“النقل” تفرض رسوماً جديدة للحصول على خدمات النقل البحرى

عدلت وزارة النقل بعض الرسوم الخاصة بتحصيل مقابل بعض خدمات النقل البحرى على أساس مبدأ التكلفة، ووفقاً لقرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات، الذى حصلت “البورصة” والمنشور بالجريدة الرسمية برقم 982 لسنة 2018.

وحدد القرار تحصيل 2000 جنيه لملف إنشاء ميناء تخصصى أو توفيق أوضاع ميناء تخصصى أو أعمال التطوير والتوسعات للموانئ التخصصية القائمة “تعدينى – بترولى – صيد – سياحة”.

ونص القرار على تحصيل 400 جنيه للسفن التجارية لإنشاء ملف تركيب أجهزة لاسلكى للوحدات البحرية أو تعديل الملكية برخصة اللاسلكى أو إضافة أجهزة تحديث موافقة سابقة أو إثبات بيانات أجهزة اللاسلكى على الوحدة البحرية أو استخراج رخصة لاسلكية مؤقتة أو تجديدها أو استخراج الرخصة الدائمة.

ومن المقرر تحصيل 200 جنيه رسوم طلب ملف لتصاريح أو تراخيص دخول الأفراد الموانئ البحرية والمرافق المينائية، بالإضافة إلى تحصيل 150 جنيهاً لوحدات الركوب بالأجر أو للنزهة بالإضافة لتحصيل 100 جنيه رسوماً أخرى.

ويتم تحصيل 2000 جنيه لملف ترخيص الإغراق والمساعدة فى استصدار الموافقات البيئية والتنسيق مع الجهات المعنية “شعبة المساحة وهيئة عمليات القوات المسلحة”.
وبالنسبة لخدمة التوجيه أو إعادة التوجيه للسفن الناقلة للسلع الاستراتيجية للتفريغ بأحد الموانئ البحرية المصرية يتم تحصيل 1000 جنيه مقابل خدمة التوجيه و500 جنيه مقابل خدمة إعادة التوجيه ويعفى من هذه المقابلات السفن الواردة بأقماح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ونص القرار على تحصيل 1500 جنيه رسوم ملف طلب ترخيص الغوص التجارى.
أضاف قرار وزارة النقل مقابل خدمة التقارير الصادرة من بنك معلومات قطاع النقل البحرى تشمل تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى للميناء الصادر أو وارد مع رسم البلد أو ترانزيت بجانب تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى لعدد الركاب الوصول أو المغادرة.
وتضمن القرار 50 جنيهاً لتقرير الأسطول البحرى المصرى و50 جنيهاً لتقرير التشريعات البحرية ويتم احتساب 50 جنيهاً للتقرير أو التشريع كحد أدنى وذلك حتى 20 صفحة وما يزيد على ذلك يتم احتساب الصفحة، 2.5 جنيه مضروب فى إجمالى عدد الصفحات ويتم السداد نقداً بخزينة قطاع النقل البحرى.
ويتك خصم 30% للجهات الحكومية والمراكز البحثية بموجب خطاب معتمد من الجهة الطالبة للتقرير.

وأقرت وزارة النقل تحصيل 200 جنيه مقابل دليل الموانئ المصرية بخدمات النشرات السنوية و600 جنيه للتقرير السنوى و100 جنيه دليل الجهات والشركات.
يذكر أن جميع التقارير المذكورة مصدرها هيئات الموانئ البحرية فيما عدا التشريعات البحرية، ويتم زيادة مقابل الخدمات المحددة بنسبة 10% سنوياً.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 29 يناير 2019