• Arkas-for-ACS-website
  • Ad.1 332h x 202w
  • websiteqq
  • side adv

لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية بمقر الغرفة

لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع  الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية

بمقر الغرفة


50236775_329062841270468_186699694326415360_n 49662984_316413285881366_2043759586506178560_n 49596058_576296752832435_2752117427260096512_n 49584185_395406537694012_8272340439273570304_n 49581095_1156676387835107_4247444118524919808_n 49511201_233419750904314_6772554755911712768_n

تم عقد لقاء مشترك للجنتي التوكيلات الملاحية بالغرفة برئاسة الربان مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة و الاستاذ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتطمة لقاء مع السيد الربان/ محمد صفوت مديرعام حركة السفن بمقر الغرفة  بحضور السادة اعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية  وذلك يوم الاحد 6يناير2019 حيث تم عرض ومناقشة الموضوعات  الخاصة بالمعوقات و المشكلات التي تواجه الشركات التوكيلات الملاحية اعضاء الغرفة خلال تعملاتهم مع هيئة ميناء الاسكندرية.

 

وقد دارت المناقشات بين السادة الحضور وكانت التوصيات علي النحو التالي :                        

 

طالب الربان مجدي/ توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية  للخطوط المنتظمة بالغرفة امكانية عقد لقاء شهري مع الربان/ محمد صفوت والسادة رؤساء اللجان وعددا من ممثلي اللجان اعضاء الغرفة لعرض ومناقشة المشكلات و المعوقات التي تواجه الشركات .    

 

-كما عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة المشاكل المرسلة من الاعضاء و منها مشكلة تأخير مواعيد التراكي و المغادرة وعقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة لها سببين السبب الاول قلة عدد القاطرات وصرح سيادته بأن الميناء متعاقدة على عدد 8 قاطرات جديدة تم استلام 3 قاطرات منها و سيتم استلام اثنين خلال شهر فبراير 2019 و الباقى سيتم استلامه خلال شهر يونيو 2019 مما سيساعد علي تقليل الوقت وإرتفاع مستوي الأداء بشكل عام و من المخطط وجود 4 قاطرات في الاسكندرية و 3 قاطرات بالدخيلة بصفة مستمرة والسبب الأخر هو كفاءة القاطرات من حيث قوة الشد و التطقيم وهو ما يتم العمل عليه حاليا و أكد سيادته بأن الوضع تحسن بنسبة 60% عما كان سابقا” و من ناحية اخرى يتم محاولة ربط الورديات الخاصة بالمرشدين لاستمرار العمل 24 ساعة دون توقف

 

-كما أضاف الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تقاعص المرشدين مما يعطل سيرالعمل معقبا الربان/ محمد صفوت بأن من يواجه من سيادتكم مشكلة مع المرشدين يتواصل مع سيادته في الحال وسيتم حل هذه المشكلة في الحال و سيتحمل سيادته المسئولية الكاملة عن دخول السفينة.

واضاف رئيس  لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة بانه عند طلب دخول المراكب و عند تحديد المكان يذكر بعد معاينة رئيس الوردية مما ينتج عنه تعطيل سير العمل واكد الربان/  محمد صفوت بانه سيتم إلغاء هذا الاجراء مؤكدا” سيادته بان المرشدين العاملين لدي هيئة الميناء من افضل المرشدين ولكن يوجد منهم من يسوء صورة المرشدين عند التوكيلات بسبب التعامل بشكل غير قانوني معهم وأكد بانه يتم التعامل مع المرشدين في حين ورود شكوي منهم واقترح عضو الغرفة من  شركة فينوس انترناشيونال حل لقلة عدد المرشدين تنظيم حركة السفن بالاولويات اثناء فتح وغلق البوغاز وعقب الربان/محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه تم تشكيل جدول مرقم بحركة السفن وتم إقتباسه من قناة السويس ولكن يحدث تعديلات كثيرة تمنع من تنفيذه مثل وصول سفينة قبل الأخري مما يصعب التحكم بها. مشيرا بأن مشكلة الغواطس سوف تحل خلال الفترة  المقبلة حيث تم بالفعل إبرام عقد مع شركة ستقوم بعملية التكريك بداية من شهر فبراير 2019 بتكلفة 50 مليون جنيها” مصريا” في الاسكندرية و الدخيلة لاعادة الارصفة و المخطاف الداخلى و البوغاز الى الغواطس الفعلية.

 

 

– تم عرض مشكلة التكدس المستمر للسيارات امام الموازين بدون داعي مما يتسبب في شلل تام لعمليات الشحن والتفريغ في معظم ارصفة الميناء و اكد الربان/ محمد صفوت بان مشكلة السيارات ستحل حيث سيبدأ العمل بالجراج امام مجمع تاسع في خلال 6 شهور كما اضاف بأن بعد الانتهاء من مشروع رصيف 54/62 سوف يتم إلغاء منطقة المخطاف بالكامل بالاضافة الى انشاء رصيف 85/3 لسفن الاخشاب.

 

-وفيما يخص مشكلة مواعيد المغادرة والتراكي خلال شهر رمضان وتوقف المرشدين عن العمل قبل ميعاد الإفطار ب 4 ساعات ويتم إستئناف العمل في العاشرة مساء عقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة ليست سببها المرشدين ولكن تعطل القاطرات  وأن منظومة الفساد يتم إصلاحها بالفعل عن طريق إضافة أطقم جديدة كاملة حيث سيتكون الطاقم من : مهندس ميكانيكي، رئيس بحري، رئيس ميكانيكي، فني كهرباء بحري وميكانيكي ومهندس كهرباء لكل قاطرة من الخارج لتحسين المنظومة بالكامل ولكنه سيحتاج الي الكثير من الوقت و لكن بحد اقصى 6 اشهر اما بخصوص مواعيد رمضان وعد سيادته بتوحيد الورادي ما بين المرشدين والقاطرات حيث سيكون في وقت الفطار لتفادي تعطل سير العمل.

 

-علي جانب اخر تم عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تأخير حضور ضباط الجوازات والتي تؤثر علي سير العمل داخل الميناء وعقب الربان/ محمد صفوت بانه يوجد ربط مع الجوازات والشرطة ولكن بسبب الامن القومي تتعطل المصالح واضاف سيادته بان سياسة الشباك الواحد ستحل هذه المشكلة بالكامل واضاف الربان/ مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الخطوط المنتظمة في مداخلة  بان وصول ضابط الجوازات يعطل سير العمل لوصوله متأخرا” علي السفينة معقبا الربان / محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه سيرسل هذه المشكلة إلي الجوازات لعرضها عليهم والتوصل إلي الحلول الممكنة.

 

-تم مناقشة مشكلة المسطح المائي ومشكلة مواعيد وقف تحركات لنشات الأهالي وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة سببها القوات البحرية حيث تقوم بإصدار وقف التحركات فسنقوم بعرض هذه المشكلة علي رئيس الاركان او رئيس شعبة العمليات للتوصل إلي حل لهذه المشكلة التي ينتج عنها تعطل دخول وخروج السفينة. هذا بجانب ما يواجه عددا من الشركات العاملة في الاخشاب حالة صدور وقف التحركات بمنطقة المخطاف الداخلي سواء عن طريق البحرية او سوء الاحوال الجوية يتم محاسبة معدل التفريغ للاخشاب يتم رفض هذه التوقفات ويتم محاسبتهم من قبل شركةالمستودعات المصرية علي اليوم بالكامل وعقب الربان/ محمد صفوت بان مثل هذه التوقفات يتم حذفها من معدلات الشحن والتفريغ ولكن سيتم النظر في هذا الموضوع للتأكد من سير العمل بطريقة سليمة واكد بانه في حالة توقف التحركات في الميناء يتم إصدار خطابات من قبل إدارة الحركة مذكور بها سبب التوقف

 

-كما اضاف  الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة طلب المغادرة و إخطار إدارة الحركة بموعد مغادرة السفينة قبلها بساعتين علي الاقل حيث يعتبر هذا الإخطار الالكتروني هو إخطار مغادرة السفينة وإقترح سيادته حل لهذه المشكلة عن طريق إعطاء السفن ساعة واحدة من وصول مندوب التوكيل لإدارة الحركة.

 

-وفيما يخص غلق و فتح البوغاز بسبب سوء الاحوال الجوية و شدة الريح و ارتفاع الامواج علق الربان/ مجدي توفيق بضرورة قيام الهيئة بتوفير لانشات  محدثة ذات طراز خاص عالمي مجهزة لتتماشي مع سوء الا حوال  الجوية وسرعة الريح و ارتفاع الامواج  ما يصل الي 4-5 امتار.

 

-كما تم مناقشة مشكلة تأخر السفن في معدلات الشحن والتفريغ سواء علي الأرصفة او بالمخطاف الداخلي وعقب عضو الغرفة من شركة المجموعة العربية للملاحة بان كل سفينة تختلف ظروفها وحالتها عن الأخري ولا يجوز التعميم واتفق الحضور علي ترك الموضوع لتقدير ورؤية الربان/ محمد صفوت لحل هذة المشكلة.

 

 

-علي جانب اخر تم مناقشة العطل المتكرر للموقع الالكتروني والربط بين موقع الهيئة والجمارك في الوارد و قد عقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة تتلخص في شقين و الشق الاكبر خاص بمصلحة الجمارك اما الشق الثاني  بانها تعمل بنظام SPS1 ولكن التأخر في الإدراج والربط مع الميناء وخصوصا” في ميناء الدخيلة هو اساس المشكلة وتم بالفعل اخذ إجراءات في هذا الشأن وفي إنتظار الرد في هذا الخصوص.

 

– و فيما يخص مشكلة تلوث المياة اشار الربان/ مجدي توفيق  رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة الي بقعة الزيت المتواجدة في مياة الميناء  بالدخيلةو التي تؤدي الي تلوث السفن حالة الاقتراب منها  و التي تؤي لدفع غرامة من التوكيل حالة المغادرة من ميناء و الاتجاه الي ميناء اخر وقد اشار الربان محمد صفوت انه جاري التعاقد من قبل الهيئة لشراء لانشات خاصة ليتم التعامل مع بقعة الزيت و ازالتها و تلوث المياه بصفة عامة علما بان القوات البحرية تقوم بصفة مستمرة بالتعامل مع اي تلوث .

 

-كما عرض السيد الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة ربط السداد الخاص بمقابل الانتفاع بالبنك الاهلي داخل الميناء فقط والعطل المستمر بنظام الدفع والانتظار لساعات دون جدوي مع رفض السداد اليدوي بخزينة الميناء مع العلم بوجود العديد من البنوك داخل الدائرة الجمركية وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة قد اثارت من قبل و سيتم تفعيل بنك  CIBمع البنك الاهلي لتخيف الزحام و التكدس في اقرب وقت

 

– تم مناقشة مشكلة الفنادر التالفة في ميناء الدخيلة وقيام بعض مراقبي الارصفة بعمل محاضر تلوث ضد البواخر قبل سفرها و من ثم تعطل البواخر وعقب الربان/ محمد صفوت خلال الشهر القادم سيتم تزويد الميناء بعدد ضخم من الفنادر وسيتم تغير فنادر الدخيلة بالكامل و ايضا” سيتم صيانة رصيف 94

 

 

-كما تم عرض ومناقشة المقترح الوارد  من الشركة البحرية للأعمال البحرية عضو الغرفة وهو تخصيص أرصفة ذات عمق أكبر للشحنات الحساسة مثل المواشي وعقب الربان/ محمد صفوت لابد من إبلاغ الميناء قبل وصول السفينة بوقت كافي لإعادة ترتيب أرصفة الميناء لإستقبالها

 

 

-وتم مناقشة مشكلة الغطسة بعد بواخر الخردة مما يتسبب في تأخير تراكي البواخر وقدعقب الربان/ محمد صفوت بان قرار الغطسة لا يمكن إلغاءه و ان سبب المشاكل في الاسكندرية و الدخيلة هي الخردة وعندما اتفق علي التعاون مع التوكيلات بإزالة الخردة و تطهير الرصيف حدث الغير متوقع بإزالة الخردة و إبقاء الرصيف كما هو .

 

 

 

وفي نهاية اللقاء تم توجيه الشكر الي الربان/ محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية علي تلبية الدعوة وتفهم سيادته و تعاونه مع التوكيلات اعضاء الغرفة لتسهيل سير العمل داخل الميناء.

  • Ad.3 768 w x 147 h
  • EastMed-Adv-for-ACS1-1-1
  • 123