوسائط

و قد تفضل الربان/مجدي توفيق –رئيس لجنة التوكيلات الملاحية بعرض و مناقشة  الموضوعات التي تخص لجنه التوكيلات الملاحيه

تفعيل مكتب جوازات الدخيلة بالعمل 24 ساعة علي مدار اليوم حيث تم الاتفاق مع السيد اللواء مدير الجوازات بتفعيل مكتب جوازات ميناء الدخيله ، هذا بجانب عمل مكتب حجر صحي داخل ميناء الدخيلة و قد تم الاتفاق مع مكتب الحجر الصحي علي اعاده تفعيل مكتب الدخيله.

كما تم مناقشة الارشاد وعدم وجود مرشدين لحمولات السفن الكبيره وتأخر صعود المرشدين في استقبال السفن وعند السفر، حيث افاد السيد اللواء عماد عويشه رئيس قطاع الحركه ان سبب نقص عدد مرشدي الحمولات الكبيره هو تصعيد عدد لايستهان به من المرشدين الي المعاش وبالتالي قلت اعداد مرشدي الحمولات الكبيره وجاري الان ترقيه بعض المرشدين لسد النقص بهذه الفئه.

 

كما ناقش الربان/مجدي توفيق ان غواطس الميناء المعلنه تختلف عن الغواطس الحقيقيه وخاصه علي رصيف 94-4و من جانبه أفاد اللواء عماد عويشه -رئيس قطاع الحركه ان المشكله قائمه وجاري مسح الميناء وتكريك المناطق المطلوب بها اعاده الغواطس الي ما كانت عليه.

و فيما يخص السرقات داخل الميناء علي الرصيف وبالمخطاف اشارالسيد اللواء- فتحي طه انه جاري التنسيق مع شرطه الميناء لايقاف عمليات السطو والسرقه ونظرا للوضع الامني للبلاد في الوقت الراهن لا يستطيع الوعد بالايقاف الكامل لهذا النشاط.

هذا بجانب مناقشة تصاريح سفر السفن وتعديلها من 24 ساعه الي 72 ساعه حيث اشار كلا من  اللواء/ فتحي طه و اللواء /عماد عويشه ان الامر يجب مناقشته مع هيئه السلامه البحريه.كما تم مناقشه بند تحصيل الرسوم الخاصه بالقرار رقم 430 مقدما من التوكيل الملاحي للباخره بدلا من الوكلاء الملاحين للخطوط التابع لها الحاويات. و أفاد السيد اللواء فتحي طه ان الهيئه تنفذ القرار الوزاري بهذا الصدد و لا مجال لتغيره من جهتها الا بقرار وزاري جديد لالغاء القرار الاول.

 

كما عرض وناقش ا/مجدي البندراوي-رئيس لجنة الجمارك مشكلة تكرار محاسبة الخطوط الملاحية على نفس الحاويات (الحاويات المجمعة) حيث تم مناقشة المسؤلين علي الحاسب الالى بهيئة الميناء و ثم شرح ماهية الحاويات المجمعة و ان هيئة الميناء سبق ان حصلت عوائد الهيئة عند وصول الحاويات لاول مرة و من ضمن هذه الحاويات قد تكون جزء منها تحتوى على بضائع مجمعة و يتم تخزينها بواسطة التوكيل الملاحى بمخازن الميناءو تقوم هيئة الميناء بتحصيل العوائد مرة عن وصول الحاويات و مرة اخرى للبضائع المخزنة بالمخازن و هذا يعتبر تكرار للمحاسبة. و قد تفهم المسؤلين بالحاسب الالى بالميناء هذا الاجراء و سيتم مراعاه ذاك مستقبلا.

و كذا فيما يخص شكوى هيئة الميناء من التوكيلات الملاحية حيث يقوم بعض التوكيلات الملاحية بتقديم طلب تراكى منفصل لنفس الباخرة لكل من مينائى الدخيلة و الاسكندرية, مرفقا به قائمة الشحن و عليه تقوم هيئة الميناء باستخراج فاتورتين منفصلتين بعوائد هيئة الميناءعن كل ميناء و يتم الغاء أحد هذه الفواتير بعد ذلك مما يسبب مشاكل في حسابات هيئة الميناء.

و قد وعد المسؤلين عن الحاسب الالى بارسال مذكرة الى جميع التوكيلات لعدم تكرار ذلك مستقبلا.

 

و من جانبه عرض الربان/ محمد شرف -رئيس لجنة الاشغال البحرية بعض المعوقات و المشاكل التي تواجه السادة اعضاء اللجنة

فيما يخص الغاء جميع الاجراءات بطلب شهادة (فيش وتشبيه)الا لمرة واحدة فقط وعند بداية النشاط بترخيص عمل لكل الشركات او للافراد عند استخراج تصريح (دخول او صعود سفن) ، حيث ان العبرة بما يطال الشخص بعينه من احكام قضائية نهائية( وهذا حق دستوري) فمصر قد ضربت الرقم القياسى على مستوى العالم باستخراج هذا المستند والذى لا تعرفه معظم دول العالم و ليس من ورائه فائدة تذكرهذا بجانب طلب توحيد تصريح العمالة الدائمة لدخول الميناء مع صعود السفن (بمستند واحد فقط) لكليهما مع ان يكون لعموم الموانى ولمرة واحدة فقط وتيسير الحصول عليه تلقائيا طالما صاحب التصريح يتولى عملا دائما فى الانشطة البحرية داخل الميناء او يتبع شركة مرخص لها بعمل يقتضى ذلك .

و فيما يخص العمالة المؤقتة التى قد تستضيفها الشركات العاملة داخل الموانئ (من اشغال- خدمات- اصلاح و خلافه)ومن خارج قائمة موظفيها الدائمين ، فعلى تلك الشركات التقدم بالطلب بتصريح (الدخول او الصعود معا)تحت مسئوليتها وضمناتها ولفترة محددة فقط سواء بالميناء او على ظهر سفينة متواجدة اثناء مدة التصريح ومن الهيئة المسئولة وفورا دون اية عراقيل روتينية ويكون لهذا التصريح نموذج جاهز معد سلفا. اما عن ترخيص مزاولة المهنة البحرية يجب ان يكون بناءا على النشاط المذكور فى السجل التجارى او الصناعى او الخدمى الذى يرتبط بالانشطة المختلفة المطلوبة بالسفن والموانئ عامة ويستخرج هذا الترخيص بصفة دائمة ومرة واحدة طالما استمر نشاط الشركة بهذا الخصوص ولا يلغى الا فى حالة تصفية الشركة او انقضاء مدتها القانونية ولم يتجدد ، و يكون هذا الترخيص ساريا بكل موانئ الجمهورية حيث ان الشركة بتقديمها للخدمة المتعاقدة عليها مقدما مع السفن قد تتابع مسئولية تقديمها فى موانئ متتابعة ترسو بها هذه السفن حتى وان لم يكن لديها مكتب فى بعض منها كما فى حالة “وكالة عمومية” تمارس عملها من اى ميناء محورى فقط وحيث ان الموانئ ليست فى بلاد مختلفة انما تتبع جمهورية مصر العربية.

 

كما عرض ا/محمد العنتبلي-رئيس لجنة انقل المتعدد الوسائط المعوقات و المشاكل التي تواجهها وتم تقديمها من السادة اعضاء اللجنة و هي عدم تشغيل باب (27) خروج حتى الآن وماله ذلك من تأثير سلبى حيث أنه هو المنفذ الوحيد الذى يصل بالسيارات من أعلى الكوبرى الى الطريق سواء الزراعى أو الصحراوى بدون دخول التريلات المنطقة المزدحمة بالمدينة وماله ذلك من تأثير سلبى على حركة المرور هذا بجانب عدم وجود بوابات كافية تتناسب مع حجم السيارات سواء للدخول أو الخروج مما يؤدى عطلة كبيرة لهذه السيارات ، كما اشار سيادته الي عدم وجود بوابة خاصة بالحاويات الثلاجة لما لها من حساسية معينة فى التعامل ،  حيث يتم إنزال المولدات قبل دخول الثلاجات الصادر ويتم إيقافها لمدة طويلة للدخول ومدة أكبر للتعتيق وخصوصاً بالشركة الصينية هذا بجانب تأخر السيارات بالساحة الصينية لمدة لا تقل عن 8 ساعات أو أكثر ولم تحل هذه المشكلة رغم الشكوى عدة مرات سابقة .