وزير النقل: خطة شاملة لإنشاء موانئ جافة ومناطق لوجستية جديدة

كامل الوزير قال إنه سيتم بتنفيذ خطة لإنشاء موانئ جافة ومناطق لوجيستية وفقا لتصريحات وزير النقل

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة شاملة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير النقل مع رؤساء وقيادات هيئات (الموانئ البرية والجافة والنقل النهري وتخطيط مشروعات النقل)، في إطار المتابعة المُستمرة والدورية للموقف التنفيذي والمالي للمشروعات الجاري تنفيذها.

في بداية اللقاء أكد الوزير على ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام بالإنتهاء من المشروعات وفقا للجداول الزمنية المُحدّدة.

ولفت إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية.

كما تابع الوزير المشروعات الجاري تنفيذها بهيئة الموانئ البرية والجافة والتي شملت تطوير ميناء السلوم، ورفع كفاءة بعض المُنشآت بميناء طابا البري، وإنشاء شبكة حريق بميناء قسطل البري، واستكمال تنفيذ تقييم منظومة ميكنة نشاط التحصيل إلكترونياً لموانئ (طابا وقسطل وأرقين)، وكذلك إنشاء ميناء جاف بـ 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان حيث تم تلقي العروض الفنية والمالية وجاري التقييم.

وفيما يتعلق بهيئة تخطيط مشروعات النقل، أكد الوزير على أهمية الدراسات الخاصة بالنقل القومي ومترو الأنفاق خاصة مع الاهتمام الكبير من جانب وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل الجماعي.

وأشار الى ضروة التوسع في إعداد الدراسات التي تقوم بها الهيئة خاصة مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر.