النقل تعتزم تنفيذ مشروعات لوجستية بالموانئ البحرية بتكلفة 71 مليار جنيه

تخطط وزارة النقل تنفيذ مشروعات لوجستية مرتبطة بالموانئ البحرية بتكلفة اجمالية تصل 71 مليار جنيه.

وقال هشام عرفات وزير النقل أن الوزارة تعتزم تنفيذ مشروعات لوجستية عاجلة في مجال السكك الحديدية والموانيء البرية والطيران المدني بتكلفة تصل 35.5 مليار جنيه.

أضاف عرفات خلال كلمته أمام لجنة التسيير الختامية لمبادرة LOGISMED في مصر والممولة من بنك الاستثمار الاوربي EIB ، أن الوزارة أوشكت على وضع اللمسات الأخيرة بالخطة الاستراتيجية النهائية شاملة مجموعة كبيرة من المشروعات التي تهدف إلى تطوير الخدمات اللوجستية.

أوضح وزير النقل أن الوزارة تسعى لتنفيذ مشروعات لوجستية كمرحلة ثانية في القطاعات الثلاث (السكك الحديدية والموانىء البر ية والطيران المدني) بتكلفة تصل 36.5 مليار جنيه.

أشار الى انه تم استعراض وصياغة هذه الخطة من خلال مجموعة واسعة من الخبراء من خلال لجنة خاصة تشمل مختلف القطاعات المرتبطة منها السكك الحديدية ، النقل البحري ، الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة ، هيئة النقل النهري ، SCzone ، مصلحة الجمارك ، وزارة التجارة والصناعة وزارة الطيران المدني، وممثلين من مجلس الوزراء ومن الجهات المعنية.

وتابع عرفات ان الوزارة تتطلع لمزيد من التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي لتطوير قطاع النقل في مصر.

ولفت الى أن تطوير ، اللوجستيات “Soft Logistics “”أصبحت واحدة من المجالات الرئيسية للوزارة في هذا المجال ، لافتا الى أخذ نتائج عنصر المرصد اللوجستي وبرامج التدريب كخطوة هامة للانتقال إلى المستوى التالي بهدف تطوير قطاع النقل. عبر الوصول إلى أفضل الأساليب والتقنيات والتكتيكات في مجال اللوجستيات في مصر.

وقال وزير النقل أن مصر تقوم حاليًا بتطوير استراتيجتها حول التعامل مع الخدمات اللوجستية ،وتحقيق رؤية جديدة أكثر تكاملاً في مجال اللوجستيات بهدف زيادة كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة ، وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية ، والحد من تكلفة الواردات ، وخفض ميزان المدفوعات المادية ، و تحسين مستوى المعيشة مضيفا أن هناك اهتماما كبيرا بإنشاء مراكز لوجستية في مصر وتحقيق النقل متعدد الوسائط بحيث تتكامل فيه وسائل النقل المختلفة مشيرا إلى الأثر الإيجابي الكبير للمناطق اللوجستية على حركة التجارة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 فبراير 2019