تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بخالص التهنئة بمناسبة شهر رمضان المعظم

Posted on: مايو 10th, 2021 by Admin No Comments

تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بخالص التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد و شم النسيم

Posted on: مايو 5th, 2021 by Admin No Comments

تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بخالص التهنئة و التقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي و معالي الفريق اسامة ربيع علي انتهاء ازمة السفينه الجانحه بقناه السويس

Posted on: أبريل 18th, 2021 by Admin No Comments

تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بخالص التهنئة و التقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي و معالي الفريق اسامة ربيع علي قدرة ابنائنا المصريين من رجال هيئة القناة في انهاء ازمة السفينة الجانحه بمهارة و اقتدار ليعود مسار الشريان الملاحي العالمي لخدمة شعوب العالم

و لنفخر جميعا بكل رجل عظيم خدم وطنه بشغف ، و اتقان، و اخلاص، حفظ الله عظماء هذا الوطن العظيم ، و تقبل الله كل خدمة للوطن، سائلين الله ان يحفظ بلادنا من كل مكروة

رئيس مجلس الادارة

محمد مصيلحي

مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية ينعون ببالغ الاسي الاستاذ / محمد تهامي رئيس تحرير جريدة النقل البحري العربية في وفاه نجلته

Posted on: مارس 22nd, 2021 by Admin No Comments

مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الاستاذ / محمد مصيلحي و السادة اعضاء مجلس الادارة ينعون ببالغ الحزن و الاسي الاستاذ / محمد تهامي رئيس تحرير  جريدة النقل البحري العربية في وفاة نجلته، راجيين من المولي عز و جل ان يتغمدها برحمته و ان يسكنها فسيح جناته و ان يلهم اسرتها الكريمة الصبر و السلوان

تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بالشكر و الاعتزاز لصاحب المعالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي و معالي الفريق كامل الوزير وزير النقل علي تعيين الاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية بالمجلس الاعلي للموانئ ممثلا عن غرفة الملاحة المصرية

Posted on: يناير 13th, 2021 by Admin No Comments
  تتقدم غرفة ملاحة الاسكندرية بالشكر و الاعتزاز لصاحب المعالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي و معالي الفريق كامل الوزير وزير النقل علي تعيين الاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية بالمجلس الاعلي للموانئ ممثلا عن غرفة الملاحة المصرية  داعيين الله التوفيق في تبني قضايا المجتمع الملاحي و تحقيق طموحاته لخير الوطن و رفعه شأنه

تشرفت غرفة ملاحة الاسكندرية بتكريم معالي الفريق / كامل الوزير  وزير النقل للاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية

Posted on: يناير 13th, 2021 by Admin No Comments

تشرفت غرفة ملاحة الاسكندرية بتكريم معالي الفريق / كامل الوزير  وزير النقل للاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية .. هنيئا التكريمالذي تستحقونه عن جدارة فانتم فخر لنا و المجتمع الملاحي و نموذج في العطاء الصادق نتمني لكم مزيدا من الابداع الموصول .. بارك الله في جهودكم

يتقدم رئيس و اعضاء مجلس ادارة غرفة الملاحة الاسكندرية بخالص التهنئه للاخوة الاقباط بمناسبه عيد الميلاد المجيد

Posted on: يناير 6th, 2021 by Admin No Comments

غرفة ملاحة الاسكندرية تتضامن مع الشعب اللبناني الشقيق

Posted on: أكتوبر 24th, 2020 by Admin No Comments

لقد تلقينا ببالغ الحزن و الاسي نبأ الحادث المؤلم الذي وقع بمرفأ بيروت و اسفر عن وقوع خسائر بشرية و مادية كبيرة و مؤسفة

و عليه فإننا نتقدم كرئيس و مجلس ادارة و اعضاء غرفة ملاحة الاسكندرية بخالص عزائنا و تضامننا مع الشعب اللبناني الشقيق في تلك الظروف العصيبة، كما نسال الله العلي القدير ان يرحم ضحايا هذا الحادث المؤسف و ان يكتب الشفاء العاجل و التام لكل المصابين و ان ينشر السلام و الطمانينيه في ربوع لبنان الحبيب باسرع وقتباذن الله

خالص التهاني القلبية للاستاذ عادل اللمعى رئيس غرفة ملاحة بورسعيد

Posted on: سبتمبر 20th, 2020 by acs_admin No Comments

تقدم الأستاذ/ محمد مصيلحي

رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية

والسادة / أعضاء مجلس إدارة غرفة ملاحة الإسكندرية

بخالص التهاني القلبية

إلى الأستاذ/ عادل اللمعى

رئيس غرفة ملاحة بورسعيد

لفوز سيادته بعضوية مجلس الشيوخ المصري عن انخابات 2020

وزير النقل: 377 مليار جنيه تكلفة مشروعات الطرق والكبارى

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تعمل فى الوقت الحالى على تنفيذ مشروعات حتى عام 2024 بتكلفة 1.1 تريليون جنيه.

أضاف فى كلمته خلال افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى أن تكلفة مشروعات الطرق والكبارى تصل 377 مليار جنيه.

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروعات بالسكك الحديدية بتكلفة 142 مليار جنيه ومشروعات الأنفاق والجر الكهربائى تصل تكلفتها 512 مليار جنيه.

وأشار وزير النقل إلى أنه تم تنفيذ أيضا مشروعات بقطاع الموانئ البرية بتكلفة 14.6 مليار جنيه وأيضا النقل البحرى بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 16.8.2020

المكتب التنفيذى يطرح إعادة تفعيل التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

عقد المكتب التنفيذي الأجتماع رقم (1/2020) يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو2020 عبر الفيديو كونفرانس برئاسة المهندس/ مروان السماك ــ رئيس المكتب التنفيذي وبحضور أعضاء المكتب الأستاذ/ وليد بدر ــ الأمين العام، المهندس/ مدحت القاضي ــ عضو المكتب التنفيذي، الأستاذ/ طارق فهمي ــ عضو المكتب التنفيذي.

وقد أستهل اللقاء المهندس/ مروان السماك بالترحيب بالسادة أعضاء المكتب، وبدأ الأستاذ/ وليد بدر ــ الأمين العام عرض بنود الأجتماع كالتالى:

عرض ومناقشة أنشطة لجان الغرفة خلال الفترة السابقة، مع أعادة تشكيل لجان الغرفة للفترة (2020-2024) تنفيذاً لقرار مجلس ادارة الغرفة الجديد فى أولى أجتماعاته. وقد تناقش السادة الحضور فى ألغاء لجان ( التوريدات والاشغال البحرية، تنظيم المؤتمرات، اللوجيستيات، شئون البيئة )، مع الأبقاء علي رؤساء لجان ( الجمارك، الشحن والتفريغ للبضائع العامة، الشحن والتفريغ للبضائع الصب، التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة، العلاقات الخارجية ) مع تعيين نائب أو أكثر لكل رئيس لجنة، أختيار من يرأس لجان ( التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة، السياحة ) من ذوي الخبرة والكفاءة، كما تم مناقشة تعليق أختيار رئيس لجنة التدريب نظراً للظروف الحالية التي تمر بها البلاد وأزمة فيرس كورونا المستجد والأنتظار لحين رفع هذه الغمة وذلك نظراً لصعوبة عقد جلسات ودورات تدريبية للأعضاء، والعمل على امكانية تفعيل المشاركة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من أجل تنظيم دورات متخصصة لتنمية الموارد البشرية واصدار شهادات معتمدة للمشاركين من اعضاء الغرفة. هذا بجانب امكانية مشاركة مستشارين من الجمارك لحضور اجتماعات لجنة الجمارك بالغرفة وعقد دورات تدريبية للأعضاء فيما يخص المستجدات علي الساحة الجمركية والأجراءات المتبعة، وكذا لشئون البيئة يتم ترشيح واختيار مسشارين للعمل حال طلب الأعضاء او صدور اي قرارات جديدة للبت في شكاوي الاعضاء وتقديم الأستشارات في هذا المجال.

على أن يتم رفع تصور كامل لمجلس الإدارة والتصديق عليه لبدء تفعيل عمل اللجان.

هذا بجانب مناقشة ما ورد للغرفة من مراسلات  من هيئة ميناء الاسكندرية بخصوص تقديم طلب الي ادارة حماية البيئة بالهيئة في حالة تسليم اي سفينة مخلفات صلبة او سائلة اعتبارا من أول اغسطس2020 وكذا الخطاب الخاص بالزام التوكيلات تقديم نموذج اعلان الصحة البحري، الخطاب الوارد من هيئة السلامة البحرية بخصوص  التحويلات الدولارية والمالية بالجنيه المصري علي حساب هيئة السلامة في البنك المركزي المصري والتي تم ارسالها للسادة أعضاء الغرفة .

كما تم عرض ومناقشة الخطابات الوارد من قطاع النقل البحري للغرفة فيما يخص المشكلات التي تواجه الشركات المستوردة من الخارج في استلام مستندات الرسائل التي يتم استيرادها من الخارج عن طريق البحر، وخطاب عن طلب مقترحات الغرفة عن أعطاء السلع الأسترايجية المصرية الأولوية في الموانيء التحويلية خارج ج. م. ع، وكذا الخطاب الخاص بطلب مقترحات الغرفة عن جذب خطوط ملاحية.

علي جانب اخر تم مناقشة الطلبات المقدمة لعضويات الغرفة الجديدة وأيضاً الطلبات المقدمة لألغاء العضوية حيث تم مناقشة ضرورة مراسلة قطاع النقل البحري عن طلب الشركات الراغبة فى الغاء عضويتها بالغرفة من أجل الاستفسارعن مدي سريان ترخيص عمل كل منها من عدمه.

 

الخطوط الملاحية تفاضل بين عدة موانئ بديلًا لميناء بيروت «المفجر»

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

تفاضل الخطوط الملاحية فى مصر ودول العالم بين عدد من الموانئ البديلة لميناء بيروت، منها ميناء طرابلس، اللبنانى وذلك بعد حادث التفجير الأليم.

قال حسين الرهوان، رئيس شركة سوريا لوجستيك، إن هناك عدة خيارات أمام الخطوط الملاحية يتم المفاضلة بينها خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أن ميناء بيروت من الصعب عودته للعمل قبل عامين على أقل تقدير.

وتابع الرهوان أن البديل الرئيسى هو ميناء طرابلس، لقربه من ميناء بيروت بحوالى 70 كيلومترًا فقط، إلا أن إمكانياته تعتبر ضعيفة وغير مجهز لتحميل الصادرات والواردات حاليًّا.

ولفت الرهوان إلى أنه لا يزال هناك موانئ قريبة من بيروت، وعلى رأسها موانئ اللاذقية وطرطوس بسوريا، وتتمتع بإمكانيات يمكنها أن تكون بديلًا واقعيًّا لتداول البضائع اللبنانية، إلا أن المسافة بينها وبين بيروت ستعمل على زيادة تكاليف الشحن.

من ناحية أخرى، أعلن خط هاباج لويد الألمانى عن تحول سفن الحاويات الخاصة به – التى تعمل بين معظم دول العالم – من بيروت إلى ميناء طرابلس.

ورغم دخول سفن حاويات تابعة للخط الفرنسى CMA-CGM إلى ميناء طرابلس، فإن الخط لم يعلن رسميًا عن تحول خدماته لطرابلس.

كما أعلن خط الميرسك العالمى – الأول عالميًا بين خطوط الحاويات – عن تواصله بشكل مباشر مع ميناء طرابلس تمهيدًا لنقل خدماته.

يذكر أن الطاقة الاستيعابية لميناء بيروت كانت تصل إلى قرابة مليون حاوية مكافئة، مقارنة بنحو 400 ألف فى طرابلس.

من جانبه، أشار المهندس مدحت القاضى رئيس شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية، ووكيل خط هيونداى، إلى أن لبنان من الدول التى تعتمد بشكل رئيسى فى احتياجاتها على الاستيراد، من خلال ميناء بيروت.

ولفت إلى أن البديل الرئيسى فى تداول البضائع اللبنانية (صادرات وواردات) ميناء طرابلس، وكذلك موانئ سوريا خاصة اللاذقية وطرطوس، وهى موانئ مكملة وتبعد قرابة 142 كيلومترًا، أما بالنسبة لحركة الترانزيت فمن المحتمل أن تكون موانئ دول أخرى كاليونان وقبرص بديلًا لها.

وأشار القاضي إلى أن ميناء بيروت كان يتمتع ببنية تحتية قوية قبل التفجير، وكان بصدد طرح محطة حاويات أخرى.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 9.8.2020

«النقل» و«قطاع الأعمال» توقعان مذكرة لتأسيس شركة نقل متعدد الوسائط

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

تقترب وزارة قطاع الأعمال العام من توقيع مذكرة تعاون مع وزارة النقل لبلورة الشراكة المنتظرة بينهما بشأن تأسيس شركة جديدة للنقل متعدد الوسائط.

يذكر أن وزيري النقل وقطاع الأعمال اجتمعا مطلع يوليو الماضي لبحث آخر المستجدات الخاصة بإنشاء الشركة، ودراسة إدخال نظام النقل المشترك لبضائع السكك الحديدية بواسطة القطارات والشاحنات، بالشراكة بين وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكك الحديدية ووزارة قطاع الأعمال ممثلة فى الشركة القابضة للنقل البحرى والبري.

وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن أنه فى ضوء الاتفاق ومذكرة التعاون سيتم تكليف الاستشارى الألمانى دورنير بتحويل دراسة فصل قطاع النقل بالسكة الحديد إلى أخرى جديدة لضم قطاعى نقل البضائع البرى عبر الشاحنات مع نظيره عبر القطارات فى شركة جديدة وتحديد التكاليف.

وكانت وزارة النقل كلفت الاستشارى الألمانى دورنير بإعداد دراسة فصل قطاع نقل البضائع الحالى بهيئة السكك الحديدية إلى شركة مستقلة تجارياً.

وأضاف هشام توفيق فى تصريحات لـ «المال» أنه من المفترض توقيع مذكرة التعاون بين الطرفين خلال أيام قليلة، مشيرًا إلى أهمية المشروع وفوائده المتمثلة فى زيادة سرعة عمليات النقل وكفاءته، بالإضافة إلى مضاعفة حجم نشاط نقل البضائع وإدارته بشكل إحترافى يحقق الاستغلال الأمثل لقدرات الجانبين.

ووافق مجلس النواب فى جلسته العامة بتاريخ 20 يوليو الماضى على إضافة تعديل جديد لمشروع قانون شركات قطاع الأعمال العام، يتيح نقل بعض أصول شركاته التابعة لصندوق مصر السيادي.

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن التعديلات منحت الوزارة حق نقل الأصول إلى أية جهات عامة أخرى دون التقيد بنقلها إلى شركة قابضة تتبع الوزارة، مثلما كان مطبقًا فى القانون القديم.

وأضاف أنه لم يتم نقل أية أصول إلى صندوق مصر السيادى حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن الوزارة مستعدة للدخول فى شراكات مع القطاع الخاص والمستثمرين عبر الصندوق حال وجود عروض ورغبات استثمارية تحقق عوائد وإيرادات للدولة .

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 6.8.2020

“ميرسك” ترفع قيمة خطاب ضمان نقل الحاويات بداية سبتمبر

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

قررت وكالة ميرسك ايجيبت الملاحية زيادة قيمة خطاب ضمان نقل الحاويات بداية من الشهر المقبل.

وأرسلت ميرسك خطابا لمقاولى النقل فيه قرار زيادة قيمة خطاب نقل الحاويات العادية dry إلى مليون جنيه وشيك بنكى بقيمة مليونى جنيه.

وقررت ميرسك زيادة قيمة خطاب ضمان الحاويات المبردة reffer إلى 3 مليون جنيه وشيك بقيمة 6 ملايين جنيه.

يذكر أن ميرسك حذرت الفترة الماضية من إمكانية تراجع التجارة العالمية بمقدار قياسى هذا العام، وارتفاع الحمائية التجارية بسبب انتشار جائحة فيروس “كورونا”.

وقال سورين سكو، الرئيس التنفيذى لشركة “إيه بى مولر ميرسك”، أكبر شركة لشحن الحاويات فى العالم، إنه إذا تحقق توقعه بانخفاض أحجام الشحن بنسبة تتراوح بين 20% و25% فى الربع الثانى من العام الجارى، فسيكون ذلك الانخفاض فى الطلب الأكبر على الإطلاق، وهو أسوأ مما كان عليه خلال الأزمة المالية العالمية.

وتتوقع “ميرسك” تراجع التجارة العالمية هذا العام، ولكنها رفضت الإدلاء بتوقعات دقيقة، بل بدلاً من ذلك أشارت إلى توقعات منظمة التجارة العالمية بانخفاض نسبته تتراوح بين 13% إلى 32% فى تجارة البضائع.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 15.8.2020

ميناء بيروت يعاود استقبال السفن

Posted on: أغسطس 17th, 2020 by acs_admin No Comments

أعلن ميناء بيروت الذى تعرض لانفجار مروع منذ 6 أيام أودى بحياة 163 شخصا على الأقل، وأصاب أكثر من 6 آلاف، عن استقبال بعض نوعيات السفن على نطاق محدود.

وأضاف فى منشور أمس أنه سيقوم باستقبال بعض السفن على أرصفة 12، و13، 14 والتى تم تخصيصها  للبواخر العادية والمتخصصة فى الصب الجاف والحديد والدحرجة «الرورو» وسفن الماشية.

وأكدت هيئة الميناء أن الانفجار الذى وقع فى 4 أغسطس الحالى أدى إلى تدمير الأوناش المتحركة، مشيرة إلى أن أصحاب السفن وتوكيلاتها الملاحية التى تدخل الميناء وتحتاج إلى استخدام أوناش متحركة، يتعين عليها أن تستعين بأوناش القطاع الخاص.

وأوضحت إدارة الاستثمار بالميناء أن ذلك يأتى لتأمين تفريغ وشحن تلك السفن، على أن تكون تلك الأوناش جاهزة على الرصيف الذى تحدده رئاسة الهيئة فور رسو السفينة.

وخصصت إدارة ميناء بيروت باب «14» لدخول الشاحنات إلى الميناء فى منطقة «الكرنتينا» حسب الخطاب الذى أرسلته غرفة ملاحة بيروت لكافة أعضائها، وباقى غرف الملاحة  فى دول مجاورة.

وذكرت مصادر أن هيئة ميناء بيروت قامت بتجهيز تلك الأرصفة لصعوبة دخولها موانئ أخرى مجاورة، خاصة ميناء طرابلس المتخصص فى نشاط الحاويات، علاوة على موانئ أخرى فى سوريا والتى تبعد عن بيروت بقرابة 140 كيلو مترا.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 11.8.2020