وزير النقل يتابع تنفيذ 4 محاور على النيل في الصعيد بتكلفة 5.3 مليار جنيه

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 1 يونيو 2020

تفقد اليوم وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أعمال تنفيذ 4 محاور على النيل بمحافظتي أسوان وقنا بصعيد مصر بتكلفة 5.3 مليار جنيه، في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الوزارة في مجال الطرق والكباري ومحاور النيل في صعيد مصر بالتزامن مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة في مواقع العمل لمواجهة فيروس كورونا.

وبدأت الجولة بمتابعة أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان، الذى يبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه، ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترًا، بواقع 3 حارات فى كل اتجاه، ويتكون من كوبريين رئيسيين (كوبرى على النيل – كوبرى الطريق الصحراوي الغربي) إضافة إلى الأعمال الصناعية برابخ (مواسير – أنفاق)، وتابع الوزير أعمال تنفيذ القواعد الخرسانية والأعمدة والكمر.

ووجه وزير النقل باستمرار أعمال التعقيم والتطهير لمواقع العمل والمعدات حفاظًا على صحة وسلامة العاملين وتنفيذ كل الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية المحور في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره.

ولفت إلى أن المحور سيربط بين الطريق الواصل لطريق أسوان – برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهرة – أسوان) عابرًا نهر النيل والربط على طريق أسوان / أبو سمبل.

موضحا أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام القادم.

وبعدها تفقد الوزير أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى إدفو بطول 100 كم، وتابع أعمال إزالة الأتربة والحفر وإنشاء جسر الطريق، ضمن أعمال تطوير المرحلة الثانية من مشروع تطوير القاهرة أسوان الصحراوي الغربي.

القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق القاهرة أسوان الصحراوي الغربي خلال 4 سنوات

وصرح وزير النقل بأن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق القاهرة أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1255 كم خلال 4 سنوات، على أن تكون مراحل المشروع وفقاً لأولويات التنفيذ التالية.

يذكر أن المرحلة الأولى تشمل التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم والمرحلة، والثانية تشمل المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 90 كم وكذلك المسافة من (ادفو – اسوان – توشكي بطول 350 كم)، اما المرحلة الثالثة فتشمل المسافة من محور ديروط مرورا باسيوط وسوهاج وقنا بطول 250 كم، على أن تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مرروا بالاقصر حتى ادفو بطول 235 كم وكذلك المسافة من توشكي حتي ارقين بطول 100 كم.

ثم توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور دراو على النيل الذى يبلغ اجمالى تكلفته 1.4 مليار جنيه وطوله 17 كم، ويتكون من 7 كبارى من أهمها (كوبرى النيل – كوبرى الزراعى الغربى – كوبرى الصحراوى الغربى) و3 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ويبلغ عرض الكوبرى فوق نهر النيل 25 مترا فيما يبلغ عرض باقى قطاعات الكبارى 21 مترا.

حيث تابع الوزير أعمال تنفيذ الكباري والأنفاق بالمشروع، موجها قيادات هيئة الطرق والكبارى بتكثيف الأعمال للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور في الربط بين الطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهرة – أسوان) عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى (القاهرة – أسوان) جنوب مدينة دراو بمحافظة أسوان.

الانتهاء من 90% من أعمال محور كلابشة على النيل

بعدها توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان والذى تبلغ تكلفته 1.050 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع حارتان مروريتان لكل اتجاه والذى يشمل 9 كبارى من أهمها (كوبرى الطريق الزراعى الشرقي – كوبري النيل – كوبري على الطريق الزراعي الغربي – كوبري على الطريق الصحراوي الغربي) و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث تم تنفيذ 90% من كافة الأعمال الخاصة بالمشروع وجاري الانتهاء من آخر باكية من كوبري النيل بالمحور.

وأكد الوزير ضرورة تكثيف كافة الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان).

محور قوص بلغت نسبة تنفيذه 90%

كما تفقد أعمال تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا والذي بلغت نسبة تنفيذه 90% وبلغت تكلفته 1.350 مليار جنيه ويبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 متر بواقع حارتان مروريتان، حيث يشتمل المحور على 30 عملا صناعيا 15 كوبرى (منها 6 كبارى رئيسية) و15 نفق.

ويتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوى الشرقى – نهر النيل – ترعة الكلابية – الطريق الزراعى الغربى وخط السكة الحديد – الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، وسيساهم المحور فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى والطريق الزراعى الشرقى بطريق (القاهرة – أسوان) الصحراوى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص بمحافظة قنا.

واكد وزير النقل أنه بدءا من يونيو 2014، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وبحيث يكون المحور عرضيا متكاملا يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل.

فقد تم التخطيط لإنشاء 21 محورا جديدا على النيل تضاف الى شبكة محاور النيل القائمة (38 كوبري) ليصل إجمالي المحاور والكباري على النيل (59) وأنه تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح 7 محاور على النيل (تحيا مصر – طلخا الجديد – بنها الجديد – الخطاطبة – بنى مزار – طما – جرجا) وجار تنفيذ 8 محاور (حلوان – عدلى منصور – سمالوط – ديروط – قوص – كلابشة – دراو – بديل خزان أسوان) بتكلفة 12 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية التى تضم 6 محاور (شبراخيت – سمنود – عمروس – الفشن – منفلوط – أبو تيج).

رئيس الوزراء: الارتقاء بمستوى الأداء بمنظومة “النافذة الواحدة” بالمراكز اللوجيستية

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة البورصة تاريخ 1 يونيو 2020

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً؛ لمتابعة الموقف التنفيذى لتشغيل منظومة النافذة الواحدة بالمراكز اللوجيستية، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمسئولين المعنيين بالوزارتين.

وأكد رئيس الوزراء الحرص الشديد على الارتقاء بمستوى الأداء بمنظومة “النافذة الواحدة” بالمراكز اللوجيستية، بحيث يتم الاستعانة فى تطويرها بأحدث الخبرات، بما يُؤهلها لتنفيذ مشروعات التحول الرقمى من خلال إرساء دعائم بنية تحتية قوية تضمن نجاح التحول إلى مجتمع رقمى على النحو الذى يؤدى إلى تيسير الحصول على الخدمات إلكترونيًا بمستوى عالٍ من الجودة والكفاءة، وذلك بالتنسيق المستمر بين وزارتى المالية والاتصالات.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير المالية الموقف العام فى منظومة النافذة، وخطط التشغيل المقترحة لهذه المنظومة بالمراكز اللوجستية القائمة بموانئ القاهرة الجوى، وبورسعيد، والعين السخنة، وشرق التفريعة، ومقر شارع فريد بمصر الجديدة، إلى جانب موانئ الإسكندرية ودمياط والدخيلة.

وأوضح معيط أن منظومة “النافذة الواحدة” يتم تطبيقها بشكل كامل فى ميناء القاهرة الجوى. وأشار إلى أن كافة الأنظمة تعمل حالياً فى ميناء بورسعيد وفق المنظومة عدا المنطقة الحرة التى تم تجهيز التطبيقات الخاصة بها، وجار العمل لاستكمال بعض الأعمال لتتواءم مع قطع الغيار القديمة، وسيتم العمل بشكل كامل بنهاية شهر يونيو الجاري.

وأوضح أنه فيما يتعلق بميناء السخنة، فمن المقرر أن تنتهى شركة موانئ دبى من الأعمال الخاصة بها خلال الأسبوع الأول من الشهر الجارى، على أن يعقب ذلك إجراء الاختبارات لهذه الأعمال، ثم تبدأ عملية التشغيل التجريبى لها.

كما أوضح وزير المالية أنه جار العمل على الانتهاء من بعض الأعمال الفنية فى أنظمة ميناء شرق التفريعة، منوهاً فى الوقت نفسه إلى أنه سيتم التشغيل التجريبى بالكامل لموانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط قبل نهاية العام الجارى.

كما استعرض موقف الإدراج الالكترونى على منظومة “نافذة” وتطبيق “الموبايل” فى المراكز اللوجيستية بكل من محافظتى القاهرة وبورسعيد، من حيث عدد الشهادات المُدرجة على الموقع الإلكترونى وعدد أصحاب الشهادات المدرج لهم شهادات عبر الإنترنت، وعدد الشركات التى تم تسجيلها وتنشيط الحسابات الخاصة بالخدمات الالكترونية على المنظومة، إلى جانب عدد الحسابات التى تم تسجيلها وتنشيطها والخاصة بالخدمات الإلكترونية على المنظومة، فضلاً عن عدد المستخدمين النشطين لتطبيق نافذة على الهواتف الذكية.

وزارة النقل تعلن عن أهم إنجازاتها خلال 6 سنوات

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 9 يونيو2020

أعلنت، اليوم، وزارة النقل – في بيان صحفي – عن أهم المشروعات التي قامت بها خلال الـ6 سنوات الماضية بجميع قطاعاتها.

أولًا: الطرق والكباري

قالت الوزارة إنه تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه، وبلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلتين الأولي والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر.

ومن أهمها طرق “وادي النطرون– العلمين” بطول 135 كيلومترًا، والصعيد– البحر الأحمر (سوهاج– سفاجا) بطول 180 كيلومترًا، وشبرا– بنها الحر بطول 40 كيلومترًا، والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كيلومترًا، وطريق الجلالة بطول 82 كيلومترًا، والفرافرة– عين دله بطول 90 كم.

وأوضحت وزارة النقل أنه جارٍ العمل في المرحلة الثالثة بطول 1300 كيلومتر أخرى، ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخرى فور الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة ليصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30.5 ألف كيلومتر، بعد أن كانت 23.5 ألف كيلومتر في يونيو 2014.

وتم التخطيط لإنشاء 21 محور كوبري على النيل بإجمالي تكلفة 30 مليار جنيه، وبلغ عدد المحاور المنفذة منذ يونيو 2014 عدد 7 محاور (طلخا– بنها– الخطاطبة– تحيا مصر “محور روض الفرج”– بني مزار– طما– جرجا)، وجارٍ العمل في 8 محاور أخرى (حلوان- عدلي منصور- سمالوط- قوص- كلابشة- ديروط- دراو- بديل خزان أسوان).

وأضافت وزارة النقل: مخطط البدء في إنشاء 6 محاور جديدة على النيل (شبراخيت– سمنود– عمروس– الفشن– منفلوط– أبو تيج) ليصل إجمالى كبارى ومحاور النيل إلى 59 محورًا/ كوبرى على النيل، بدلًا من 38 محورًا/ كوبري قبل يونيو 2014.

تم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 85 مليار جنيه، ومن أهمها كباري (سندوب– دمنهور– التوفيقية– قوص– الكلابية– أجا– دهشور– كوبري وادي حجول وكوبري كم 109 على طريق القاهرة السويس الصحراوي)، و5 كباري على طريق بنها/ المنصورة (إسنيت– كفر شكر– بشلا– طنامل– صهرجت).

وقالت وزارة النقل: تم الانتهاء من تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه، ومن أهمها (طريق سوهاج/ قنا الصحراوي الغربي، طريق المحلة/ كفر الشيخ، طريق طنطا/ كفرالشيخ، طريق طابا/ نويبع، طريق دمياط/ كفر البطيخ، طريق الكافوري/ برج العرب، طريق سيدي كرير/ مطار برج العرب، طريق بنها/ المنصورة).

ثانيًا: السكك الحديدية

وأشارت وزارة النقل إلى أن إجمالي المبالغ التي تم صرفها على مشروعات تطوير السكك الحديدية خلال الـ6 سنوات السابقة بلغت 40 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ مشروعات بتكلفة 86 مليار جنيه، ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخري بتكلفة 55 مليار جنيه.

وقالت الوزارة إنه تم العمل في مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية خط “القاهرة– الإسكندرية” بطول 208 كيلومتر، وخط “بنها– الزقازيق– الإسماعيلية– بورسعيد” والوصلة من الزقازيق حتى أبو كبير بطول 214 كيلومترًا، وخط “بني سويف– أسيوط” بطول 250 كيلومترًا، وخط “أسيوط– نجع حمادي” بطول 181 كيلومترًا، وخط “نجع حمادي- الأقصر” بطول 118 كيلومترًا بطول إجمالي 971 كيلومترًا بتكلفة إجمالية 9.4 مليار جنيه.

وتم الانتهاء من 5 أبراج إشارات على خط القاهرة– الإسكندرية (قويسنا– بركة السبع– إيتاي البارود– كفر الزيات– عرب الرمل) و4 أبراج إشارات علي خط بني سويف– أسيوط (أبو قرقاص– مغاغة– الروضة– بني مزار).

ولفتت وزارة النقل إلى توريد وتشغيل 212 عربة مكيفة جديدة بتكلفة 2,086 مليار جنيه.

وتتضمن خطة وزارة النقل توريد 260 جرارًا جديدًا وإعادة تأهيل وتطوير وعَمرة 172 جرارًا، حيث تم التعاقد على توريد 110 جرارات من شركة جنرال اليكتريك الأمريكية وإعادة تأهيل 81 جرارًا، مع التعاقد على عقد دعم فني شامل لتوريد قطع الغيار لمدة 15 سنة بقيمة 602 مليون دولار.

وقد تم وصول أول 30 جرارًا حتى الآن وتم شحن 20 جرارًا أخري بتاريخ 25 مايو، ومن المقرر وصولهم لميناء الإسكندرية في 13 يونيو الحالي، كما تم شحن 20 جرارًا أخري يوم 2 يونيو لتصل ميناء الإسكندرية 25 يونيو الحالي، ليصل إجمالي الجرارات الجديدة الموردة إلى 70 جرارًا بنهاية يونيو 2020.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل 7 جرارات من إجمالي 81 جرارًا سبق توريدها للهيئة عامي 2008- 2009، ومن المقرر أن تصل عدد الجرارات التي تم إعادة تأهيلها بنهاية العام الحالي إلى 22 جرارًا.

وأضافت وزارة النقل أنه تم التعاقد على توريد 50 جرارًا جديدًا وتحديث 50 جرارًا وإجراء عمرة لـ41 جرارًا مع شركة PRL الأمريكية، وعقد صيانة لـ141 جرارًا لمدة 15 سنة، بتكلفة 466 مليون دولار.

وجارٍ نهو إجراءات المناقصة الخاصة بتوريد 100 جرار بتمويل من بنك إعادة الإعمار الأوروبي بتكلفة تقديرية بلغت 290 مليون يورو، حيث إنه من المقرر إعلان النتيجة للمرحلة الأولي خلال شهر يونيو الحالي.

وأضافت وزارة النقل أنه تم التعاقد على توريد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية بقيمة 126 مليون يورو في إبريل 2019 بالإضافة إلي عقد صيانة شامل لقطع الغيار لمدة 6 سنوات بعد سنتين ضمان ومن المقرر وصول أول قطار جديد في مارس 2021. والتعاقد على توريد 1300 عربة ركاب سكة حديد جديدة مع الشركة المجرية الروسية TMHH بقيمة 1.016 مليار يورو.

كما تم الإنتهاء من إعادة تأهيل وتطوير 90 عربة أسباني بورش كوم أبو راضي للسكك الحديدية. ويضاف إلى ما سبق التعاقد على تصنيع وتوريد 140 عربة نقل بضائع مع الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة 544 مليون جنيه.

وقالت وزارة النقل إنه تم إنهاء الأعمال المدنية لـ693 مزلقان والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل ل435 مزلقانًا منها بتكلفة 1.2 مليار جنيه.

وأوضحت وزارة النقل أن تم الانتهاء من تطوير وتحسين وصيانة 167 محطة سكة حديد بتكلفة اجمالية 700 مليون جنيه.

وتم التعاقد لتوريد 4 ماكينات جديدة لهندسة السكة بقرض نمساوي قيمته 8,5 مليون يورو.

وبخصوص إجراءات تحسين مستوى الخدمة، قالت وزارة النقل أن تم تحويل المدرسة الفنية الصناعية بمعهد وردان للسكك الحديدية إلى المعهد الفني التكنولوجي للسكك الحديدية (عامين) لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية الصناعية لتخريج كوادر فنية مدربة تساهم في تطوير السكك الحديدية، وتم إدراجه فى التنسيق العام لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسى 2019/2020.

كما تم تعديل نظام الحوافز للمحصلين وصرافين التذاكر ومحصلي التذاكر على الأبواب مع تطبيق نظام حوكمة لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج محطات هيئة السكة الحديد لمنع التهرب، كما تم تغليظ الغرامات المطبقة على المخالفين مما أدى إلى زيادة إيرادات التذاكر بمبلغ (32 – 40) مليون جنيه شهريا مما مكن الهيئة من شراء 10 جرارات جديدة وعمرة 41 جرار لأول مرة من مواردها.

وتم تحديد الاحتياجات الفعلية من العمالة الفنية والهندسية وتم التصديق على تعيين 150 مهندس لسد العجز في هذه الوظائف وتتم جميع أعمال الاختبارات والتدريب بالقوات المسلحة (الكلية الحربية)، وتحت إشراف هيئة التدريب بالقوات المسلحة حيث تم تخريج 119 مهندس على اربع دورات تدريبية، وجاري حاليا إجراءات ترشيح 31 مهندس للدورة الخامسة والأخيرة بالكلية الحربية.

وأضاف الوزارة: الاهتمام بنظافة المحطات وعربات القطارات وإزالة التوصيلات الكهربية العشوائية وتحسين مستوي الخدمة المقدمة للمواطنين.

وتعمل وزارة النقل على توحيد نمط أكشاك بيع (المأكولات – الصحف – الاتصالات) على الأرصفة بشكل معماري واحد وطرحها على المستثمرين لضمان تحقيق أعلي عائد وتحسين مستوي الخدمة.

وتقوم بانشاء أكشاك جديدة لبيع التذاكر خارج المحطات ومنها محطة مصر بنمط وشكل معماري موحد ومنع الدخول لغير حاملي التذاكر.

وتعمل على زيادة عدد مقاعد الانتظار المخصصة للركاب على أرصفة محطة الجيزة بمقاعد خشبية تم تصنيعها بورش الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتشغيل أنفاق السكك الحديدية بمحطة مصر بعد إغلاقها لعدة سنوات وذلك بعد رفع كفاءتها ومراقبتها بالكاميرات. وتشغيل عربات الجولف كار ورفع مستوى النظافة بمحطة مصر من الداخل والخارج.

ثالثا: مترو الأنفاق

قالت وًزارة النقل إن إجمالي المبالغ التي تم صرفها علي مشروعات مترو الانفاق خلال الـ6 سنوات السابقة بلغت 33.1 مليار جنيه، وجاري تنفيذ مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخرى جار دراستها بتكلفة تقديرية بلغت 300 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة أنه تم الانتهاء من 4 محطات بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو وافتتاحها للركاب (هارون– الألف مسكن– نادى الشمس) في يونيو 2019 ومحطة هليوبوليس في أكتوبر 2019، وجار استكمال العمل في باقي المرحلة الرابعة التي تتكون من 6 محطات هي (النزهة– هشام بركات– عمر بن الخطاب– قباء – الهايكستب – عدلي منصور) والتي يبلغ إجمالي طولها 11,52 كيلومتر بإجمالي تكلفة بلغت 814 مليون يورو و12.1 مليار جنيه.

وتقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو (العتبة– الكيت كات– إمبابة– جامعة القاهرة) بطول 17,7 كيلومتر، وتكلفة 940 مليون يورو و9527 مليون جنيه.

وأشار وزارة النقل إلى بدء العمل في مشروع القطار الكهربائي LRT (السلام– العاشر من رمضان– العاصمة الإدارية الجديدة) بطول 70 كيلومترًا، وتكلفة 1200 مليون دولار و7 مليارات جنيه، وقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع حوالي 29%.

وبدء- ولأول مرة في مصر- تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلومترًا ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومترًا، وبإجمالى تكلفة 2.695 مليار يورو.

وتم توريد 20 قطارًا مكيفًا جديدًا للتشغيل على الخط الأول للمترو (حلوان– المرج) بتكلفة 2,3 مليار جنيه.

كما تم توريد وتشغيل 4 قطارات مكيفة جديدة على الخط الثاني للمترو (شبرا الخيمة– المنيب) بتكلفة 464 مليون جنيه.

وأوضحت وزارة النقل أنه تم الانتهاء من مشروع توريد وتركيب 850 بوابة حديثة على الخطين الأول والثاني للمترو، و221 بوابة إضافية للخط الثاني للمترو بقيمة تعادل 406,3 مليون جنيه.

وتم التعاقد على تصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفًا للخط الثالث مع شركة هيونداي روتم الكورية بقيمة تعادل 7 مليارات جنيه، وسيصل أول قطار منها منتصف الشهر الحالي.

والتعاقد مع شركة هيونداي روتم الكورية على شراء 6 قطارات جديدة و2 جراران للخط الثاني للمترو من شركة سوكوفير الفرنسية بقيمة تعادل 2243 مليون جنيه.

كما تم إنشاء ورشة كوتسيكا للعمرة الخفيفة بين محطتي كوتسيكا وطره الأسمنت للخط الأول على مساحة 15 فدانًا تقريبًا لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة بالخط الأول (20 قطارًا) وبقيمة تعادل 976.6 مليون جنيه.

وقالت وزارة النقل إنه تم إزدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة بطول 1.36 كم، بقيمة تعادل 444.2 مليون جنيه.

كما تم تطوير نظم المراقبة والتأمين وتركيب 46 سلمًا متحركًا و28 مصعدًا كهربائيًّا بمحطات المترو بتكلفة اجمالية 105 ملايين جنيه. وتطوير وتحويل محطة المرج إلى محطة علوية بتكلفة 43 مليون جنيه.

ويشار إلى الاهتمام بنظافة المحطات وعربات المترو وإزالة التوصيلات الكهربية العشوائية وتحسين مستوي الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأضافت وزارة النقل: تأكيد انضباط توقيتات وصول المترو للمحطات وعدم التأخير مع زيادة أعداد القطارات وتقليل زمن التقاطر فى الأعياد والعطلات الرسمية.

رابعًا: الموانئ البرية والجافة

قالت وزارة النقل إنه تم إسناد مشروع إنشاء اول ميناء جاف في مصر بمدينة السادس من اكتوبر علي مساحة 100 فدان لتحالف (محلي– عالمي).

وإنشاء ميناء قسطل البري شرق النيل على مساحة 45 ألف متر مربع بتكلفة 79 مليون جنيه، وإنشاء ميناء أرقين البري غرب النيل على مساحة 130 ألف متر مربع بتكلفة 93 مليون جنيه.

وأضافت وزارة النقل أن تم الإنتهاء من مشروع رفع كفاءة وتطوير ميناء طابا البري بتكلفة 40 مليون جنيه.

والبدء في تنفيذ مشروع التطوير الشامل لميناء السلوم البري بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة مالية بلغت 1650 مليون جنيه.

والبدء في توصيل المرافق بالأراضى المخصصة للموانئ الجافة المخطط إنشاؤها (8 موانئ جافة)، بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتكلفة إجمالية بلغت 1,141 مليار جنيه.

خامسا: النقل البحرى

ميناء دمياط

أوضحت وزارة النقل أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة متعددة الأغراض (رصيف بطول 681 مترًا وعمق 17 مترًا) بإجمالي تكلفة 1365 مليون جنيه.

والانتهاء من تعميق الممر الملاحي من 15 إلى 16 مترًا، وعرض الدوران من 14.5 إلى 15.5 متر بتكلفة 189 مليون جنيه.

وأضافت وزارة النقل أنه تم بناء وتوريد 4 قاطرات بحرية بتكلفة 300 مليون جنيه.

وإنشاء رصيف جديد للبضائع العامة في المنطقة بين رصيفي 8 و9 بطول 340 مترًا، وعمق 12 مترًا بتكلفة 142 مليون جنيه.

وإنشاء رصيف خدمات بحرية جديد بطول 90 مترًا، وعمق 8 أمتار بتكلفة 12 مليون جنيه.

وبخصوص المشروعات الجاري تنفيذها فهي إنشاء محطة الحاويات الثانية (أرصفة بطول 1990 متر بعمق 17 مترًا، وساحة خلفية 925 ألف م2)، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع يوروجيت (مشغل عالمي) في سبتمبر 2019. وتعميق الممر الملاحي وحوض الميناء بطول 18 مترًا للممر الملاحي و17 مترًا لحوض الدوران بتكلفة 2 مليار جنيه. وبناء وتوريد 4 قاطرات بحرية قوة شد 60 طنًّا بتكلفة 832 مليون جنيه. وإنشاء مجمع استثماري بتكلفة 70.5 مليون جنيه.

أما بالنسبة للمشروعات المخطط تنفيذها فهي تعديل وتطوير منطقة الحاجز الغربي بميناء دمياط (المرحلة الأولي إنشاء حاجز أمواج غربي مستجد بطول 4300 متر وإنشاء امتداد للحاجز الشرقي بطول 2000 متر) بتكلفة تقديرية بلغت 1.5 مليار جنيه. وضم مساحة 125 فدانًا شرق ميناء دمياط من المخطط استخدامها (50 فدانًا كامتداد لمحطة الحاويات الثانية لتداول الحاويات، و45 فدانًا إنشاء منطقة لوجيستية لخدمة مدينة الاثاث، و30 فدانًا إنشاء منطقة لوجيستية لتعبئة وتغليف وتجميد وتصدير الخضار).

ويضاف إلى ما سبق تطوير وتشغيل محطة لتداول وتخزين الحبوب وصناعات القيمة المضافة على مساحة 130 ألف م2 بتكلفة 1.5 مليار جنيه. وتطوير وتشغيل محطة لوجيتسية لدعم أنشطة التنقيب عن البترول والغاز بشرق المتوسط، بما يتضمن انشاء رصيف بحري بطول 300 م، وتجهيز الساحة الخلفية بمساحة 72 ألف م2. ومشروع تطوير وتشغيل مساحة 270 ألف م2 باطوال ارصفة 600 م وعمق 15 متر.

ميناء الإسكندرية

قامت وزارة النقل بإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي بتكلفة 824 مليون جنيه. وإنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية (5 أدوار بسعة 3500 سيارة بتكلفة 407 ملايين جنيه).

كما تم الانتهاء من تكريك الممر الملاحي لزيادة العمق التصميمي إلى 15,5 متر بتكلفة 105 ملايين جنيه. وبناء وتوريد 6 قاطرات بحرية بتكلفة 381.3 مليون جنيه. وإعادة تأهيل حاجز الأمواج الرئيسي بميناء الإسكندرية بتكلفة 81 مليون جنيه.

أما بالنسبة للمشروعات الجاري تنفيذها فهي إنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة (55- 62) بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليارات جنيه. وإنشاء رصيف بحري 85/3 بطول 433 متر وتكلفة 390 مليون جنيه. وإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية (باب 54) بالطريق الساحلي الدولي بتكلفة 905 مايين جنيه.

ويضاف إلى ما سبق مشروع تداول وتخزين الصب السائل بميناء الدخيلة بنظام BOT بتكلفة 150 مليون جنيه. وصيانة الأرصفة البحرية وحاجز اللأمواج بميناء الدخيلة بتكلفة 110 ملايين جنيه. وتوسعة ميناء الإسكندرية بضم أراضي منطقة التجارية للأخشاب بتكلفة 1.5 مليار جنيه وانشاء البنية التحتية لمنطقة الساحات الجديدة بتكلفة 305 مليون جنيه.

والمشروعات المخطط تنفيذها فهي محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة (طول رصيف 1050 مترًا وعمق 15 مترًا ومساحة 300 ألف م2). ومحطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة علي امتداد رصيف 90 (طول رصيف 540 متر وعمق 15 متر ومساحة 188 ألف م2). وإنشاء محطة متعددة الاغراض بميناء الدخيلة (طول رصيف 1800 متر وعمق 17 متر ومساحة 660 ألف م2). وإنشاء مركز ومنطقة لوجيستية على مساحة 400 فدان.

موانئ البحر الأحمر

وبالنسبة لموانئ البحر الأحمر، قالت وزارة النقل إنه تم افتتاح مشروع تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 ملايين جنيه. وافتتاح مشروع تطوير ميناء الغردقة البحري بتكلفة 204 ملايين جنيه. وإنشاء رافع ميكانيكي للسفن بميناء شرم الشيخ بتكلفة 68 مليون جنيه. والانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية لتطوير ميناء نويبع البحري بتكلفة 400 مليون جنيه. وتطوير حاجز الأمواج بميناء بورتوفيق بتكلفة 40 مليون جنيه. وإنشاء محطة انتظار خارجية بميناء الغردقة بتكلفة 70 مليون جنيه. وبناء وتوريد قاطرتان بحرية قوة شد 70 طن بتكلفة 222 مليون جنيه.

وبخصوص المشروعات الجاري تنفيذها، قالت وزارة النقل هي إنشاء مخزن بمنطقة المشون بميناء سفاجا علي مساحة 5900 متر مربع بتكلفة 46 مليون جنيه. وإنشاء ساحة للنقل الثقيل خارج ميناء سفاجا بتكلفة 60 مليون جنيه. ورفع كفاءة الأرصفة البحرية والساحات الخلفية والسور حول منطقة الامتداد والطرق الداخلية بميناء نويبع بتكلفة 75 مليون جنيه. وتوريد معدات واجهزة لتأمين موانئ البحر الأحمر بتكلفة 80 مليون جنيه. وإنشاء ميناءي الصيد في أبورماد وشلاتين بتكلفة 270 مليون جنيه.

وبالنسبة للمشروعات المخطط تنفيذها، أوضحت وزارة النقل أنها تتمثل في إنشاء محطة متعددة الأغراض (حاويات/ بضائع عامة) بميناء سفاجا. وإنشاء محطة متعددة الأغراض (حاويات/ بضائع عامة ) بميناء نويبع. وإنشاء محطة بضائع عامة بميناء السويس.

سادسًا: النقل النهري

أشارت وزارة النقل إلى استمرار أعمال إزالة الاختناقات بالمجاري الملاحية بنهر النيل وتأمينها بالمساعدات الملاحية.

ولفتت أيضًا إلى استكمال تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل لتتبع مسير الوحدات النهرية بتكلفة 9 ملايين يورو.

يضاف إلى ما سبق رفع كفاءة الأهوسة الواقعة على الطرق الملاحية لتيسير حركة النقل عبر النقل النهري.

عمومية “ملاحة الإسكندرية” تعتمد التشكيل الجديد برئاسة “مصيلحى”

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments

وافقت الجمعية العمومية لغرفة ملاحة الإسكندرية على تشكيل مجلسها الجديد خلال اجتماعها العادى الثانى للعام المالى 2019-2020 والذى عقد بمقر الغرفة بحضور عدد من أعضاء الغرفة ومجلسها ورؤساء اللجان والمستشار القانونى للغرفة.

وشهد اجتماع الجمعية العمومية حضور 54 من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة البالغ عددهم 234 عضواً، بما يمثل أكثر من 20% من أعضاء الغرفة، كما ناقش الحضور الموازنة التقديرية للعام المالى 2020-2021 واختيار مراجع الحسابات وتحديد مكافأته، وتولى رئيس ونائب رئيس الغرفة والأعضاء الخمس لمجلس الإدارة لدورة 2020-2024 بعد اختيارهم بالتزكية.

ويضم التشكيل الجديد محمد مصيلحى رئيسًا لمجلس الإدارة، ومروان السماك نائب لرئيس مجلس الإدارة، وعضوية كل من وليد بدر ومدحت القاضى وكريم سلامة وطارق فهمى ومحمد العنتبلى.

وتضم رئاسة اللجان مجدى البندراوى رئيس لجنة الجمارك، ومجدى توفيق رئيس لجنة التوكيلات للخطوط المنتظمة، ومحمد عبدالله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة، ومنصور بريك رئيس لجنة الشحن والتفريغ للبضائع العامة، والسيد إبراهيم رئيس لجنة الأشغال البحرية، وأسامة عدلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الخميس 27 فبراير 2020

تفاصيل.. لقاء غرفة ملاحة الاسكندرية مع هيئة الميناء

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments

قام وفد من غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة لعقد لقاء مع الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية بمقر الهيئة و بحضور أعضاء مجلس الادارة المنتخب 2020-2024 وهم المهندس مروان السماك و وليد بدر والمهندس كريم سلامة والمهندس مدحت القاضي ،و طارق فهمي ومحمد العنتبلي.
حيث تم عرض و مناقشة عددا من المشاكل والمعوقات التي تواجه الشركات الأعضاء خلال تعاملاتهم اليومية مع هيئة الميناء

ونظرا للتعاون المشترك بين الطرفين من اجل النهوض بصناعة النقل البحري تم التنسيق والاتفاق بين محمد مصيلحي رئيس غرفة الملاحة وبين هيئة الميناء الاسكندرية علي ان تقوم الغرفة باعداد مذكرة بكافة المعوقات

و ارسالها الي السيد الربان رئيس هيئة ميناء الاسكندرية حتي يتم عرضها و مناقشتها خلال لقاء سيتم تحديده مع المجتمع الملاحي و أعضاء الغرفة رغبة للوصول إلى القرارات و التوصيات التي تعود بالنفع على الصالح العام وذلك من أجل دعم تنفيذ استراتيجية هيئة ميناء الاسكندرية في الفترة القادمة وازالة كافة المعوقات التي تعترض مسيرة التنمية في هذا القطاع.

و في نهاية اللقاء توجه محمد مصيلحي رئيس مجلس ادارة الغرفة واعضاء مجلس الادارة للسيد الربان رئيس هيئة ميناء الإسكندرية بالشكر و التقدير لهذا الاستقبال ، ومن جانبه توجه الربان طارق شاهين الي اليهم بتهنئتهم لفوزهم بالتزكية لفترة جديدة لعضوية مجلس ادارة الغرفة 2020-2024 متمنيا لهم التوفيق والسداد.

وزير النقل يشهد توقيع عقد الإلتزام الخاص بالمحطة متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments

شهد كلا من وزير النقل الفريق كامل الوزير، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس توقيع عقد الإلتزام الخاص بالمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية حيث وقع العقد كلا من الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ، واللواء بحري عبد القادر درويش رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وحيث يمنح هذا التوقيع الشركة حق تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة وكذلك ممارسة أنشطتها على أرض المحطة التي تصل مساحتها إلى 560 ألف متر 2 وطول أرصفتها 2500 متر بما يمكنها من تداول البضائع المحواة والغير محواة في حدود من 10 – 12 مليون طن سنويا.

ويأتي هذا التوقيع بالتزامن مع تنفيذ أعمال انشاء المحطة على الأرصفة 55\62 بميناء الإسكندرية وحيث يعتبر هذا العقد هو أول عقد إلتزام توقعه الحكومة المصرية في مجال النقل البحري بين أحدى هيئاتها وشركة كل المساهمين فيها من الهيئات والشركات الناجحة في مصر وعلى رأسهم هيئة قناة السويس .

صرح الفريق مهندس كامل الوزير أن وزارة النقل تهدف لأن تصبح شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض هي الذراع العملي للوزارة والحكومة المصرية في إدارة وتشغيل محطات تداول البضائع بكافة أنواعها في جميع موانيء جمهورية مصر العربية مشيرا إلى الرؤية المستقبلية للشركة لأن يصبح لها دور فى ادارة محطات في المواني الأقليمية والأفريقية .

مشيراً إلى أهمية المشروع الذي يعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري، حيث سيساهم المشروع في رفع تصنيف ميناء، الإسكندرية، كما سيساهم في استقبال الميناء للسفن ذات الحمولات الكبيرة، نظراً لتعميق الممر الملاحي للميناء مضيفا أن المحطة ستساهم في زيادة كبيرة لإمكانيات الميناء فيما يتعلق بتداول البضائع المحواة.

بالاضافة الى ان هذا المشروع سيساهم في تفعيل مشروع المنطقة اللوجيستية خلف الميناء التي تصل مساحتها إلى 2 مليون متر² والتي لا تبعد عن الميناء لأكثر من 2 – 3 كم مما يسهل نقل البضائع إليها من خلال وسائل النقل المختلفة نهري / بحري / سككي كما أنه يمكن إستغلال تكنولوجيا النقل بالسيور مباشرة من الميناء إلى المنطقة مما يقلل تكلفة النقل ويقلل إستهلاك الوقود وتقليل التلوث.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، حرص الهيئة الدائم على دعم سبل التعاون المشترك مع وزارة النقل وكافة قطاعاتها لاسيما ما يتعلق بقطاع النقل البحري، معبراً عن تقديره للجهود المبذولة للارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال اتخاذ خطوات ملموسة وجادة.

وأوضح الفريق ربيع أن هيئة قناة السويس نجحت في إزالة العوالق وانتشال الوحدات البحرية الغارقة في منطقة الأرصفة الجاري إنشائها بميناء الإسكندرية من خلال فريق الإنقاذ البحري والمعدات والروافع التابعة للهيئة، وذلك كمرحلة تمهيدية تسبق أعمال التكريك التي ستجريها شركة القناة للموانيء والمشروعات الكبرى إحدى الشركات التابعة للهيئة في الممر الداخلي للميناء والممر الخارجي ومنطقة الأرصفة الجديدة بهدف رفع قدرة الميناء على استقبال الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة .

يذكر أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض المملوكة للدولة يساهم فيها كل من هيئة ميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحرى والبري، وشركة حاويات إسكندرية.

الفريق أسامة ربيع يستعرض خطة تطوير المجري الملاحي أمام وفد البرلمان

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments
بهدف التعرف عن قرب على المستجدات التنموية لمشروعات قناة السويس

استعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، أمام وفد رفيع المستوى من لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، الإحصائيات الملاحية في قناة السويس لعام 2018/ 2019 .

وألقى ربيع الضوء على جهود الهيئة لتطوير المجرى الملاحي للقناة من خلال عدة خطوات متوازية أبرزها عمليات المسح والصيانة المستمرة باستخدام معدات وكراكات الهيئة، علاوة على إنشاء جراجات على جانبي القناة للطواريء وتطوير محطات مراقبة الملاحة على طول القناة وتجهيزها وتشغيلها بشكل إليكتروني لمواكبة التحول الرقمي.

جاء ذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

تأتي الزيارة في إطار التعاون المثمر بين هيئة قناة السويس ومجلس النواب، بهدف التعرف عن قرب على المستجدات التنموية لمشروعات قناة السويس.

ورحب الفريق ربيع بالوفد وعبر عن تقديره للدور المنوط بلجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب لدعم علاقات التعاون والشراكة مع الأشقاء الأفارقة وتقوية الروابط المختلفة على المستويين الشعبي والرسمي، متمنياً نجاح المساعي المختلفة للتقارب المصري الأفريقي.

وأكد الفريق ربيع أن قناة السويس الجديدة تعدت كونها أحدث مشروعات تطوير المجري الملاحي، حيث نجحت في تعزيز تنافسية القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة، ورفع تصنيفها، بزيادة القدرة العددية والاستيعابية، وعامل الأمان الملاحي وغيرها من المزايا الملاحية التي نجحت في كسب ثقة العملاء من التوكيلات الملاحية.

وأوضح رئيس الهيئة أن قناة السويس الجديدة تعد باكورة المشروعات التنموية العملاقة التي تبنتها الدولة المصرية لإعادة الريادة الاقتصادية، فضلاً عن كونها بمثابة مشروع البنية التحتية الأهم لدعم مخطط تطوير موانئ المنطقة والمشروعات اللوجيستية ومشروعات القيمة المضافة الجاري إنشاؤها ضمن مشروع تنمية منطقة القناة.

استعرض رئيس الهيئة خطة إعادة هيكلة الشركات التابعة

كما استعرض الفريق ربيع خطة إعادة هيكلة الشركات التابعة للهيئة، مؤكدا أنه وضع ضمن أولوياته منذ تولي مسئولية إدارة الهيئة العمل علي تحويل شركات الهيئة لنقطة قوة تخدم الاقتصاد المصري بتحقيق أرباحا تتناسب مع إمكانات وقدرات هذه الشركات.

من جانبه، أعرب النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب عن تقديره للجهود المبذولة من قبل هيئة قناة السويس لدفع عجلة التنمية بمنطقة القناة.

وأكد رضوان استعداد لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب للعمل على دعم سُبل التعاون المصري الإفريقي وذلك بنقل تطورات المشروعات القومية التي تتبناها الهيئة والتعريف بها والعمل كسفراء لجذب الاستثمارات الإفريقية، وذلك تنفيذاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التعاون والربط بين مصر وإفريقيا في كافة المجالات.

وشاهد الوفد خلال الزيارة عرضا تقديمياً عن تاريخ القناة و مراحل تطويرها المختلفة مروراً بمشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة عالمياً والحفاظ على مكانتها الرائدة.

وفي السياق نفسه شهد كل من وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس توقيع عقد الالتزام الخاص بالمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

وقع العقد الربان  طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء بحري عبد القادر درويش رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، حيث يمنح هذا التوقيع الشركة حق تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة وكذلك ممارسة أنشطتها على أرض المحطة التي تصل مساحتها إلى 560 ألف متر 2 وطول أرصفتها  2500 متر بما يمكنها من تداول البضائع المحواة وغير المحواة في حدود من 10 – 12 مليون طن سنويا.

ويأتي التوقيع بالتزامن مع تنفيذ أعمال انشاء المحطة على الأرصفة 55\62 بميناء الإسكندرية ويعتبرهذا العقد هو أول عقد التزام توقعه الحكومة المصرية في مجال النقل البحري بين إحدى هيئاتها وشركة كل المساهمين فيها من الهيئات والشركات الناجحة في مصر وعلى رأسهم هيئة قناة السويس .

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، حرص الهيئة الدائم على دعم سبل التعاون المشترك مع وزارة النقل وكافة قطاعاتها لاسيما ما يتعلق بقطاع النقل البحري، معبرا عن تقديره للجهود المبذولة للارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال اتخاذ خطوات ملموسة وجادة.

يذكر أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض المملوكة للدولة يساهم فيها كل من هيئة ميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري، وشركة حاويات إسكندرية.

وأوضح الفريق ربيع أن هيئة قناة السويس نجحت في إزالة العوالق وانتشال الوحدات البحرية الغارقة  في منطقة الأرصفة الجاري إنشائها بميناء الإسكندرية من خلال فريق الإنقاذ البحري والمعدات والروافع التابعة للهيئة، وذلك كمرحلة تمهيدية تسبق أعمال التكريك التي ستجريها شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى إحدى الشركات التابعة للهيئة في الممر الداخلي للميناء والممر الخارجي ومنطقة الأرصفة الجديدة بهدف رفع قدرة الميناء على استقبال الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة .

نقلا عن جريدة المال بتاريخ

الحكومة تستعد للطعن على تغريم «ميناء دمياط» 494.3 مليون دولار

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments
«ديبكو» تعاقدت مع الحكومة عام 2006 لتنفيذ وإدارة وتشغيل المحطة بنظام حق الانتفاع

تستعد الحكومة المصرية لاتخاذ إجراءات الطعن على حكم المحكمة الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية فى باريس ويقضى بتغريم هيئة ميناء دمياط نحو 494.3 مليون دولار لصالح شركة دمياط الدولية للموانئ «ديبكو»، بعد فسخ عقد تشغيل محطة الحاويات الثانية.

جاء ذلك بعد إعلان شركة «كى جى إل» الدولية للموانئ والتخزين والنقل، المدرجة فى البورصة الكويتية، فوزها بقضية التحكيم فى إفصاح أرسلته لبورصة الكويت، باعتبارها أحد المساهمين فى «ديبكو» بنسبة %25.

مصادر: مكتب «هانى سرى الدين» سيلجأ للاستئناف خلال أيام

وقالت مصادر حكومية مطلعة لـ «المال» إنه من المقرر أن يتقدم مكتب «هانى سرى الدين» للاستشارات القانونية -محامى هيئة ميناء دمياط- بالطعن أمام محكمة الاستئناف المصرية خلال الأيام المقبلة، بعد تلقى الحكم رسميا، باعتبار مصر البلد الذى ينفذ على أرضه الحكم.

مستشار وزير النقل الأسبق: «الحكم غريب».. ومصر خسرت أموالا كثيرة لتأخر المستثمر عن التنفيذ

من جانبه، وصف الدكتور أحمد أمين، مستشار وزير النقل الأسبق، قرار المحكمة الدولية بأنه غريب، خاصة أن موقف هيئة ميناء دمياط كان قويا للغاية، لا سيما مع فشل «ديبكو» فى تنفيذ المشروع وفقاً للجدول الزمنى المحدد- على حد تعبيره.

وأضاف أمين لـ«المال» أن «ديبكو» تعاقدت على المشروع فى 2006 وكان يتوجب عليها تشغيل المحطة فى 2009، لكنها لم تقم بذلك، ومنحتها الحكومة المصرية أكثر من مهلة حتى عام 2015، ولكنها لم تلتزم».

وأكد أن الحكومة المصرية خسرت الكثير من الأموال لعدم تنفيذ المشروع، وكان يتوجب أن تحصل هى على التعويض وليس العكس.

المحكمة ألغت اتفاق التسوية لعدم صدور قرار من مجلس الوزراء

وتعجب أمين من إعلان المحكمة عدم نفاذ اتفاقية التسوية التى أبرمتها الحكومة لعدم صدور قرار من مجلس الوزراء بها، رغم أنها تمت بموافقته.

وأضاف أن الشركة استخدمت التسوية التى وقعتها مع الحكومة للحصول على قرض لتمويل المشروع، وتعهدت فى حال عدم القدرة على تدبير التمويل بالاستعانة بالموارد الذاتية.

التسوية التى وقعتها مع الحكومة للحصول على قرض لتمويل المشروع، وتعهدت فى حال عدم القدرة على تدبير التمويل بالاستعانة بالموارد الذاتية.

وفى نوفمير 2015 أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، عن فسخ عقد «دمياط الدولية للموانئ- ديبكو» لعدم الالتزام بالبرنامج الزمنى للتنفيذ، وقامت الشركة على إثر ذلك برفع دعوى تحكيم دولى تطالب فيها بتعويض قيمته 1.2 مليار دولار.

وأعلنت شركة «كى جى إل» الكويتية منذ أيام أن المحكمة قضت بعدم مشروعية فسخ هيئة ميناء دمياط لعقد امتياز المحطة، وعدم نفاذ اتفاقية التسوية والملحقين 1 و2 المرفقين بالعقد، اللذين تم توقيعهما فى 2010، وزوال جميع الآثار المترتبة عليها، لعدم صدور قرار بها من مجلس الوزراء المصري.

وقالت إن المحكمة ألزمت هيئة ميناء دمياط بسداد 303.8 مليون دولار، تمثل النفقات التى تكبدتها الشركة بالإضافة لفوائد قانونية بمعدل %5 سنويا من تاريخ رفع الدعوى فى 21/9/2015 وحتى السداد التام.

كما ألزمت المحكمة هيئة الميناء بسداد 120 مليون دولار تمثل الربح الفائت بالإضافة للفوائد القانونية بمعدل %5 سنويا وذلك بعد انقضاء 30 يوما من صدور الحكم وحتى السداد التام.

وشملت الغرامات التى ستتحملها هيئة ميناء دمياط أيضا نحو 3.55 مليون دولار تمثل نفقات ومصاريف التقاضى أمام المحكمة، وبمعدل فائدة %4 بعد مرور 30 يوما من صدور الحكم وحتى السداد التام.

ولم تصدر وزارة النقل حتى الآن أى تعليق على الحكم، كما رفضت هيئة ميناء دمياط التعقيب.

تجدر الإشارة إلى أن «ديبكو» تعاقدت مع الحكومة عام 2006 لتنفيذ وإدارة وتشغيل المحطة بنظام حق الانتفاع، على مساحة مليون متر مربع، وأطوال أرصفة 2000 متر، وطاقة تداول 4 ملايين حاوية.

السيد فؤاد وأحمد عاشور ومدحت إسماعيل:

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأربعاء, 26 فبراير 20

«السلامة البحرية» : وقف تراخيص الناقلات أحادية البدن يناير 2021

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments
السماح بتحويلها للعمل فى حرفة أخرى.

قررت هيئة السلامة البحرية، إيقاف التراخيص للسفن أحادية البدن التى لم يتخذ أصحابها أى إجراء لتحويلها إلى ثنائية البدن، اعتبارا من أول يناير 2021 والسماح بتحويلها للعمل فى حرفة أخرى.

وحددت الهيئة نهاية ديسمبر القادم 2020، موعدا نهائيا لإحلال وتجديد ناقلات البترول أحادية البدن إلى ثنائية البدن.

 وشمل قرار رئيس الهيئة على معاملة الناقلات ذات الحمولات الساكنة الأقل والأكبر من 600 طن وغير الخاضعة لهيئات التصنيف الدولية والتابعة لشركات خاصة وأفراد .

ونص القرار على ضرورة قيام أصحاب الناقلات أحادية البدن التي لا يرى ملاكها أى جدوي من تحويلها لثنائية البدن إلى حرفة أخرى فى موعد غايته أيضًا 31 ديسمبر القادم.

صدر القرار استجابة لملاك ومشغلي ناقلات البترول الذين تضرروا من قرار الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بتنفيذ خطة إحلال وتجديد ناقلات البترول العاملة بالمياه الإقليمية المصرية من أحادية إلى ثنائية البدن، وفقًا لأحكام الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن ماربول 73/78 وتعديلاتها.

وأرسلت الهيئة خطابات إلى هيئات الموانئ المصرية لتنفيذ قرارات الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية اعتبارا من فبراير الحالي.

%20 ارتفاعاً فى أسعار تكاليف الشحن البحرى خلال عام 2020

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments

ورصدت “البورصة” ارتفاع أسعار شحن الحاويات مطلع العام الجارى بنسب تتراوح بين 20% و30%، مقارنة بالعام الماضى، بينما تراوحت نسبة زيادة فى أسعار التفريغ بين 10% و20%، وشهدت أسعار الحراسة ارتفاعًا خلال العام الحالى بنسبة 15%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

وقال محمد أمين، عضو شعبة خدمات النقل الدولى، رئيس مجلس إدارة شركة “سيلفر سيز إنترناشيونال”، إن أسعار تكاليف الشحن البحرى زادت بنسبة تصل إلى 20%، نظراً لقرار المنظمة البحرية العالمية بالزام الشركات الملاحية بتقليل نسبة الكبريت المنبعث من وقود السفن، وإحلاله بالغاز الطبيعى كوقود صديق للبيئة، الأمر الذى يترتب عليه ارتفاعات مرتقبة بأسعار الشحن والتفريغ الحاويات.

أشار إلى أن متوسط أسعار تفريغ الحاوية الوارد والصادر بمحطة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات على سبيل المثال فئة 20 قدماً بلغ حوالى 45 دولاراً، بينما الحاوية 40 قدماً حوالى 85 دولاراً، بينما بلغت أسعار تخزين الحاوية 20 قدماً الواردة المملؤة بواسطة أوناش المحطة حوالى 85 دولاراً، بينما وصل سعر الحاوية 40 قدماً حوالى 160 دولاراً، خلال فترة السماح.

وأوضح أن سعر الشحن للحاوية 20 قدماً الصادر، وشمولها غير منتج مصرى بواسطة أوناش المحطة حوالى 85 دولاراً، بينما بلغت سعر شحن الحاوية 40 قدماً حوالى 160 دولاراً، بالاضافة إلى أن سعر تفريغ الحاوية لـ 20 قدماً برسم ميناء آخر من داخل السفينة إلى ساحة الترانزيت وإعادة شحنها على سفينة أخرى أو وسيلة نقل البرى خارج المحطة، تتراوح ما بين 60 و90 دولاراً، بينما تتراوح الحاوية 40 قدماً ما بين 70 و110 دولارات.

وقال تامر مسلم، المدير التنفيذى لشركة “الحلول اللوجستية”، إن أسعار مصروفات الشحن والتفريغ تباينت مطلع العام الحالى بين الخطوط الملاحية العاملة بالسوق المحلى، لافتًا إلى أن شركات الشحن المصرية لا تستطيع حتى الآن معرفة مقدار الزيادة فى أسعار تكاليف الشحن النقل البحرى خلال عام 2020، مقارنة بالعام الماضى، متوقعاً أن يستمر الحال حتى أبريل المقبل للتمكن من تحديد الزيادة الفعلية، مقارنة بالعام الماضى.

أشار إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار الدولار فى الأسواق المصرية ليصل إلى 15.51 جنيه، إلا أن تكاليف الشحن البحرى شهدت تحركاً صعودياً فى يناير الجارى، بنسب تتراوح بين 10% و30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

تابع أن أسعار التفريغ والتخزين شهدت أيضاً ارتفاعاً فى بداية العام الجارى بنسبة 10%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، ليبلغ متوسط سعر التفريغ للحاوية تقريباً 200 جنيه فى المتر بدلاً من 170 جنيهاً.

وقال محمد محروس، عضو شعبة خدمات النقل الدولى، ورئيس مجلس إدارة شركة “كرييتف شيبنج لوجستيك”، إن أسعار الشحن متفاوته من خط ملاحى لآخر، مشيراً إلى أن الشركات الملاحية المصرية تعانى من عدم وجود تعريفة موحدة.

أضاف أن إلزام شركات الشحن المصرية العاملة فى قطاع الشحن، بدفع رسوم الخدمات الخطوط الملاحية بالدولار، زاد من أعباء الشركات، مطالبًا بضرورة تدشين خط ملاحى مصرى يساهم فى تقليل الخسائر على شركات الملاحة المصرية نتيجة سيطرة الخطوط الأجنبية على الخدمة.

وتوقع محروس، أن تشهد أسعار التفريغ ارتفاعًا خلال عام 2020 بنسبة 20%، لافتاً إلى متوسط أسعار تفريغ الحاوية 20 قدماً حالياً يتراوح ما بين 5 آلاف جنيه و8 آلاف جنيه، بينما تصل متوسط أسعار الحاوية 40 قدم ما بين 10 آلاف جنيه و20 ألف جنيه.

وذكر أن أسعار الحراسة، شهدت ارتفاعًا فى بداية العام الجارى لتصل نسبة الزيادة، مقارنة بالعام الماضى حوالى 15%، لافتًا إلى أن متوسط أسعار حراسة تخزين الحاوية تختلف ايضاً من خط ملاحى لآخر.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  الثلاثاء 25 فبراير 2020

«لمعى»: تأثيرات سلبية متوقعة على قطاع النقل البحرى بسبب «كورونا»

Posted on: March 2nd, 2020 by acs_admin No Comments

“رجال الأعمال” تطالب بالتوسع فى طرح شركات الخدمات بشرق بورسعيد

توقع عادل لمعى رئيس اللجنة النقل بجمعية رجال الأعمال تأثيرات سلبية على قطاع النقل البحرى خاصة بعد تفشى فيروس كورونا، وأن 55 ألف سفينة حول العالم ستتأثر بشكل كبير بسبب هذا الفيروس.

وقال لمعى خلال المؤتمر الذى عقدته الجمعية بحضور رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بضرورة التوسع فى طرح شركات الخدمات فى شرق بورسعيد.

أضاف لمعى خلال كلمته بالمؤتمر انه يجب أن تتوفر خطة لطرح الأراضى بأسعار خاصة بجانب توفير حوافز وإعفاءات لجذب المستثمرين إلى المنطقة الاقتصادية.

أوضح أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمثل محركا رئيسيا للاقتصاد المصرى. أشار إلى أن الجمعية التقت وزير المالية خلال الأيام المقبلة لبحث التحديات التى تواجه قطاع النقل البحرى.

ولفت لمعى إلى أن صدور قانون الجمارك الجديد من شأنه أن يعمل على تحسين مؤشرات النقل البحرى المصرى خلال الفترة المقبلة.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 26 فبراير 2020

فوز مصر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية البحرية IMO للمرة الثالثة

Posted on: December 5th, 2019 by acs_admin No Comments

 

 

استمرارا للتعاون المثمر و التنسيق بين وزارة النقل و قطاع النقل البحري و عددا من ممثلي  وزارة الخارجية و الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري

و غرفة ملاحة الاسكندرية .

 

قام وفد من غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الاستاذ/ محمد مصيلحي  رئيس مجلس الادارة  بحضور انتخابات مجلس المنظمة الدولية البحرية

(IMO) – الفئة ( (Cنظرا لاعادة ترشح مصر لعضوية   مجلس هذة المنظمة وذلك  يوم الخميس الموافق 28نوفمبر2019 بمقر المنظمة بالندن وسط جمع هائل و مشرف من قيادات النقل البحري المصري و الدولي ، حيث تمكنت مصر من الاحتفاظ بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية للمرة الثالثة و نجحت في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة “C” وحصلت على132صوتا من إجمالي 165 دولة لها حق التصويت.

 

XSA

  

   

وقد تمت الانتخابات بحضور معالي الفريق / كامل الوزير وزير النقل المصري ورئيس الوفد المصري المشارك،ومعالي السفير/ طارق عادل السفير المصري بالندن  معالي الاستاذ الدكتور/ اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري،  واللواء بحري ا.ح /ايمن صالح رئيس قطاع النقل البحري ،اللواء بحري ا.ح / حسين الجزيري

 رئيس هيئة السلامة البحرية المصرية.

 

2  

 

كما شارك وفد من السادة اعضاء مجلس ادارة الغرفة برئاسة الاستاذ/ محمد مصيلحي و هم : الاستاذ/ وليد بدر الامين العام  والمهندس/ مدحت القاضي، والمهندس / مروان السماك ، والاستاذ/ محمد العنتبلي أعضاء مجلس الادارة  .

 

كما شارك الاستاذ/عادل اللمعي رئيس غرفة ملاحة بورسعيد والاستاذ/ عبد العظيم الريدي رئيس غرفة ملاحة دمياط ،والاستاذ/عمرو مصيلحي رئيس لجنة النقل بجمعية رجال اعمال الاسكندرية و عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بالاسكندرية .

3    

 

وجدير بالذكر ان رئيس و اعضاء مجلس ادارة الغرفة قاموا بدعم ملف مصر بين دول العالم للفوز بعضوية مجلس ادارة المنظمة الدولية البحرية خلال انتخابات المنظمة بالتعاون مع وزارة النقل خلال  انتخابات المنظمة وكذا خلال الانتخابات السابقة  التي اجريت في عام 2017 وما تم من عدة  اجتماعات تحضيرية سبقت هذه الانتخابات من اجل  عرض ودعم جهود مصر فى تطوير مشروعات الموانئ المصرية ودور مصر فى حركة الملاحة العالمية حيث أن وجود مصر فى هذه المنظمة الدولية سوف يساهم بالنهوض بصناعة النقل البحري ويؤكد الثقة الدولية في مستوى الأمن والسلامة بالموانى البحرية المصرية علي المستوي العالمي في مجال النقل البحري بين دول العالم .

 

4

   

وقد أشار معالي الفريق /كامل الوزير وزير النقل المصري ان تحقيق الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية له أهمية كبيرة بالنسبة لمصر  مؤكدا ان مصر قدوضعت سياسة بحرية متكاملة تستهدف رفع كفاءة منظومة النقل البحرى والتى تتضمن بشكل رئيسى الموانئ البحرية وتطوير الأسطول التجارى ، لافتا إلى أنه يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية وتضافر و تكاتف جهود  كل الجهات المعنية مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بلندن وهيئة قناة السويس ومنظومة النقل البحري المصري بقطاعيه الحكومي والخاص المتمثل في  قطاع النقل البحري وهيئة السلامة البحرية وغرف الملاحة و يعكس ثقة العالم في مصر وقيادتها وخططها الإصلاحية، التي تقوم بها في كافة المجالات.

«سيسكو تريمينالز» تبدأ العمل من الرصيف البحرى بمحطة شرق بورسعيد مارس المقبل

Posted on: December 5th, 2019 by acs_admin No Comments
الشركة فى ديسمبر الحالى، مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة بنظام «BOT

أكد محمد يحيى العضو المنتدب لشركة «سيسكو تريمينالز» أنها ستتسلم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى مارس المقبل، الرصيف البحرى المتعدد الأغراض بميناء شرق بورسعيد، بعد اقتراب الهيئة من إنهاء كل أعمال تحسين التربة للساحة الملاصقة للرصيف.

وأضاف لـ«المال»، أنه عقب تشغيل الرصيف، ستتمكن الشركة من استقبال 4 سفن بضائع يوميا بطول 250 مترًا للسفينة، نظرا لأن أطوال الرصيف تصل إلى 900 متر، إضافة إلى 400 ألف متر مربع للساحة الملاصقة.

يشار إلى أنه يتم عملية التداول فى الوقت الحالى، على الرصيف المؤقت التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس بطول 500 متر، واستطاعت « سيسكو تريمينالز» تصدير 150 ألف طن ملح، لأوروبا وأمريكا، منذ بدء مزاولة النشاط على الرصيف المؤقت فى ديسمبر 2018.

فى سياق متصل، قال «يحيى» إن شركته تجرى فى الوقت الحالى مفاوضات مع الشركات العالمية، لإبرام عقود شحن وتداول البضائع، بالتوازى مع اقتراب الهيئة من تسليم الرصيف، وبدء تشغيل  أنفاق بورسعيد، والتى من المؤكد أن تدفع حركة التنمية بشرق بورسعيد.

ووقعت الشركة فى ديسمبر الحالى، مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة بنظام «BOT « لتداول جميع أنواع البضائع، ومن المتوقع أن تصل عائدات الهيئة من المشروع إلى 20 مليار جنيه، مع  توفير 3300 فرصة عمل.

وتم تأسيس «سيسكو تيرمينالز»، وفقا لضوابط الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، برأسمال 2 مليار جنيه، وبحق امتياز 30 عاما، وتتنوع ملكية رأسمالها بين %60 رأسمال مصرى، و %40 استثمارات قبرصية وسعودية وكويتية.

السيسي يفتتح المرحلة الأولى من أرصفة الميناء البحري شرق بورسعيد

Posted on: December 5th, 2019 by acs_admin No Comments

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء المرحلة الأولى من أرصفة الميناء البحري شرق بورسعيد بإجمالي أطوال 5 كيلو مترات عبر “الفيديو كونفرانس”.

وقام بإزاحة الستار السيد الربان علي عاصم مدير شرق بورسعيد والمقدم أحمد سمير المشرف على المشروع، معلنا افتتاح المشروع .

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، محور 30 يونيو بطول 210 كيلومترات عبر الفيديو كونفرانس.

كما افتتح الرئيس الصالة المغطاة بالعريش عبر الفيديو كونفرانس.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات بنطاق محافظتى بورسعيد وشمال سيناء.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 26 نوفمبر 2019

النقل تقدم حوافز لـ”هيونداي للملاحة” منتصف 2020

Posted on: December 5th, 2019 by acs_admin No Comments

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل الفريق اجتماع مع مسئولي الشركات العالمية العاملة في قطاعات النقل المختلفة وذلك خلال زيارته للعاصمة البريطانية لندن لترأس وفد مصر في انتخابات المنظمة البحرية.

والتقى الوزير وفد شركة هيونداي للملاحة التعاون في مجال النقل البحري واستعرض وفد هيونداي نشاط الشركة الملاحي وخطط تطوير اسطولها الحالي وتدعيمه من خلال بناء 12 سفينة حمولتها 24 الف حاوية مكافئة و8 سفن حمولتها 15 الف حاوية مكافئة ليصل عدد اسطول الشركة بعد بناء هذه السفن الى 120 سفينة ستنقل مليون حاوية مكافئة.

اشار وزير النقل الى تقديم حوافز بالموانىء المصرية سيتم تقديمها لاول سفينة حمولة 24 الف طن من التي تقوم ببنائها الشركة وذلك في يونيو 2020 وفقا لبرتوكول يتم الاتفاق عليه بين الجانبين.

أكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي لافتا الى تنفيذ خطة لتطوير النقل البحري ومنها الإعلان عن حزمة من الحوافز والتسهيلات الخاصة بصناعة النقل البحري.

يذكر أن وزارة النقل أصدرت القرار 416 بتعديل القرارا 488 بشأن رسم الموانى والقرار 417 بتعديل القرار 800 بشأن ممارسة الانشطة داخل الموانى البحرية ،تشمل هذه القرارات تقديم حزمة من الحوافز والتخفيضات التي تصل إلى 45% على رسوم المساعدات الملاحية والمنائر لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس ، تتضمن الحوافز الجديدة تبسيط الإجراءات المطلوبة من المتعاملين أو المشتغلين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحري والموانئ.

وأستعرض الوزير الفرص الاستثمارية في الموانئ البحرية المصرية ومنها المحطات المتتعددة الاغراض بالموانئ المصرية مثل المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا مؤكدا على أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد وان هناك اهتمام كبير بتطوير صناعة النقل البحري في مصر.

نقلا عن جريدة الغرفة بتاريخ  الخميس 28 نوفمبر 2019