• Arkas-for-ACS-website
  • Ad.1 332h x 202w
  • websiteqq
  • side adv

غرفه ملاحه الإسكندرية تناقش أهم المعوقات مع مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية.

قامت لجنتي التوكيلات برئاسه الربان / مجدي توفيق والاستاذ / محمد عبد الله بغرفه ملاحه الاسكندرية بعقد لقاء مع الربان / محمد صفوت رئيس اداره الحركه بهيئه ميناء الاسكندرية يوم الاحد الموافق 06 يناير 2019 بمقر غرفة ملاحة الاسكندرية. هذا وتم مناقشة اهم المعوقات التي تواجه اعضاء الغرفه خلال تعاملهم اليومي مع هيئه ميناء الاسكندرية.

52577817_399701077470204_980185169866522624_n

وكان اهمها المواضيع التاليه :

1- مشكلة تأخير مواعيد التراكي و المغادرة وعقب الربان/ محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بان هذه المشكلة لها سببين السبب الاول قلة عدد القاطرات وصرح سيادته بأن الميناء متعاقدة على عدد 8 قاطرات جديدة تم استلام 3 قاطرات منها و سيتم استلام اثنين خلال شهر فبراير 2019 و الباقى سيتم استلامه خلال شهر يونيو 2019 مما سيساعد علي تقليل الوقت وإرتفاع مستوي الأداء بشكل عام و من المخطط وجود 4 قاطرات في الاسكندرية و 3 قاطرات بالدخيلة بصفة مستمرة والسبب الأخر هو كفاءة القاطرات من حيث قوة الشد و التطقيم وهو ما يتم العمل عليه حاليا و أكد سيادته بأن الوضع تحسن بنسبة 60% عما كان سابقا”
و من ناحية اخرى يتم محاولة ربط الورديات الخاصة بالمرشدين لاستمرار العمل 24 ساعة دون توقف

٢- مشكلة تقاعص بعض المرشدين مما يعطل سيرالعمل وعقب الربان/ صفوت بأن من يواجهه مشكلة مع المرشدين يتواصل مع سيادته في الحال وسيتم حل هذه المشكلة في الحال و سيتحمل سيادته المسئولية الكاملة عن دخول السفينة. واضاف الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنه التوكيلات الغير منتظمه، بانه عند طلب دخول المراكب و عند تحديد المكان يذكر بعد معاينة رئيس الوردية مما ينتج عنه تعطيل سير العمل واكد الربان/ صفوت بانه سيتم إلغاء هذا الاجراء مؤكدا” سيادته بان المرشدين العاملين لدي هيئة الميناء من افضل المرشدين ولكن يوجد منهم من يسوء صورة المرشدين عند التوكيلات بسبب التعامل بشكل غير قانوني معهم وأكد بانه يتم التعامل مع المرشدين في حين ورود شكوي منهم واقترح السيد الاستاذ/ خالد مرتضي من شركة فينوس انترناشيونال حل لقلة عدد المرشدين تنظيم حركة السفن بالاولويات اثناء فتح وغلق البوغاز وعقب الربان/ صفوت بانه تم تشكيل جدول مرقم بحركة السفن وتم إقتباسه من قناة السويس ولكن يحدث تعديلات كثيرة تمنع من تنفيذه مثل وصول سفينة قبل الأخري مما يصعب التحكم بها وتسأل السيد الاستاذ/ خالد مرتضي من شركة فينوس انترناشونال مع من يمكن متابعة هذه التحركات واجابه الربان/ صفوت بتواجد ضابط نبطشي في الحركة 24 ساعة يتابع حركة السفن ويمكن الإستعانة به. واضاف الربان/ صفوت بان الفترة الاخيرة طلبت بعض التوكيلات سفر المرشدين و تم الموافقة علي ذلك مما سهل سير العمل علي التوكيلات. كما اضاف سيادته بأن مشكلة الغواطس سوف تحل خلال الايام القادمة حيث تم بالفعل إبرام عقد مع شركة ستقوم بعملية التكريك بداية من شهر فبراير 2019 بتكلفة 50 مليون جنيها” مصريا” في الاسكندرية و الدخيلة لاعادة الارصفة و المخطاف الداخلى و البوغاز الى الغواطس الفعلية.

٣-مشكلة التكدس المستمر للسيارات امام الموازين بدون داعي مما يتسبب في شلل تام لعمليات الشحن والتفريغ في معظم ارصفة الميناء
و اكد الربان/ صفوت بان مشكلة السيارات ستحل حيث سيبدأ العمل بالجراج امام مجمع تاسع في خلال 6 شهور كما اضاف بأن بعد الانتهاء من مشروع رصيف 54/62 سوف يتم إلغاء منطقة المخطاف بالكامل بالاضافة الى انشاء رصيف 85/3 لسفن الاخشاب.

٤-مشكلة مواعيد المغادرة والتراكي خلال شهر رمضان وتوقف المرشدين عن العمل قبل ميعاد الإفطار ب 4 ساعات ويتم إستئناف العمل في العاشرة مساء” وعقب الربان/ صفوت بأن هذه المشكلة ليست سببها المرشدين ولكن تعطل القاطرات وأن منظومة الفساد يتم إصلاحها بالفعل عن طريق إضافة أطقم جديدة كاملة حيث سيتكون الطاقم من : مهندس ميكانيكي، رئيس بحري، رئيس ميكانيكي، فني كهرباء بحري وميكانيكي ومهندس كهرباء لكل قاطرة من الخارج لتحسين المنظومة بالكامل ولكنه سيحتاج الي الكثير من الوقت و لكن بحد اقصى 6 اشهر. اما بخصوص مواعيد رمضان وعد سيادته بتوحيد الورادي ما بين المرشدين والقاطرات حيث سيكون في وقت الفطار لتفادي تعطل سير العمل.

٥ -مشكلة تأخير حضور ضباط الجوازات واضاف سيادته بانها غير خاصة بإدارة الحركة ولكنها تؤثر علي سير العمل داخل الميناء وعقب الربان/ صفوت بانه يوجد ربط مع الجوازات والشرطة وان سياسة الشباك الواحد ستحل هذه المشكلة بالكامل واضاف الربان/ مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الخطوط المنتظمة بان وصول ضابط الجوازات يعطل سير العمل لوصوله متأخرا” علي السفينة وعقب الربان / صفوت بانه سيرسل هذه المشكلة إلي الجوازات لعرضها عليهم والتوصل إلي الحلول الممكنة.

٦- مشكلة المسطح المائي ومشكلة مواعيد وقف تحركات لنشات الأهالي ، وعقب الربان/ صفوت بأنه سيبحث هذا الموضوع مع القوات البحرية حيث تقوم بإصدار وقف التحركات وستم عرض هذه المشكلة علي رئيس الاركان او رئيس شعبة العمليات للتوصل إلي حل لهذه المشكلة التي ينتج عنها تعطل دخول وخروج السفينة.

٧- مشكلة التي تواجه التوكيلات عندما يصدر وقف التحركات بمنطقة المخطاف
الداخلي سواء عن طريق البحرية او سوء الاحوال الجوية يتم محاسبة معدل التفريغ للاخشاب يتم رفض هذه التوقفات ويتم محاسبتهم من قبل المستودعات علي اليوم بالكامل وكان التعقيب بان مثل هذه التوقفات يتم حذفها من معدلات الشحن والتفريغ ولكن سيتم النظر في هذا الموضوع للتأكد من سير العمل بطريقة سليمة واكد الربان/ صفوت بانه في حالة توقف التحركات في الميناء يتم إصدار خطابات من قبل إدارة الحركة مذكور بها سبب التوقف. هذا و تم موافاة الغرفة بكشف لانواع البضائع الغير مذكورة في القرار رقم 800 لسنة
2016 لإرساله لأعضاء الغرفة.

٨-مشكلة طلب المغادرة و إخطار إدارة الحركة بموعد مغادرة السفينة قبلها بساعتين علي الاقل حيث يعتبر هذا الإخطار الالكتروني هو إخطار مغادرة السفينة وإقترح الحاضرين حل لهذه المشكلة عن طريق إعطاء السفن ساعة واحدة من وصول مندوب التوكيل لإدارة الحركة
وفيما يخص غلق و فتح البوغاز بسبب سوء الاحوال الجوية و شدة الريح و ارتفاع الامواج علق الربان/ مجدي توفيق بضرورة قيام الهيئة بتوفير لانشات محدثة ذات طراز خاص عالمي مجهزة لتتماشي مع سوء الا حوال الجوية وسرعة الريح و ارتفاع الامواج ما يصل الي 4-5 امتار.

٩- مشكلة تأخر المراكب في معدلات الشحن والتفريغ سواء علي الأرصفة او بالمخطاف الداخلي وعقب السيد الاستاذ/ احمد حامد من شركة المجموعة العربية للملاحة بان كل سفينة تختلف ظروفها وحالتها عن الأخري ولا يجوز التعميم واتفق الحضور علي ترك الموضوع لتقدير ورؤية الربان/ صفوت.

١٠- مشكلة العطل المتكرر للموقع الالكتروني والربط بين موقع الهيئة والجمارك في الوارد و قد عقب الربان/ صفوت بان هذه المشكلة تتلخص في شقين و الشق الاكبر خاص بمصلحة الجمارك اما الشق الثاني بانها تعمل بنظام SPS1
ولكن التأخر في الإدراج والربط مع الميناء وخصوصا” في ميناء الدخيلة هو اساس المشكلة وتم بالفعل اخذ إجراءات في هذا الشأن وفي إنتظار الرد في هذا الخصوص.

١١- و فيما يخص مشكلة تلوث المياة اشار الربان/ مجدي توفيق الي بقعة الزيت المتواجدة في مياة الميناء بالدخيلة و التي تؤدي الي تلوث السفن حالة الاقتراب منها و التي تؤي لدفع غرامة من التوكيل حالة المغادرة من ميناء و الاتجاه الي ميناء اخر وقد اشار الربان / صفوت انه جاري التعاقد من قبل الهيئة لشراء لانشات خاصة ليتم التعامل مع بقعة الزيت و ازالتها و تلوث المياه بصفة عامة علما بان القوات البحرية تقوم بصفة مستمرة بالتعامل مع اي تلوث .

١٢- كما عرض الاستاذ/ محمد عبد الله مشكلة ربط السداد الخاص بمقابل الانتفاع بالبنك الاهلي داخل الميناء فقط والعطل المستمر بنظام الدفع والانتظار لساعات دون جدوي مع رفض السداد اليدوي بخزينة الميناء مع العلم بوجود العديد من البنوك داخل الدائرة الجمركية وعقب الربان/ صفوت بأن هذه المشكلة قد اثارت من قبل و سيتم تفعيل بنك CIBمع البنك الاهلي لتخيف الزحام و التكدس في اقرب وقت.

١٣- كما تم عرض مشكلة الفنادر التالفة في ميناء الدخيلة وقيام بعض مراقبي الارصفة بعمل محاضر تلوث ضد البواخر قبل سفرها و من ثم تعطل البواخر
وافاد الربان / صفوت بانه خلال الشهر القادم سيتم تزويد الميناء بعدد ضخم من الفنادر وسيتم تغير فنادر الدخيلة بالكامل و ايضا” سيتم صيانة رصيف 94.

١٤- وبخصوص الاقتراح المقدم لتخصيص أرصفة ذات عمق أكبر للشحنات الحساسة مثل المواشي افاد الربان/ صفوت بانه لابد من إبلاغ الميناء قبل وصول السفينة بوقت كافي لإعادة ترتيب أرصفة الميناء لإستقبالها.

١٥- اما عن مشكلة الغطسة بعد بواخر الخردة مما يتسبب في تأخير تراكي البواخر، و عقب الربان/ صفوت بان قرار الغطسة لا يمكن إلغاءه و ان سبب المشاكل في الاسكندرية و الدخيلة هي الخردة وعندما اتفق علي التعاون مع التوكيلات بإزالة الخردة و تطهير الرصيف حدث الغير متوقع بإزالة الخردة و إبقاء الرصيف كما هو .

  • 123
  • Ad.3 768 w x 147 h
  • ad 2