«وسام» للخدمات اللوجستية تفوز بأعمال محطة «دمياط للحاويات»

Posted on: July 14th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 4 يوليو 2020

فازت شركة وسام مصر للخدمات اللوجستية بالمناقصة التى طرحتها شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة ” إحدى شركات القابضة للنقل البحرى والبرى ” مؤخرا بين الشركات المتخصصة فى الأعمال اللوجستية.

وقال مصدر مسئول بشركة وسام مصر للخدمات اللوجستية، إن شركته فازت بالمناقصة بعد منافسة مع 3 شركات متخصصة في نفس الأعمال، مشيرا الى أن الشركة بدأت مباشرة أعمالها من اليوم “السبت”، تنفيذا للتعاقد مع شركة دمياط لتداول الحاويات.

وتابع مسئول الشركة أن وسام مصر للخدمات اللوجستية من المقرر أن تقوم بأعمال الإشراف على الساحات الخاصة بشركة دمياط للحاويات بميناء دمياط، والإشراف على وضع السيول الجمركية، وتأمين منافذ الشركة المختلفة، والقيام ببعض أعمال النقل للحاويات لصالح العملاء، مع وضع رسوم جديدة تم تحديدها من قبل دمياط للحاويات، مع إعفاء البضائع الصادرة من تلك الرسوم.

ولفت الى أن بعض المستخلصين اعترضوا على الرسوم الجديدة فى بداية اليوم، كأول أيام عمل للشركة، إلا أنه تم استئناف العمل منذ ساعات وتم التخليص على قرابة 100 شهادة حتى الآن.

من جانبه أشار وليد الصعيدى عضو مجلس إدارة غرفة ملاحة دمياط،إلى أنه تم التواصل بين المستخلصين الجمركيين اليوم وشركة دمياط لتداول الحاويات لاستكمال الأعمال بمحطة تداول الحاويات بالميناء، ليتم وضع صيغة للرسوم الجديدة التي تم فرضها مقابل أعمال الشركة لتلقى استحسان من جميع الأطراف.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ”المال” أن شركة دمياط لتداول الحاويات قامت بالتعاقد مع شركة وسام مصر للخدمات اللوجستية للقيام ببعض المهام كوضع السيل الجمركي على الحاويات وتأمين الساحات والقيام بأعمال تعمل على تخفيف حجم الأعمال عن المستخلصين مقابل بعض الرسوم.

وأكد أنه من المقرر عقد اجتماع لجميع الأطراف خاصة المستخلصين الجمركيين وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، وشركة وسام مصر للاتفاق حول الرسوم الجديدة بما يرضى الجميع.

وأنشئت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع سنة 1986م , وبدات التعامل مع كبرى الخطوط الملاحية المنظمة سنة 1990 , وحققت نجاحا مشهودا لتصبح أهم محطات الحاويات فى البحر المتوسط فى فترة التسعينات.

 وعن هيكل رأس المال تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نسبة 42% من الأسهم وهيئة ميناء دمياط 25% وشركة القناة للتوكيلات الملاحية نسبة 20% وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع نسبة 3% ، بينما يساهم القطاع الخاص و الأفراد بنسبة 3% من رأس مال الشركة.

بمساحة 12 ألف متر.. ميناء دمياط يطرح 3 قطع أراضٍ كمحطات متخصصة

Posted on: July 14th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 3 يوليو 2020

طرحت هيئة ميناء دمياط عددًا من المزايدات الخاصة بالمشروعات قصيرة المدى خلال الفترة الأخيرة، وذلك ضمن خطة الهيئة لزيادة طاقتها الاستيعابية لتداول البضائع.

وصرح مصدر مسئول بهيئة ميناء دمياط بأن المزايدات الجديدة تتركز في استغلال وتأجير ساحة رقم 1 متعددة الأغراض بمساحة 3075 مترًا مربعًا، بمنطقة ورش استكمال صيانة المناطق الخضراء بالميناء، وذلك لمدة 5 سنوات.

كما تم طرح مشروع إنشاء واستغلال وصيانة وإعادة تسليم مشروع مخزن رقم 1 بمساحة 6 آلاف متر مربع، بتقسم المخازن الجديد بمنطقة القرية الفرنسية لتداول وتخزين بضائع الصب الجاف صديقة البيئة لمدة 10 سنوات.

ويتركز المشروع الثالث في استغلال وتأجير ساحة رقم 2 متعددة الأغراض بمساحة 3 آلاف متر مربع بمنطقة ورش الهيئة لمدة 5 سنوات.

وفي نفس السياق، طرحت الهيئة مناقصة بين الشركات المختلفة بشأن النقل والتخلص الأمن من المخلفات الخطرة الناتجة عن أنشطة الميناء لمدة 5 سنوات.

ومن المعروف أن ميناء دمياط من أهم الموانئ المصرية التي تتوسط الدلتا ويقترب من مدن القناة في نفس الوقت، ويخطط لزيادة طاقته الاستعابية خلال الفترة الأخيرة بضم أراضٍ جديدة متاخمة من ناحية، واستغلال أراضٍ واقعة به من ناحية أخرى.

وكانت قد أصدرت هيئة ميناء دمياط قرارًا، بتحديد نسب التميز بالنسبة للأراضى الواقعة داخلها، وقسمتها إلى 3 مستويات، على أساسها يحتسب معدل الزيادة فى مقابل الانتفاع على تلك الأراضى، وكلما اقتربت الأرض من الرصيف الذى تربط عليه السفينة، زادت النسبة التى حددها قرار وزير النقل.

وحددت الهيئة المستوى الأول «أ»، الذى يكون عبارة عن الأراضى التى تقع حتى مسافة 200 متر من حافة الرصيف والمميزة، لتكون هناك زيادة على تلك الأراضى بنسبة 50% من مقابل الانتفاع، عما حدده القرار 800 لعام 2016، الخاص بمقابل انتفاع مختلف الأنشطة بالموانئ المصرية.

وبالنسبة للمستوى الثانى «ب»، الخاص بالأراضى التى تقع بعد مسافة 200 متر حتى 300 متر من حافة الرصيف، تكون الزيادة على هذا الجزأ بنسبة 25% من مقابل الانتفاع بالقرار 800 .

أما المستوى الثالث «ج» فيخص الأراضى التى تقع حتى مسافة أكبر من 300 متر من حافة الرصيف، لتكون زيادة حق الانتفاع بها 5% .

وكانت آخر مزايدة طرحتها الهيئة عبارة عن محطة إنشاء مشروع إنشاء واستغلال وإعادة تسليم محطة الصب الجاف بالميناء على مساحة 5 ألآف متر مربع، بحق استغلال يصل إلى 10 سنوات.

كما تقع المحطة بمواجهة رصيف 13 ، ومن المقرر أن يتم التزايد على المشروع نهاية إبريل الجاري .

“الموانىء البرية” تدعو “القابضة للصوامع” و”السويدى” لإنشاء وإدارة ميناء السادات الجاف

Posted on: July 14th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 6 يوليو 2020

دعت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ومجموعة السويدي اليكتريك لتكوين تحالف فيما بينهما للاستحواذ على إنشاء و إدارة و تشغيل ميناء السادات الجاف ليكون أول ميناء جاف متخصص فى مصر للصب الجاف والسائل.

وتقدر مساحة ميناء السادات الجاف بنحو 75 فدانا بحسب بيانات وزارة النقل ، ومن المتوقع أن ترتفع المساحة إلى 400 فدان بالتنسيق مع وزارة الإسكان لنقل تبعية اراض تابعة الاخيرة.

وأسفرت المناقشات ونتائج الاجتماعات بين جميع الأطراف تحت رعاية الهيئة العامة للموانئ البرية و الجافة وفقا للصفحة الرسمية للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك على القيام بزيارة ميدانية لموقع صومعة بنى سلامة بحضور كل من اللواء عمرو محمد إسماعيل – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، و اللواء مهندس شريف عادل باسيلي – رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين و المهندس محمد القماح المدير التنفيذي لمجموعة السويدي اليكتريك وذلك للوقوف على مستوي تكنولوجيا تخزين الغلال ،
كما تم عمل زيارة ميدانية لموقع السادات المزمع إنشاء الميناء الجاف عليه.

وتعكف الهيئة على إنشاء عدة موانئ ومراكز لوجستية لتسهيل حركة التجارة ، حيث بدأت العمل على إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 400 فدانًا، وتخطط لطرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فداناًً العام الجارى ، بالإضافة إلى ميناء جاف بمدينة بني سويف الجديدة على مساحة 100 فدان، وميناء جاف بمدينة برج العرب الجديدة 90 فداناً،. وميناء جاف بمدينة السادات 75 فداناً،وميناء جاف بمدينة سوهاج الجديدة 45 فداناً، وميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة 14.5 فدان، وميناء جاف بمدينة الطور 100 فداناً،. بالإضافة إلى مركز لوجيستي بقسطل 300 فدانً، ومركز لوجيستي بأرقين 300 فدان ومركز لوجيستي بالسلوم 70 فداناً.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة دعت شركة دمياط لتداول الحاويات ، والمجموعة الاقتصادية لأحدي الجهات بالدولة والشركة القابضة للنقل البحري والبري الاسبوع الماضى لتكوين تحالف فيما بينها للاستحواذ على إنشاء وإدارة و تشغيل ميناء دمياط الجاف.

وزيرا النقل وقطاع الأعمال يبحثان آخر مستجدات إنشاء شركة للنقل متعدد الوسائط

Posted on: July 14th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 2 يوليو 2020

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعا موسعا مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لبحث آخر المستجدات الخاصة بإنشاء شركة للنقل متعدد الوسائط، ودراسة إدخال نظام النقل المشترك لبضائع السكك الحديدية بوسيلة (القطارات/الشاحنات)، والتي ستكون بالشراكة بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية ووزارة قطاع الأعمال ممثلة في الشركة القابضة للنقل البحري والبري.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة النقل لزيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية المالية.

الوزير: أهمية كبيرة للشركة للجمع بين أكبر وسيلتي نقل (السكة الحديد – الشاحنات)

وأشار إلى أهمية البدء في إنشاء شركة للنقل المشترك بين أكبر وسيلتين (السكة الحديد – الشاحنات)، وتوفير متطلبات نجاح هذه الشركة عن طريق الاستغلال الأمثل للميزة التنافسية للسكة الحديد، واستكمال الرحلة بالشاحنات إلى الهدف النهائى وتوسعة أنشطة الشركة لتشمل النقل متعدد الوسائط بأكمله (النقل البحري والنهري) لتصبح حلقة في نظام النقل متعدد الوسائط الدولي.

وأوضح الوزير أن مميزات عديدة للنقل متعدد الوسائط تتمثل في استخدام أكثر من وسيلة من وسائل النقل في صورة متكاملة في نقل البضائع، حيث يؤدى إلى الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها كل وسيلة من حيث التكلفة والسرعة والأمان، ومن ثم فإن النتيجة النهائية هي الحصول على خدمة نقل بتكلفة أقل وبجودة أعلى مع الاستخدام الأمثل لوسائل النقل مما يؤثر بالإيجاب على الاقتصاد القومي.

توفيق : الشركة توفر خدمة متكاملة للعملاء تتسم بالسرعة والكفاءة

ومن جانبه، أوضح وزير قطاع الأعمال العام الفوائد المترتبة على الجمع بين خدمات النقل البرى للبضائع التى تقوم بها الشركات التابعة للوزارة مع خدمات نقل البضائع عبر السكة الحديد، لتوفير خدمة متكاملة للعملاء تتسم بالسرعة والكفاءة وانخفاض التكلفة.

وتابع :” كما أن ذلك من شأنه ان يؤدى إلى مضاعفة حجم النقل الذى يمكن أن توفره الشركة المشتركة المقرر إنشاؤها بين هيئة السكة الحديد والشركة القابضة للنقل، من خلال تحقيق التكامل بين وسيلتى النقل، وبصفة خاصة فى حالة التشغيل بواسطة مشغل محترف من القطاع الخاص، لاسيما فى حالة إضافة النقل النهرى للمنظومة”.

وأكد وزير قطاع الأعمال على أهمية أن تشمل دراسة الجدوى الطاقة الاستيعابية للسكة الحديد من حيث حجم الأعمال الذي يمكن أن يتم توفيرها فى ظل الأوضاع الراهنة للبنية الأساسية للسكك الحديدية.

وفي ختام الاجتماع، طلب وزير النقل مشاركة المتخصصين من الجانبين في كل الاجتماعات مع الاستشاري الالماني دورنير والذي يقوم حاليا بدراسة تحويل قطاع نقل البضائع الحالى بهيئة السكك الحديدية إلى شركة مستقلة تجاريا عن السكة الحديد.

مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية ينعون الفريق/ محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي

Posted on: July 7th, 2020 by Admin No Comments

مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الأستاذ / محمد مصيلحى والسادة أعضاء مجلس الإدارة ينعون ببالغ الحزن والأسى الفريق/ محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي, والذى رحل إلى جوار ربه امس الاثنين الموافق 6 يوليو 2020  بعد رحلة طويلة من الكفاح والعمل والتضحية من اجل الوطن ، راجين من المولى عز وجل أن يتغمد فقيد مصر برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته الكريمة الصبر والسلوان  .

ولد الفريق العصار فى 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى ، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية..

الحكومة: موانئ دبي تنتهي من أعمال ميناء العين السخنة الأسبوع الأول من الشهر الحالي

Posted on: June 17th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 1 يونيو 2020

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاً؛ اليوم ، لمتابعة الموقف التنفيذي لتشغيل منظومة النافذة الواحدة في المراكز اللوجيستية، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، والمسئولين المعنيين بالوزارتين.

وأكد رئيس الوزراء في الاجتماع الحرص الشديد على الارتقاء بمستوى الأداء بمنظومة “النافذة الواحدة” في المراكز اللوجيستية، بحيث تتم الاستعانة بأحدث الخبرات في تطويرها وبما يُؤهلها لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي بإرساء دعائم بنية تحتية قوية تضمن نجاح التحول لمجتمع رقمي على النحو الذي يؤدى لتيسير الحصول على الخدمات إلكترونيًا، وبمستوى عالٍ من الجودة والكفاءة، بالتنسيق المستمر بين وزارتي المالية والاتصالات.

واستعرض وزير المالية الموقف العام في منظومة “النافذة الواحدة”، وخطط التشغيل المقترحة للمنظومة بالمراكز اللوجستية القائمة في موانئ القاهرة الجوي، وبورسعيد، والعين السخنة، وشرق التفريعة، وبمقر شارع فريد بمصر الجديدة، بجانب موانئ الإسكندرية ودمياط والدخيلة.

وأوضح وزير المالية في هذا الصدد أن منظومة “النافذة الواحدة” يتم تطبيقها بشكل كامل بميناء القاهرة الجوي، وكافة الأنظمة تعمل حالياً في ميناء بورسعيد وفقا للمنظومة عدا المنطقة الحرة التي تم تجهيز التطبيقات الخاصة بها.

وتابع الوزير أن العمل يجري لاستكمال بعض الأعمال حتى تتواءم مع قطع الغيار القديمة، وسوف يتم العمل بشكل كامل بنهاية شهر يونيو الجاري.

وفيما يتعلق بميناء السخنة، قال وزير المالية أنه من المقرر أن تنتهي شركة موانئ دبي من الأعمال الخاصة بها في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، على أن يعقب هذا إجراء الاختبارات لهذه الأعمال، ثم تبدأ عملية التشغيل التجريبي لها.

وأضاف وزير المالية أنه يجري العمل على الانتهاء من بعض الأعمال الفنية في أنظمة ميناء شرق التفريعة،  ونوه في الوقت نفسه إلى أنه سوف يتم التشغيل التجريبي بالكامل لموانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط قبل نهاية العام الجاري.

واستعرض الدكتور محمد معيط موقف الإدراج الالكتروني على منظومة “نافذة” وتطبيق “الموبايل” في المراكز اللوجيستية في كل من محافظتي القاهرة وبورسعيد، من حيث عدد الشهادات المُدرجة على الموقع الإلكتروني، وكذلك عدد أصحاب الشهادات المدرج لهم شهادات عبر الإنترنت.

وأيضا عدد الشركات التي تم تسجيلها وتنشيط الحسابات الخاصة بالخدمات الالكترونية على المنظومة، بجانب عدد الحسابات التي تم تسجيلها وتنشيطها والخاصة بالخدمات الإلكترونية على المنظومة، إلى جانب عدد المستخدمين النشطين لتطبيق نافذة على الهواتف الذكية.

توقيع شراكة بين “القناة للحبال” و”آدم جرين” لإدارة محطة صب جاف منتصف يونيو الجاري

Posted on: June 17th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال 4 يونيو 2020

علمت ” المال ” أن شركة القناة للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية -إحدي الشركات التابعة لهيئة قناة السويس- ستوقع في منتصف يونيو الجاري ، بروتوكول إنشاء شركة خاصه لإدارة محطة لتداول بضائع الصب الجاف ( الحبوب ) ، بالشراكة مع  شركة “آدم جرين ” للاستثمار .

ويذكر أن محطة الصب الجاف ستقام علي أرض مملوكة لشركة الحبال بميناء غرب بورسعيد.

ومن المقررعقد مؤتمر صحفي بمحافظة الإسماعيلية للشركتين للإعلان عن التفاصيل.

 ويذكر أن شركة القناة للحبال إحدى شركات هيئة قناة السويس والتى تقع داخل الميناء الغربى ببورسعيد وتطل مباشرة على قناة السويس.


وتأسست الشركة عام 1963 وتختص بصناعة جميع أنواع الحبال والدوبارة الطبيعية المصنوعة من ألياف السيزال والمانيلا والصناعية مثل البولى بروبلين والبولى إثيلين والبولى أميد بجميع مقاساتها وأشكالها.

ويذكر أن الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس ، أعلن عن إعادة هيكلة لثلاث شركات تابعة للهيئة وهم «القناة للإنشاءات البحرية، وترسانة السويس البحرية، وشركة الأعمال الهندسية البورسعيدية».

مصيلحي رئيسا والسماك نائبا وبدر أمينا عاما وسلامة لصندوق غرفة ملاحة الإسكندرية

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 15 يونيو 2020

أصدر وزير النقل الفريق كامل الوزير القرار رقم 275 لسنة 2020 بشأن تشكيل المجلس الجديد، لغرفة ملاحة الإسكندرية للدورة ٢٠٢٠-٢٠٢٤

وجددت الجمعية العمومية الثقة فى مجلس إدارة الغرفة، حيث تم اختيار محمد مصيلحي رئيسا ومروان السماك نائبا.

وأسفر ت جلسة الإجراءات التى عقدها مصيلحي لتشكيل مجلس الإدارة عبر تقنية ذوم، وبحضور جميع أعضاء المجلس الجديد، عن اختيار وليد بدر ــ أمين عام كريم سلامة ــ أمين صندوق.

وتم تشكيل المكتب التنفيذى برئاسة مروان السماك وعضوية كل من ( وليد بدر ــ كريم سلامه ــ مدحت القاضي ــ طارق فهمي

ومن ناحيته أكد محمد مصيلحي أن تجديد الثقة به كرئيس للدورة الثانية على التوالى يضع على عاتقه مسئولية العمل على استكمال ما بدأته الغرفة من ملفات لتحسين السوق الملاحى، مشيرا إلى مساندة وزير النقل، ورئيس قطاع النقل البحرى ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية للعاملين بالسوق الملاحي وتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون للغرفة وأعضائها خلال الفترة السابقة.

وتم الاتفاق على إعادة تشكيل اللجان بالتنسيق مع المكتب التنفيذي، وعرضه على المجلس في اجتماعه القادم، وأكد مصيلحي أهمية اللجان بصفة خاصة حيث تعد المحور الرئيسي لعمل الغرفة لما تحتويه من عرض مشاكل للأعضاء والعمل على حلها.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على العمل في ظل الظروف الحالية وما يتبعها من مشاكل، علاوة على زيادة الاتصال بين الأعضاء وقطاع النقل البحري وهيئة ميناء الإسكندرية.

وأشار مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة البحرية الدولية الفوناسبا (FONASBA) عن أفريقيا، ضرورة الاطلاع علي المراسلات الواردة من المنظمة فيما يخص الإجراءات التي اتبعتها الموانئ العالمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) لعرضها على هيئة ميناء الإسكندرية لمناقشة الأسلوب الأمثل نحو إدارة الأزمة الحالية.

«الإسكندرية للحاويات» تضم 4 أوناش جديدة لأسطولها بتكلفة 30 مليون جنيه

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة البورصة تاريخ 7 يونيو 2020

ضمت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى 4 أوناش جديدة لتحميل الحاويات الثقيلة لأسطول معداتها الشهر الجارى.

وقال اللواء ممدوح دراز، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الأوناش الجديدة تم التعاقد عليها مع شركة كــونيكــرينــز ليفتتراكـــس إيـــه بــى الســـــــويديــــــــه، مشيرا إلى أن الاوناش الأربعة من نوع Reach Stacker طـراز SMV4535TC5.

لفت إلى أن شراء الأوناش يأتى ضمن الخطة الاستثماريـة المعتمـدة لعـام (2019-2020).

أوضح أنه تم تخصيص عـدد 2 ونـش لمحطــة الإسكنــدريــة وعـدد 2 ونـش لمحطـة الـدخيلــة، وبذلك يكون إجمالى عدد أوناش تحميل الحاويات الثقيلة (20) بمحطة الإسكندرية وعدد (20) بمحطة الدخيلة.

أشار إلى أن الأوناش الجديدة تعمل على زيادة وسرعة وكفاءة أعمال التداول وسرعة دوران السفن وتلبية متطلبات العملاء.

«ميناء الإسكندرية» تُحصل 5 جنيهات قيمة مضافة عن كل طن من الشاحنات

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 2 يونيو 2020

بدأت هيئة ميناء الإسكندرية في تنفيذ ضوابط جديدة خاصة بدخول الشاحنات لديها منذ بداية يونيو الحالى.

وأعلنت هيئة الميناء أن تلك التعليمات تأتى بالتعاون مع مصلحة الضرائب، ليتم تحصيل مبلغ من تحت حساب الضريبة على القيمة المستحقة علي خدمة نقل البضائع بالسيارات المدرجة ضمن فاتورة الكاشير بمعرفتها بواقع خمسة جنيهات لكل طن حمولة.

وأصدرت هيئة الميناء تعليماتها لأصحاب الشاحنات بأنه لن يتم التعامل مع أى شاحنة نقل بضائع أو حاويات إلا إذا كانت مسجلة بمصلحة الضرائب المصرية (قيمة مضافة ) اعتبارا من أول يونيو الحالى.

كما ألزمت هيئة الميناء كل شاحنة بضرورة تقديم ما يفيد التسجيل ( اصل و صورة من شهادة التسجيل ) لإدارة التراخيص للإطلاع علي الاصل وحفظ الصورة لإدراجها علي المنظومة الإلكترونية والحصول علي تصريح بمزاولة النشاط داخل الهيئة.

التأخير كان عام بسبب تأخير الربط الإلكترونى

من ناحية أخرى أشار مصدر مسئول بهيئة الميناء إلى أنه كان من المفترض تنفيذ هذا الاجراء منذ يونيو من العام الماضي، إلا أن منظومة الميكنة التي كانت تقو بها الهيئة لم تكن قد اكتملت لتطبيقها.

وأشار الى أنه من المقرر أن يعمل هذا الاجراء على زيادة حصيلة هيئة الميناء خلال الفترة المقبلة، بما يصل الى قرابة 20 مليون جنيه، حيث يمر شهريا بالميناء من 5 – 4 ملايين طن.

وأكد أن هذا الإجراء يأتى فى إطار تنفيذ السياسة المالية التى تنتهجها الدولة فى محاصرة التهرب الضريبى بهدف تقليص العجز فى الموازنة العامة للدولة، وتنفيذًا لخطط التنمية الاقتصادية وتطبيقًا لمبدأ العدالة الضريبية وحرص المصلحة على تحصيل المستحقات الضريبية من كل قطاعات الدولة المصرية.

يهدف لضم الاقتصاد غير الرسمى إلى الرسمى

كما يأتى لحرص مصلحة الضرائب المصرية على ضم الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى، وتحقيق مبدأ المنافسة الكاملة داخل السوق المصرية، فى ظل أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، والذى أخضع خدمات نقل البضائع بالسيارات، والتى تستوجب تسجيل جميع مقدمى هذه الخدمات بالمصلحة.

الإجراء تم تطبيقه بعد الاتفاق مع جميع الأطراف

وأشار إلى أن هذا البروتوكول جاء نتيجة عدد من الاجتماعات بين مصلحة الضرائب وكل من هيئة ميناء الإسكندرية والجمعية التعاونية لنقل البضائع بالسيارات بالإسكندرية وشعبة النقل بالإسكندرية، وكذلك الجمعية العامة للنقل البرى للسيارات، موضحًا أنه تم الحصول على عدد من موافقات مقدمى خدمات النقل للبضائع بالسيارات من القطاع الخاص والمسجلين بالمصلحة على تطبيق أحكام هذا البروتوكول، ضمانا لوجود توافق بين جميع الأطراف المعنية.

الإجراء مطبق بعدد من الموانئ أهمها دمياط والسخنة

يذكر أن عددا من الموانئ قام بتطبيق هذا الإجراء منذ العام الماضى وعلى رأسها هيئة ميناء دمياط والسخنة والتي تعد من الموانئ المتقدمة في عملية الربط الإلكتروني على مستوى الجمهورية.

ويدخل ميناء الإسكندرية يوميا ما يزيد على 3500 شاحنة، حيث تتحكم فى قرابة 65% من تجارة مصر الخارجية ” صادرات وواردات ” .

من جانبه أشار وائل قناوى المتحدث الرسمي باسم نقابة النقل الثقيل والعاملين داخل ميناء الإسكندرية، إلى أنه بالنسبة للشركات فتعد مسجلة بالفعل لدى الجهات المعنية وعلى رأسها مصلحة الضرائب العامة .

وأضاف أنه بالنسبة فاشترطت هيئة الميناء أن يتم التسجيل لدى مصلحة الضرائب على للقيمة المضافة، أما الضرائب العامة فهي مسجلة بالفعل، موضحا أن الشروط الجديدة تقضي بأنه لن يتم تجديد السيارة في إدارة المرور الا بعد تجديد الاشتراك فى مصلحة الضرائب العامة.

محطة حاويات شرق بورسعيد : تلقينا طلبات بعودة الخطوط الملاحية التى انسحبت للموانئ المنافسة قبل سنوات

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 12 يونيو 2020

كشف لارس كريسنسن، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات، المشغل الرئيسي لمحطة حاويات شرق بورسعيد عن عودة قريبة للخطوط الملاحية التى غادرت الميناء منذ خمس سنوات اعتراضا على قرارات رفع رسوم الخدمات بالموانئ المصرية وخاصه ميناء شرق بورسعيد.

وقال إن 16 خطا ملاحيا كانت تتعامل مع المحطة وغادرت أكثرهم بسبب الرسوم فيما تتلقي الشركة حاليا طلبات بعودتها مرة أخرى للميناء.

ولفت إلى أن اتفاقية الشركة مع الهيئة الاقتصادية والحكومة المصرية بمنح العديد من الحوافز فى الرسوم، بالإضافة إلى افتتاح الأنفاق التى تصل بين الشرق والغرب تسبب فى استعادة المحطة لوضعيتها فى نشاط الصادر والوارد متوقعا ارتفاع المعدلات مع عودة الخطوط الملاحية حيث إن السفن تجمع على متنها بين الترانزيت والبضائع وزيادة الصادر والوارد يرتبط بزيادة معدلات نشاط الترانزيت.

من ناحيته، اكد هانى النادي مدير قطاع العلاقات العامه والحكومية بالشركه انه من ضمن اشتراطات الخطوط الملاحيه الراغبه فى العوده للميناء استكمال الحكومه لاعمال البنيه التحتيه الاساسية واستمرار عمل انفاق بورسعيد على مدار 24 ساعة.

وأكد النادي أن من أبرز ثمار تشغيل الأنفاق عودة نشاط الصادر والوارد بمعدلات غير مسبوقة وتوقع تحقيق 2.3 مليون حاوية مكافئة بنهاية العام الحالى.

وقال النادي من خلال لقاء صحفى عبر تطبيق زوم اليوم الخميس إن مؤشرات تداول الحاويات بمحطة الشركة خلال يناير وحتى مايو 2020، تؤكد أن المحطة على الطريق الصحيح لاستعادة تنافسيتها على مستوي العالم، مشيرا إلى أن الشركة شهدت اعلى معدلات تداول للحاويات خلال يناير المنقضي بإجمالى 207 ألف حاوية وهو معدل لم تحققه الشركه منذ تأسيسها قبل 16 عاما.

ولفت الى انه تلك المعدلات التى حققتها محطة حاويات شرق بورسعيد تدفع بها لتتصدر محطات ميرسك بموانى العالم مشيرا ان نسبة الزياده فى حجم التداول من يناير وحتى مايو 2020 مقارنة بنفس الفتره العام الماضي بلغت 31% وهو مايؤكد ثقة مجموعة ميرسك العالمية فى مناخ الاستثمار فى مص

قناة السويس”: اعادة تقييم أسعار الخدمة نهاية الشهر الحالى وعبور 66 سفينة غدا رقم إيجابى

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة البورصة تاريخ 1 يونيو 2020

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن الهيئة قدمت مميزات وحوافز كبيرة للسفن سواء من غرب أوروبا آو آسيا أو أمريكا.

وأوضح أن التعديل وارد في تغيير أسعار الخدمة وذلك وفقا للمتغيرات العالمية واخر شهر يونيو الحالي سيتم اعادة التقييم للاسعار .

وأشار ربيع إلى أنه بداية من الغد سيعبر 66 سفينة وهو رقم إيجابي في هذا التوقيت مؤكدا على وجود اجراءات احترازية قوية بصفة يومية سواء للمرشدين او السفن .

وتابع ربيع في مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد إن دخل القناة تأثر بنسبة 12 % بسبب تداعيات فيروس كورونا هذا الشهر مضيفا انه عبرت أحدث سفينة في العالم يوم 25 مايو بقناة السويس التي مازالت جاذبة التي تعد الطريق الاقصر والأكثر أمانا

واضاف انه لولا قناة السويس الجديدة وقرار السيد الرئيس كان من الممكن أن تحدث هزة قوية مشيرا الي أنه بفضل الحوافز الأخيرة حققت القناة 42 مليون دولار من خلال 104 سفينة جديدة من 1 ابريل حتى 31 مايو

وذكر انه عند صدور البيان تم مقارنته بالشهر السابق والفارق كان سفينة واحدة عن الشهر الماضي حيث عبرت 1601 سفينة مقارنة ب 1600 الشهر الماضي.

الرئيس التنفيذى لشركة قناة السويس للحاويات : قرار تحالف(2M) الملاحي باستخدام رأس الرجاء مرتبط بمتغيرات اقتصادية

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال 12 يونيو 2020

قال لارس كريستنس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسي لمحطة حاويات شرق بورسعيد إن أزمة كورونا وتأثيرها على حركة التجارة العالمية وتراجع أسعار البانكر دفع بعض الخطوط الملاحية لتوقيف بعض خدماتها المترددة على الموانئ وبعضها اتجه للدوران عبر طريق رأس الرجاء الصالح فى رحلات العودة لخفض تكاليف الرحلة.

وأضاف ردا على سؤال لـ “المال” حول اتجاه تحالف “تو إم” الملاحي المكون من خطي، ميرسك وإم إس سي ، إلى تغيير مسار بعض خدماته والعبور عبر طريق رأس الرجاء إن قرار التحالف يعود لمكاتب الخطوط الرئيسية التى قررت فى ضوء المستجدات المصاحبة لأزمة كورونا اتخاذ مزيد من الإجراءات للعبور من الأزمة بأقل الخسائر التى تتعلق باقتصاديات التشغيل وخفض تكاليف رحلات السفن.

ونفى “لارس” أن يكون المقصود من القرار تفضيل الخطوط الملاحية البديلة على قناة السويس أهم ممر ملاحي عالمي، مؤكدا أنه لا يقلل من أهمية القناة ومميزاتها وأهميتها للملاحة العالمية فى حين تخضع قرارات الخطوط لآليات السوق وارتباطها بالاقتصاد العالمي.

ولفت إلى أن خدمات تحالف “ميرسك “و”إم إس سي” ، مستمر فى التعامل مع المحطة التى يدعم حجم أعمالها بحوالى 81% على متن 18% من السفن المملوكة لميرسك

وأوضح الرئيس التنفيذي أن هيئة قناة السويس مع حدوث تلك المتغيرات الاقتصادية المصاحبة لأزمة كورونا وانهيار أسعار النفط العالمي اتخذت عدة قرارات بتخفيضات فى الرسوم للتوافق مع تلك الأوضاع والحفاظ على الخطوط الملاحية العابرة للقناة.

وفى سياق متصل، كشف “لارس” أن تلك المتغيرات الاقتصادية الجديدة ستؤدي إلى اختفاء لاعبين أساسيين من المشهد الاقتصادي العالمي وظهور آخرين،مؤكدا أنه يتعين على مصر الاستفادة من موقعها الجغرافي والإستراتيجي لتحظي بقيمة مضافة تدفعها لصدارة شرق وجنوب المتوسط وكذلك تطوير بنيتها التحتيه الرقمية ليتلاءم مع التكنولوجيا الحديثة التى غيرت مفهوم البيزنس.

جاءت تصريحات “لارس” فى إطار المائدة المستديرة التى عقدها أمس مع مجموعة من الإعلاميين على تطبيق “زوم”.

وليد عوض يستعرض الفرص الاستثمارية المستقبلية لميناء دمياط

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال 4 يونيو 2020

كشف اللواء بحري وليد عوض ، رئيس هيئة ميناء دمياط ، عن إنشاء منظومة الشباك الواحد بميناء دمياط والذي ستديره الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS” خلال العام الجاري 2020 .

جاء ذلك خلال ورشة العمل الذي عقدها معهد تدريب الموانئ اليوم الأربعاء عبر خاصية “زووم”، مشيرا إلى أن الهيئة بصدد طرح عدد من الفرص الاستثمارية على القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة الهيئة لتنويع مصادر الهيئة ودخولها مستقبلا.

MTS في ميناء دمياط خلال العام الجاري 2020

يذكر أن المصرية لتكنولوجيا المعلومات تعاقدت مع مصلحة الجمارك لتطبيق منظومة الشباك الواحد بالموانئ المصرية، وتم البدء منذ نهاية العام الماضي في منفذي مطار القاهرة الجوي وميناء غرب بورسعيد.

ومن أهم سمات النافذة الواحدة أنها منصة حكومية مركزية موحدة تضم كافة الشركاء في العملية التجارية وعمليات النقل والجهات الرقابية، وتقوم بتنفيذها على أرض الواقع شركة ” MTS ” وفقا لمصلحة الجمارك.

محطة لوجستية برصيف 300 متر

وحسب رئيس هيئة ميناء دمياط اللواء وليد عوض فان من أهم تلك الفرص محطة لوجستية بطول رصيف 300 متر وساحة خلفية قدرها 72 ألف متر مربع، وذلك بهدف توفير الدعم اللوجستي للسفن العاملة بحقول الغاز البحرية، وتوفير خدمات اصلاح سفن وخدمات الغطس وقطع غيار حرجة، وامداد السفن بالمياه والطعام والوقود .

مشروع للصب الجاف على مساحة 130 ألف متر مربع

كما يتم تجهيز مشروع أخر للصب الجاف أيضا وتداول الحبوب على مساحة قدرها 130 الف متر مربع على أن يتم إنشاء مصانع قيمة مضافة مرتبطة بالحبوب، حيث تعد ميناء دمياط من أهم الموانئ المستوردة للحبوب بين الموانئ المصرية.

وتعد المحطة مقسمة الى عدة أقسام وهي ساحة مقسمة الى 35.5 ألف متر مربع، وأخرى بمساحة 25 ألف متر مربع، وساحة بمساحة 15 ألف متر مربع، وأخرى على مساحة 26 ألف متر مربع، وساحة أخرى على مساحة 28.5 الف متر مربع.

تطبيق النقل متعدد الوسائط بالميناء

وتابع رئيس هيئة الميناء أن ميناء دمياط به معظم وسائل النقل بما يكفل تطبيق النقل متعدد الوسائط، مشيرا الى أن وجود النقل البحري، والنقل النهري والنقل البري، بالإضافة الى النقل عن طريق السكة الحديد.

وأوضح اللواء وليد عوض أنه ضمن المشروعات أيضا التي يتم تجهيزها للطرح مشروع متكامل عبارة عن محطة لتداول الحبوب والصناعات المرتبطة بها من خلال رصيف بطول 250 متر وساحة خلفية 270 ألف متر مربع .

ويقع ميناء دميا شمال الدلتا بمساحة كلية 11.8 مليون متر مربع، بأطوال أرصفة 6600 متر مربع، وإجمالي ساحات ومخازن تصل الى 1.2 مليون متر مربع ويصل طول الممر الملاحي 11.4 كيلو متر وبه شبكة طرق تصل الى 22 كيلو متر، وبه قرابة 7 محطات مختلفة.

«ميرسك»: نجري مفاوضات لتشغيل نفق بورسعيد 24 ساعة

Posted on: June 15th, 2020 by acs_admin No Comments

نقلا عن جريدة المال تاريخ 12 يونيو 2020

تتفاوض شركة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسي لمحطة حاويات ميناء شرق بورسعيد مع الحكومة المصرية حاليًا لتشغيل أنفاق قناة السويس على مدار 24 ساعة بدلًا من مواعيد التشغيل الحالية، التى لا تتجاوز 9 ساعات، لدعم نشاط الصادر والوارد بالميناء، وتنمية الأعمال وجذب الاستثمارات.

ومن ناحيته، رحب لارس كريستنسن الرئيس التنفيذي لمحطة حاويات شرق بورسعيد بمشروع ساحة انتظار الشاحنات التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس التى بدأت التشغيل التجريبي اعتبارًا من أول مايو المنقضي، بالمنطقة المجاورة للميناء، التى تعد أحد أهم مشروعات القيمة المضافة بالمنطقة.

وقال لارس إن الشاحنات المحملة ببضائع الصادر المحلي ستصبح لها وضعية أفضل بافتتاح الساحة التى طرحتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الخاص للتشغيل والادارة.

وأكد أهمية تحقيق ثلاثة عوامل بالساحة الجديدة لتحولها لمركز لوجستي لخدمة الشاحنات، أهمها توافر عوامل الأمان لمنع حوادث الشاحنات، وانتظام حركتها من وإلى الميناء، وعدم تحميل العملاء أعباء مالية، وتلبية احتياجات أصحاب الشاحنات المستخدمة للساحة.

ولفت إلى أن افتتاح الساحة يمنع تكدس الساحات بالطرق المؤدية لميناء شرق بورسعيد، فى ظل المؤشرات بارتفاع معدلات نشاط الصادر والوارد بالمحطة.

مطالبًا الحكومه المصرية بتشغيل انفاق قناة السويس، خاصة نفق بورسعيد الذي تعبر منه 90٪ من الشاحنات المحملة بالصادرات وبضائع الثلاجات من الخضراوات والفواكه، وكذلك رصف الطرق المؤدية لميناء شرق بورسعيد التى تسلكها شاحنات النقل الثقيل.

وأكد لارس فى لقائه بالإعلاميين أمس عبر تقنية، زوم ، أن المحطة حققت مؤشرات تداول مرتفعة للصادر والوارد المحلى بنسبة زياده 67٪ بالثلث الأول من العام الحالى 2020، مقارنة بنفس الفتره العام الماضي، ويدل ذلك على حدوث تغيير استيراتيجي فى سياسات المحطة ونجاحها فى استعادة ثقة المصدر والمستورد المصري.

وكشف لارس عن إنشاء وحدة خاصة بالشركه تتولى شئون العملاء، وتتلقى استفساراتهم وتذلل العقبات، وتقدم الخدمات على مدار 24 ساعة؛ بهدف تسهيل عمليات ادارة البزنس وتحقيق رضا العملاء.