النقل تعلن عن التحالف الفائز بميناء 6 أكتوبر الجاف نهاية ديسمبر

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنَّ الحكومة تعتزم الإعلان عن التحالف الفائز بتنفيذ الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، نهاية الشهر الجارى

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية بالمعرض والمؤتمر الثاني لتكنولوجيا النقل والذي انطلقت فعالياته أمس في دورته الثانية ضمن انطلاق فعاليات الدورة 23 لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” CAIRO ICT أن الوزارة انتهت من ترسية المشروع على أحد التحالفات المتقدمة – ورفض الإفصاح عنه – وذلك بعد الانتهاء من التقييم الفنى للعروض المقدمة وتلقى العروض المالية.

وشهد مشروع إنشاء وتشغيل ميناء جاف بالسادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان ، منافسة من تحالفين عالميين ، الأول يضم شركة كونكورد (الهند) وشركة «بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام، والتحالف الثانى يضم شركة السويدى إليكتريك، وشركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال».

ويهدف المشروع إلى خدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركى للحاويات ، وتتوقع الحكومة أن تتجاوز التكلفة الاستثمارية للمشروع 100 مليون دولار، وبطاقة تصميمية تبلغ 720 وحدة مكافئة يومياً، بحسب بيانات وزارة النقل.

وتعكف وزارة النقل بالتعاون مع وزارة الإسكان ، على تنفيذ أعمال توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بمشروعات الموانئ الجافة المزمع تنفيذها بعدة مناطق بتكلفة إجمالية 1.141 مليار جنيه.

وقال الوزير فى تصريح سابق ، إن الوزارة أعدت خطة متكاملة لإنشاء عدد 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية.

وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروعات للموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية منها ميناء جاف ومركز لوجيستى بمدينة السادس من أكتوبر وآخر بمدينة العاشر من رمضان ، وموانئ أخرى فى مدن (دمياط الجديدة وبني سويف الجديدة وبرج العرب الجديدة ومدينة سوهاج الجديدة ).

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  الإثنين 2 ديسمبر 2019